تسويقمال وأعمال

ما هي فكرة التسويق الداخلي؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم التسويق الداخلي؟
  • ما هي فكرة التسويق الداخلي؟

ما هو مفهوم التسويق الداخلي؟

التسويق الداخلي: يُعرف التسويق الداخلي أنّهُ هو نوع من أنواع التسويق، التي تتم بداخل المُنشأة أو الشركة أو المُنظمة، حيثُ أنّهُ يتم التسويق والترويج للخدمة أو المُنتج لهُ لدى الموظفين، وتتكون برامج التسويق الداخلي من التدريب وتطوير الموظفين والاتصال الداخلي الفعال وخطط التكامل المُصمَّمة لتعزيز المعرفة، وفهم التوجُّه التسويقي الشامل داخل المُنظمة.

ما هي فكرة التسويق الداخلي؟

أصبح التسويق الداخلي معروفاً في صناعة تسويق الخدمات، حيثُ أنّ الفكرة من هذا المفهوم هو الحصول على أداء أفضل من الموظفين الذين يتعاملون بانتظام مع العملاء، على الرَّغم من أنّ هذا المفهوم بدأ في تسويق الخدمة، إلَّا أنّهُ توسّع الآن ليشمل العديد من الشركات والمؤسَّسات الأخرى.

على سبيل المثال، تتمتَّع شركة(Apple)، بثقافة تنظيمية فريدة تركز على الابتكار والإبداع والخبرة، ومن أجل تعزيز هذه الثقافة، فهي انتقائية للغاية عند تعيين الموظفين وشاملة للغاية عند تدريبهم، حيثُ أنّ شركة(Apple)، تُدرِِك أنّ من أفضل الطُرق للترويج، هي أن يقوم كل موظف وخاصَّةً أولئك الذين يعملون مع العملاء، بتمثيل تلك الصورة بغاية الدقة.

ويعرف أيّ شخص زار متجر(Apple)، أنّ الموظفين خبراء في المنتجات التي يبيعونها ويرغبون في الإجابة على عدد لا حصر له من الأسئلة.

المصدر
من كتاب التسويق فى عالم الضيافة للدكتور يوسف حافظ..طبعة 2017.من كتاب التسويق السياحي مدخل استراتيجي للدكتور حميد عبد النبي الطائي..طبعة 2004.من كتاب وجيز في التسويق الإلكتروني للدكتورة ليلى مطالي..طبعة 2016.من كتاب أصول التسويق وإدارة المبيعات للدكتور عاطف عباس...طبعة 2009.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى