تسويقمال وأعمال

ما هي فوائد تسويق القناة؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم قناة التسويق؟
  • ما هي فوائد تسويق القناة؟

ما هو مفهوم قناة التسويق؟

قناة التسويق: نُعرّف قناة التسويق أنّها هي المسار الذي تتدفق من خلاله السلع من المنتجين إلى المستهلكين أو العملاء، حيثُ أنّهُ من المهم النظر في كل نقطة على المسار من أجل إنشاء صورة كاملة لكيفية صنع البضائع وبيعها بالفعل.

ما هي فوائد تسويق القناة؟

الوصول إلى العملاء دون نية قوية للشراء:

ويتم ذلك من خلال قناة المبيعات، حيثُ أنّهُ من المُمكِن للمُصنّعين توسيع نطاق وصولهم من خلال المبادرات التسويقية للموردين، حيثُ أنّهُ لا يبحث مدير الموارد البشرية الذي يبحث عبر الإنترنت عن طُرق لإشراك الموظفين بنشاط عن منتج، ولكن عن محتوى لحل مشكلة.

إذا كان هذا الشخص قد صادف مشاركة بائع تشير إلى نظام مشاركة ومكافأة الموظف، فقد يؤدي إلى عملية بيع ربما فاتتك بدون مبادرة التسويق لشريك المبيعات.

يُجري البائعون أيضاً عروض ترويجية أو خصومات مختلفة وعرض منتجات خاصة، هذا يُبشِّر بالخير بالنسبة للمُصنّعين وذلك لأنّهُ يأخذ عبء التسويق منهم إلى البائعين.

الحصول على معلومات متعمقة حول عملائك

يُقدِّم لك شريك القناة معلومات عن تجربة عميلك، على سبيل المثال إنّ الأشخاص الذين يشترون أجهزة الكمبيوتر المحمولة ويحصلون على برامج إضافية سيقدمون ملاحظاتهم بِحُرّية حول ما يعجبهم أو منتج منافس جديد يفضلونه على المُورّد، وهذه المعلومات غير مُتاحة لك مباشرة.

الاستفادة من قوة الثقة لتحقيق المزيد من المبيعات:

لن تجذب العلامة التجارية الجديدة التي تدخل السوق اهتمام جمهورك المستهدف بقدر اهتمام العلامة التجارية المعروفة والموثوق بها.

للاستفادة من هذه الشريحة، يُمكنك استخدام المواقع والمتاجر التي يثق بها عميلك، قم بإجراء حملات تسويقية أو ترويجية مشتركة مع هذه العلامات التجارية لجذب المزيد من حركة المرور إلى منافذ البيع بالتجزئة التي تبيع منتجاتك، يمكنك استخدام بائع تجزئة يبيع على (Amazon) أو وسائل التواصل الاجتماعي والاستفادة من عامل الثقة في السوق.

يُقدِّم الموزعون معلومات قيّمة:

يوفر المُورّدون معلومات تُساعد على تحسين المنتج وزيادة المبيعات، تحصل الشركة المُصنّعة أيضاً على تعليقات العملاء القيّمة وتجمع البيانات من البائعين.

تخفيض التكاليف:

يتضمن موقع جديد لخريطة التوزيع الكثير من الوقت والمال والموارد البشرية، يؤدّي استخدام شبكة توزيع حالية إلى توسيع مدى الوصول الجغرافي لشركتك بسهولة وسرعة، لا تتحمل نفقات تخزين وإيصال إضافية لأنّ تجار التجزئة يقومون بتخزين أرففهم بمنتجاتك ويذهب العملاء إلى المتجر لشرائها.

تركيز أكثر إحكاماً على الكفاءات الأساسية الخاصة بك:

للتوسع بنجاح في منطقة غير مألوفة، تحتاج إلى خبرة محلية، وهو فهماً شاملاً لما يحتاجه الناس في المنطقة ويريدونه، حيثُ أنّهُ يهتم تجار الجملة وتجار التجزئة والتجار بالأساسيات التي تنطوي عليها عملية توزيع المنتج، وإدارة الطلبات والمخزون، وإدارة العلاقات بين بائع التجزئة والعملاء، إلخ.

هذا يتركك خالٍ من المتاعب ويعطي وقتاً كافياً لتركيز طاقتك على عمليات مثل تصميم المنتجات والبحث والتطوير وما إلى ذلك.

وصول أوسع للعملاء:

يُمكنك توزيع منتجاتك في مناطق جغرافية أكبر، حيثُ يستعين الموزعون المعتمدون بسهولة بشبكة راسخة من تجار التجزئة للحصول على تغطية السوق دون قضاء الوقت أو الجهود أو رأس المال لبناء تلك العلاقات من نقطة الصفر.

يتخصّص الوكلاء الدوليون في توزيع المنتجات في مناطق مختلفة من العالم، ويستخدمون خبراتهم لوضع منتجك أمام قاعدة عملاء قد لا تصل إليها.

المصدر
من كتاب أصول التسويق وإدارة المبيعات للدكتور عاطف عباس...طبعة 2009.من كتاب الاسس العلمية للتسويق الحديث : مدخل شامل بواسطة حميد عبد النبى الطائى..طلعة 2007.من كتاب تسويق الأعمال: التسويق الصناعي بواسطة سمير عزيز العبادي، نظام موسى سويدان..طبعة 2011.من كتاب التسويق الاجتماعي والسياسي. منطلقات نظرية وتطبيقات محلية وعالمية بواسطة سامي السيد عبدالعزيز مصطفى..طبعة 2013.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى