بنوك ومصارفمال وأعمال

ما هي طرق تحسين الجدارة الائتمانية الخاصة بالعميل؟

اقرأ في هذا المقال
  • كيفية تحسين الجدارة الائتمانية الخاصة بالعميل
  • طرق التحقق من الجدارة الائتمانية للعميل

عادةً ما تُعبّر الجدارة الائتمانية عن مدى رضى البنك عن العميل وعن موافقة وإمكانية منح العميل القرض الذي تقدم لطلبه من البنك، وعادةً ما يتم دراسة الوضع المالي والائتماني للعميل، ومن ثم يتم اتخاذ القرار بمنح العميل للائتمان أو رفض طلبه.

 

كيفية تحسين الجدارة الائتمانية الخاصة بالعميل:

 

هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها تحسين درجة الائتمان الخاصة بالعميل. ومن أهم هذه الطرق ما يلي:

 

  • أولاً يجب أن يلتزم العميل بدفع المبالغ المالية والشهرية المستحقة عليه، فهي تُعتبر الطريقة الأكثر وضوحاً والأمثل في منح البنك طابع بالالتزام وتُعبر عن مدى وفاء العميل.

 

  • التأكد من قيام العميل بدفع أي مدفوعات متأخرة أو القيام بوضع خطط سداد؛ لسداد الديون المتأخرة.

 

  • القيام بدفع مبلغ مالي  أكثر من الحد الأدنى المقرر للدفعة الشهرية؛ وذلك لسداد الديون بشكل أسرع وتقليل تقييم الرسوم المتأخرة.

 

طرق التحقق من الجدارة الائتمانية للعميل:

 

هنالك مجموعة من الطرق التي تُمكن البنك من التحقق من الجدارة الائتمانية للعميل، ومن أهم هذه الطرق وجود مجموعة من الوكالات المتخصصة التي تعمل على قياس الجدارة الائتمانية؛ لغايات الوصول إلى بيانات الائتمان الخاصة بالعملاء المحتملين أو الحاليين، بالإضافة إلى استخدام أنظمة تسجيل الائتمان الخاصة بهم لمنح الموافقة على منح الائتمان للعملاء.

 

على سبيل المثال من الممكن تصنيف العميل الأول على أنه يمتلك درجة ائتمانية مرتفعة؛ عندها يحصل العميل على موافقة لأخذ القرض المالي أو موافقة لأخذ الائتمان الذي تقدم له مع معدل فائدة منخفض إلى متوسط، بينما يتم تصنيف بعض العملاء على أنهم أصحاب درجة ائتمانية منخفضة؛ عندها يحصل العميل على القرض أو الائتمان المالي ولكن بمعدل فائدة مرتفع.

 

وبناءً على ذلك يجب أن يلتزم العملاء بدفع الأقساط الشهرية المترتبة عليهم؛ لكي يتجنبوا معدلات الفائدة المرتفعة أو يتجنبوا رفض طلبهم الائتماني من قِبل البنك، ومن الممكن أن يحصل العميل على تقرير ائتماني مرة في كل عام؛ ممّا يتيح للعميل الاستمرار بتتبع التاريخ الائتماني الخاص به ومعرفة مدى رضى البنك عنه، فلا يحتاج إلى أن يتقدم لطلب الائتمان في حال كان البنك غير موافق على منحه الائتمان.

المصدر
التخطيط والتنظيم في البنوك التجارية.د. نعمة الله نجيب الدار الجامعية الاسكندرية 2001محاسبة وتقييم المشروعات الاقتصادية د.علي يوسف دار المعارف 2001كتاب أصول صناديق الاستثمار في الأسواق المالية. الكاتب شريط صلاح الدين 2018مبادئ المحاسبة أحمد رجب عبدالعال جامعة بيروت العربية طبعة رقم 1981كتاب أصول المحاسبة.د. خالد أمين عبدالله كلية الاقتصاد والتجارة الجامعة الأردنية -عمان. جمعية عمال المطابع التعاونية 1981

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى