بنوك ومصارفمال وأعمال

ما هي عملية تأجيل القروض البنكية؟

اقرأ في هذا المقال
  • القروض البنكية
  • عملية تأجيل القروض البنكية

القروض البنكية:

 

 

تُعتبر القروض بأنها من أهم الخدمات التي يتم تقديمها للعملاء بناءً على رغباتهم؛ لغايات تغطية أمر معين أو لتحقيق أمر معين، فعادةً ما يلجأ الأفراد والعملاء إلى البنوك لأخذ القروض؛ بسبب حاجتهم للأموال، فالقروض عبارة عن مبالغ مالية مُجمّعة يقوم العملاء بأخذها من البنك مقابل دفعها على شكل دفعات مالية شهرية تُسمى أقساط شهرية، وعادةً ما يقوم البنك بمنح العملاء المبالغ المالية وكذلك القروض بناءً على قدرتهم المالية، فالعميل المقتدر مالياً ويملك العقارات وكذلك يملك دخل ثابت مرتفع يحصل على قرض مالي مرتقع من البنك، بينما العميل الذي ليس لديه قدرة مالية جيدة ولا يملك العديد من لعقارات فقط دخله الشهري المتواضع فلا يتم منحه قرض كبير.

 

وعادةً ما يعمل البنك على دراسة وضع العميل ومن ثم بناءً على الدراسة التي يحصل عليها يتم منح العميل القرض أم لا، ففي بعض الحالات لا يتم منح العميل القرض بالرغم من قدرته المالية على السداد، ولكن قد يكون العميل غير كفؤ ولا يقوم بتسديد القروض التي يأخذها، وهذا العميل يتم تصنيفه على القائمة السوداء.

 

عملية تأجيل القروض البنكية:

 

 

قد يحصل الأفراد والعملاء على العديد من القروض البنكية وذلك بحسب حاجتهم وبحسب الأعمال التي يقومون بها، فغالباً ما يأخذ الأفراد قرض واحد أو أكثر من قرض مجتمعة معاً، وفي كثير من الأحيان قد يتعرض العميل لبعض الظروف التي تجعل منه غير قادر على دفع الأقساط الشهرية لهذه القروض وربما يتعثر مالياً لشهر أو شهرين أو لعدة أشهر؛ عندها يلجأ العميل إلى خدمة تأجيل القروض والتي تُعتبر خدمة يتم تقديمها من البنوك خلال فترات زمنية معينة لا يحصل عليها العميل كثيراً، وربما قد يحصل عليها مرة أو مرتين في السنة وذلك بحسب السياسة المالية التي يتبعها البنك. وعادةً ما يتم تحديد عمولة مالية مقابل حصول العميل على عملية تأجيل القسط.

 

وبالمختصر عملية تأجيل القروض البنكية هي عملية تأجيل للقسط الشهري إلى فترة زمنية لاحقة؛ حيث يقوم  البنك بتأجيل القسط وإضافته إلى نهاية المدة المالية للأقساط المترتبة على العميل، ومن الممكن أن يقوم العميل بدفع عمولة مالية مقابل عملية التأجيل وربما لا، وذلك يتم تحديده من قِبل البنك. ومن الممكن أن يقوم البنك المركزي بمنح الإذن للبنوك المتنوعة بالقيام بعملية تأجيل الأقساط الشهرية للقروض بدون عمولة مالية؛ نظراً للظروف الاقتصادية للسوق المحلي وللاقتصاد بشكل عام أو عند تعرض الاقتصاد لبعض الأزمات المالية، وكذلك تقوم البنوك بتقديم خدمة تأجيل القروض للعملاء في الأعياد والمناسبات الوطنية والرسمية؛ مراعاة لحاجاتهم وظروفهم.

المصدر
محاسبة وتقييم المشروعات الإقتصادية، د. علي يوسف خليفة، منشأة المعارف الإسكندرية 2001. كتاب دراسة الجدوى الاقتصادية وتقييم المشروعات الصناعية.الدكتور مدحت القريشي.طبعة سنة 2012كتاب أصول صناديق الاستثمارفي الأسواق المالية، الكاتب د.شريط صلاح الدين، طبعة سنة2018 كتاب أصول المحاسبة، د. خالد أمين عبد الله - د. سليمان حسن عطية. - د. فوزي غرابية. - د. نعيم دهمش، د. هاني محمود أبو جبارة، قسم المحاسبة، كلية الإقتصاد والتجارة الجامعة الأردنية عمان – الأردن، جمعية عمال المطابع العاونية 1981م.كتاب مبادئ المحاسبة، د. أحمد رجب عبد العال – أستاذ المحاسبة بجامعة الإسكندرية ورئيس قسم المحاسبة بجامعة بيروت العربية، مركز الكتب الثقافية 1981

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى