تسويقمال وأعمال

ما هي فكرة البيع في التسويق؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم البيع؟
  • ما هي فكرة البيع في التسويق؟

ما هو مفهوم البيع؟

البيع: هو جزء من عملية التسويق، أو أنّهُ مرحلة تسبقه عدة مراحل تعرف باسم المزيج التسويقي، ويتم تعريفها على أنّها المعاملة التي تتم بين المشتري والسوق أو السوق المستهدفة، يتم خلالها تبادل القيمة النقدية مقابل الخدمات أو السلع.

ما هي فكرة البيع في التسويق؟

يحمل مفهوم البيع فكرة أنّ المستهلكين لن يشتروا ما يكفي من منتجات الشركة ما لم تتعهّد بجهد بيع وترويج واسع النطاق، حيثُ تركّز الإدارة هنا على إنشاء معاملات مبيعات بدلاً من بناء علاقات عملاء طويلة الأجل ومربحة.

بعبارات أخرى، الهدف هو بيع ما تصنّعه الشركة، وليس ما يريده السوق، يحمل برنامج البيع القوي هذا مخاطر عالية جدًا.

في مفهوم البيع، يفترض المُسوّق أنّهُ سيتم إقناع العملاء بشراء المنتج الذي يريدون، وإذا لم يعجبهم فقد ينسون خيبة أملهم وشرائها مرة أخرى لاحقاً، هذا هو عادة افتراض سيء ومكلف للغاية.

عادة ما يتم ممارسة مفهوم البيع مع البضائع التي لم يتم شراؤها، المُنتجات والبضائع التي لم يتم شراؤها هي أنّ المشترين لا يفكّرون عادة في الشراء مثل التأمين أو التبرع بالدم.

المصدر
من كتاب مبادئ التسويق للدكتورمحمد ابراهيم عبيدات...طبعة 1999.من كتاب إدارة التسويق وفق منظور قيمة الزبون للدكتور أنيس أحمد عبدالله...طبعة 2016.من كتاب التسویق المتقدم، للدكتور محمد عبد العظیم، كلیة التجارة، الدار الجامعیة للنشر والتوزیع، الإسكندریة، طبعة 2008.من كتاب قراءات في إدارة التسویق، للدكتور أحمد فرید الصحن،الدار الجامعیة للنشر، الإسكندریة ،طبعة 2002.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى