بنوك ومصارفمال وأعمال

ما هي الطرق الاستثمارية الخاصة بزيادة الأرباح البنكية؟

اقرأ في هذا المقال
  • أهمية الاستثمارات البنكية
  • الطرق الاستثمارية الخاصة بزيادة الأرباح البنكية

أهمية الاستثمارات البنكية:

 

عادةً ما تقوم البنوك بالعديد من الاستثمارات للحصول على الأرباح وكذلك للاستمرار في أعمالها التي تقوم بها، وللحصول على العديد من العملاء الجدد وكذلك لكسب ثقة والمحافظة على العملاء وللمحافظة على القيمة السوقية للأسهم البنكية، ونظراً لهذه الأسباب السابق ذكرها، فإن الاستثمارات البنكية تُعتبر جزء من عمل البنوك ولا يمكن الاستغناء عنها أو التخلي عن هذه الاستثمارات في أي مرحلة من مراحل العمل.

الطرق الاستثمارية الخاصة بزيادة الأرباح البنكية:

 

العديد من الاستثمارات التي تقوم بها البنوك؛ للحصول على الأرباح والعوائد المالية، ولكن يجب أن يتم العمل على بعض الطرق والتي بدورها تعمل على زيادة هذه الأرباح والمحافظة على استمراريتها. ومن أهم هذه الطرق ما يلي:

 

  • إجراء إعادة موازنة المحفظة لتحسين العائد على الاستثمار: يجب العمل على إجراء إعادة موازنة المحفظة الاستثمارية؛ لتحسين العائد على الاستثمار؛ حيث تتمثل الخطوة الأولى لتحسين العائد على الاستثمار في إعادة موازنة المحفظة الاستثمارية، فليس من الحكمة أبداً القيام بالاستثمارات ببساطة ونسيانها لمجرد أن العملية الاستثمارية تُستثمر على المدى الطويل؛ حيث أن إعادة موازنة المحفظة هي المكان الذي تقلل فيه من المخاطر وتعيد تنظيم المحفظة مع الأهداف.

 

  • يجب تجنب التمسك بالنصائح الخاسرة: يشتري العديد من المستثمرين الأسهم والصناديق المشتركة، بناءً على نصيحة الأصدقاء والشخصيات التلفزيونية والمستثمرين الآخرين. وهذا الأمر أشبه بشراء سيارة بدون عجلة قيادة، فمن المهم أن يتم التحكم بالاستثمارات البنكية من خلال معرفة ما سوف نقوم بالاستثمار فيه، ففي حال تم القيام ببعض الاستثمارات بناءً على النصائح من الأصدقاء دون تحليل ودراسة من الممكن أن يتعرض البنك للخسارة.

 

  • تنويع المحافظ الاستثمارية لتحسين العائد على الاستثمار: لتجنب المخاطر والخسائر الكبيرة يجب أن تتنوع المحافظ الاستثمارية البنكية، كما هو الحال في العديد من الاستثمارات التي يبتعد فيها المستثمرين عن المخاطرة، فكلما زاد التنوع في المحافظ الاستثمارية قلة المخاطرة وزادت نسبة الأرباح.

 

ويعود السبب وراء ذلك هو أن كل فئة من فئات الأصول تتفاعل بشكل مختلف مع الأحداث المختلفة. على سبيل المثال، خلال ذروة جائحة (Covid19)، شهدت أسواق الأسهم العالمية انخفاضًا بنسبة 40% بسبب عمليات الإغلاق في جميع أنحاء العالم، ولكن سرعان ما بدأت فئة الأصول مثل الذهب في تحقيق مستويات عالية جديدة، وحققت أعلى مستوياتها على الإطلاق قبل بضعة أشهر.

المصدر
كتاب أصول المحاسبة.د. خالد أمين عبدالله كلية الاقتصاد والتجارة الجامعة الأردنية -عمان. جمعية عمال المطابع التعاونية1981مبادئ المحاسبة أحمد رجب عبدالعال جامعة بيروت العربية طبعة رقم 1981كتاب أصول صناديق الاستثمار في الأسواق المالية. الكاتب شريط صلاح الدين 2018محاسبة وتقييم المشروعات الاقتصادية د.علي يوسف دار المعارف 2001

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى