ad
المحاسبةطرق الادارة المحاسبيةمال وأعمال

ما هي طرق تخفيض التكالف المحاسبية؟

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم محاسبة التكاليف
  • طرق تخفيض التكاليف

مفهوم محاسبة التكاليف:

تستخدم محاسبة التكاليف من قبل فريق الإدارة الداخلية للشركة؛ لتحديد جميع التكاليف المُتغيرة والثابتة المرتبطة بعملية الإنتاج. وسوف يقوم أولاً بقياس هذه التكاليف، وتسجيلها بشكل فردي، ثم مقارنة تكاليف المدخلات بنتائج الإنتاج للمُساعدة في قياس الأداء المالي، واتّخاذ القرارات التجارية المُستقبلية، وكذلك يتم تعريف محاسبة التكاليف على أنها مجموعة من العمليات والخطوات والبروتوكولات، المتعلقة بتسجيل وتحليل وتبويب جميع التكاليف المتعلقة بالنشاطات الداخلية للمؤسسات والشركات؛ لغايات تحقيق أفضل الأساليب المتعلقة بالإدارة وكذلك الطرق التي تعمل على زيادة الأرباح. وكذلك يتم استخدام محاسبة التكالف للقيام بجمع المعلومات المالية التي تحتوي على الأصول والمصاريف، حيث تختلف من شركة إلى أُخرى وذلك بحسب طبيعة الأعمال.

طرق تخفيض التكاليف:

عادةً ما تختلف التكاليف المحاسبية من منتج إلى آخر، ومن وحدة إنتاجية إلى أُخرى؛ وذلك بحسب طبيعة المنتج وحسب نوع المواد الأولية المستخدمة وغيرها الكثير من العوامل. ويمكن العمل على تخفيض نسبة التكاليف في الشركات المحاسبية من خلال الطرق التالية:

1- أسلوب التكلفة المستهدفة:

من خلال اتباع أسلوب التكلفة المستهدفة يتم العمل على تحديد التكلفة قبل البدء بعملية الإنتاج، وذلك عن طريق تحديد أسعار المنتجات الإضافية وكذلك إضافة هامش الربح. ويليها مرحلة التخطيط للتكلفة الفعلية للمنتج بناءً على السعر عن طريق عملية التخطيط للمراحل الإنتاجية وكذلك لجميع التكاليف والبدائل قبل البدء بعملية الإنتاج. ومن خلال تحقيق هذه التكلفة المستهدفة تعمل المؤسسة على تقليل التكاليف المتعلقة بالمنتج بشكل كبير؛ نظراً لرغبة العملاء والمستهلكين بأسعار أقل.

2- أسلوب التحسين والتطوير المستمر:

من خلال أسلوب التحسين والتطوير المستمر، يتم اتباع هذه الطريقة من خلال اعتمادها على القيام بعملية الرقابة المستمرة التي تتم على عمليات الإنتاج والأنشطة المتنوعة في الشركة؛ وذلك لغايات توجيه وتنظيم المسارات التعلقة بالتكاليف لتسير بالمسار الصحيح وكذلك والعمل على اسبتعاد جميع التكاليف والأنشطة التي لا تمنح المنتج أي قيمة ولا تُغير من شكله النهائي بأي شيء وهي عادةً ما تكون تكاليف غير مرغوب بها، ولا تُحسن من جودة المنتج، حيث يعمل هذا الأسلوب على تطوير وتحسين جودة المنتجات وكذلك التسريع في عملية الإنتاج واختصار الوقت والجهد، وكذلك العمل على تقديم المنتج بأفضل صورة.

المصدر
كتاب مبادئ الاستثمار وتطبيقاته،الكاتب جميل جموه،طبعة سنة 2019كتاب أصول صناديق الاستثمارفي الأسواق المالية، الكاتب د.شريط صلاح الدين، طبعة سنة2018كتاب التحليل المالي، الإدارة المالية، للدكتور محمد سعد عبد الهادي. دار الحامد- الطبعة الأولى 2008كتاب مبادئ الإستثمار اسم المؤلف الدكتور زياد رمضان دار وائل للنشر الطبعة الثالثة2005كتاب الإدارة المالية المؤلف الدكتور زياد رمضان الطبعة سنة 1989

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى