المحاسبةمال وأعمال

ما هي عناصر قائمة المركز المالي؟

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم قائمة المركز المالي
  • عناصر قائمة المركز المالي

مفهوم قائمة المركز المالي:

تُعتبر قائمة المركز المالي إحدى القوائم المالية التي تقوم المؤسسات بإنشائها في نهاية السنة المالية والتي بدورها تُعبّر عن وضع المؤسسة المالي خلال فترة زمنية معينة وعادةً ما تكون لسنة.

عناصر قائمة المركز المالي:

العديد من العناصر الرئيسية التي تحتوي عليها قائمة المركز المالي، والتي سوف نقوم بتوضيحها وذكرها فيما يلي:

  • الأصول المتداولة: تُعتبر الأصول المتداولة كل ما تملكه المؤسسة، ويتمتع بقيمة مادية معينة ويمكن تحويله إلى نقد بسهولة وبسرعة كأن يتم تحويل الأصل المتداول إلى نقد خلال سنة واحدة فقط، ومن أهم الأمثلة على الأصول المتداولة الأوراق المالية والنقدية من عملات أجنبية، وجميع النفقات الخاصة بالمؤسسة المدفوعة سابقاً والذمم المدينة الخاصة بالمؤسسة والمخزون وكذلك النقد الموجود في صناديق المؤسسة والحسابات البنكية. وعادةً ما يتم ترتيب هذه الأصول بناءً على سرعة تسييلها.

  • الأصول الثابتة: تُعتبر الأصول الثابتة بأنها جميع ما تملكة المؤسسات وله قيمة مادية معينة، ولكن لا يمكن تحويله إلى نقد بسهولة بل يحتاج إلى طويل ربما لأكثر من سنة، ومن أهم الأمثلة على الأصول الثابتة المعدات والأجهزة والآلات التي تملكها المؤسسات والشركات والأراضي وغيرها.

  • الأصول غير الملموسة: الأصول غير الملموسة هي جميع ما تمكلة الشركة وله قيمة مادية، ولكن ليس ملموس على أرض الواقع أو ليس موجود بشكل فعلي، فعلى سبيل المثال كل ما تملكه المؤسسة من خبرات للمدراء وبراءات اختراع وشهادات خبرة وكفاءة هو أصول غير ملموسة مثل علامة الجودة.

  • الالتزامات المتداولة: تُعتبر الالتزامات المتداولة بأنها الديون قصيرة الأجل التييتوجب على المؤسسة أو الشركة سدادها خلال فترة زمنية قصيرة وتكون ضمن السنةـ لا تتعدى السنة. وعلى سبيل المثال تُعتبر الذمم الدائنة الأجور المستحقة وسندات الدين وغيرها جميعها التزامات متداولة.

  • الالتزامات غير المتداولة: تُعتبر الالتزامات غير المتداولة بأنها التزامات مالية طويلة الأجل تترتب على المؤسسة، وعادةً ما تكون لأكثر من سنة مثل القروض طويلة الأجل التي تأخذها المؤسسات من البنوك لغايات الإعمار أو البناء.

  • حقوق الملكية: تُعتبر حقوق الملكية بأنها جملة الأموال ورأس المال وجميع الأملاك التي تمتلكها المؤسسة، بالإضافة إلى الأرباح والخسائر والأرباح المحتجزة.

المصدر
كتاب مبادئ الإستثمار اسم المؤلف الدكتور زياد رمضان دار وائل للنشر الطبعة الثالثة2005كتاب التحليل المالي، الإدارة المالية، للدكتور محمد سعد عبد الهادي. دار الحامد- الطبعة الأولى 2008كتاب الإدارة المالية المؤلف الدكتور زياد رمضان الطبعة سنة 1989كتاب أسس الخدمة المتميزة للعملاء للدكتور مدحت محمد أبو النصر.. طبعة 2010..كتاب المستثمر الذكي اسم المؤلف بنيامين جراهام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى