الأوراق الماليةمال وأعمال

مكافآت حاملي السندات

اقرأ في هذا المقال
  • من هو حامل السند؟
  • مكافآت لحاملي السندات.
  • مفاهيم ومصطلحات.

من هو حامل السندات؟

حامل السندات: هو مستثمر أو صاحب سندات ديون تصدّر عادةً عن الشركات والحكومات. ويقوم حاملو السندات بإقراض الأموال بشكل أساسي لمصدّري السندات. وفي المقابل، يستلم مستثمرو السندات أصلهم الاستثمار الأولي عندما تنضج السندات. وبالنسبة لمعظم السندات، يتلقى حامل السندات أيضاً مدفوعات فوائد دورية.

المزايا الكبيرة لكونك حامل سندات:



أن الدخل من سندات معينة قد يكون معفياً من ضرائب الدخل. وغالباً ما تدفع السندات البلدية، التي تصدرها الحكومات المحلية أو الحكومية، فوائد لا تخضع للضريبة. ومع ذلك، لشراء سندات مُعفاة من الضرائب ثلاثية معفاة من ضرائب الدولة والضرائب المحلية والاتحادية، يجب أن تعيش عادة في البلدية التي صدرت السند.

مكافآت حاملي السندات:

تشمل المكافآت المتاحة لحاملي السندات منتجاً استثمارياً آمناً نسبياً. ويتلقون مدفوعات فوائد منتظمة وعودة رأس المال المستثمر عند الاستحقاق. أيضاً، في بعض الحالات، لا تخضع الفائدة للضرائب. ومع ذلك، يحمل السندات الصعودية أيضاً نصيبه من المخاطر.

الإيجابيات السلبيات
يُمكن لحاملي السندات كسب دخل ثابت مع مدفوعات الفائدة العادية القسيمة يواجه حاملو السندات مخاطر أسعار الفائدة عندما ترتفع أسعار السوق.
يتمتّع حاملو السندات بمزايا الاستثمار الآمن والخالي من المخاطر مع سندات الخزانة الأمريكية. يُمكن أن تحدث مخاطر الائتمان ومخاطر التخلّف عن سندات الشركات المرتبطة بالصلاحية المالية للمصدر.
في حالة إفلاس الشركة، يتلقّى حملة السندات مدفوعات قبل المساهمين العاديين. قد يواجه حاملو السندات مخاطر تضخمية إذا تجاوز التضخّم مُعدّل كوبون الأوراق المالية التي يحتفظون بها.
توفر بعض السندات البلدية مدفوعات فائدة معفاة من الضرائب. عندما تتجاوز أسعار الفائدة في السوق مُُعدّل القسيمة، قد تنخفض القيمة الاسمية للسند في السوق الثانوية



مفاهيم ومصطلحات:

مفهوم السندات:

السند: هو استثمار ذو دخل ثابت يقوم فيه المستثمر بإقراض الأموال إلى كيان (شركة أو حكومية)، يقترض الأموال لفترة محددة من الوقت بسعر فائدة ثابت.

فوائد ومخاطر منتجات الدخل الثابت:

الدخل الثابت: هو نوع من الأوراق المالية التي تدفع للمستثمرين مدفوعات الفائدة الثابتة حتّى تاريخ استحقاقها. وعند الاستحقاق، يتمّ سداد المستثمرين المبلغ الرئيسي الذي استثمروه.

ضمان الدخل الثابت:

ضمان الدخل الثابت: هو استثمار يوفر عائداً في شكل مدفوعات فوائد دورية ثابتة وعائد نهائي للديون عند الاستحقاق.

سندات الخصم:

سند الخصم: هو إصدار يصدر بأقل من قيمته الاسمية، أو سند يتداول بأقل من قيمته الاسمية في السوق الثانوية. كما هو الحال مع شراء أي منتجات مخفضة أخرى، فهناك خطر على المستثمر، لكن هناك أيضاً بعض المكافآت.

المصدر
Bondholder Zero-Coupon Bond Junk Bond إدارة الأعمال مبادئ ومفاهيم جمال محمد عبداللهالإدارة المالية العامة الكاتب محمد سلمان سلامة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى