المحاسبةمال وأعمال

ما هي فوائد محاسبة التكاليف؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي المحاسبة؟
  • مفهوم محاسبة التكاليف
  • فوائد محاسبة التكاليف

ما هي المحاسبة؟

هي عملية تسجيل وتحليل وتبويب جميع العمليات المالية التي تتم بداخل الشركات أو المؤسسات المالية، وكذلك يتم تسجيل جميع المدخلات والمخرجات وجميع العمليات المالية التي حدثت في الشركة خلال فترة زمنية معينة، وفقاً للأنظمة والقواعد المحاسبية المختلفة والتي يتم اتباعها في المؤسسات المالية بشكل عام. وعادةً ما يتم ذلك من قِبل المدراء والإداريين والمستثمرين وجميع الجهات الضريبية والأشخاص المعنيين باتخاذ القرار؛ لغايات توزيع الموارد ضمن الشركات والمؤسسات أو المنظمات أو الجهات الحكومية. وكذلك تُعتبر المحاسبة بأنها علم يختص بقياس وتقسير جميع الأنشطة المالية التي تتم بداخل المؤسسات، وذلك من خلال توضيح جميع البيانات والمعلومات المالية المتواجدة، عن طريق إعداد القوائم المالية وتوفير المعلومات للمدراء والرؤساء المعنيين.

مفهوم محاسبة التكاليف:

يستخدم محاسبة التكاليف من قبل فريق الإدارة الداخلية للشركة؛ لتحديد جميع التكاليف المُتغيرة والثابتة المرتبطة بعملية الإنتاج. وسوف يقوم أولاً بقياس هذه التكاليف، وتسجيلها بشكل فردي، ثم مقارنة تكاليف المدخلات بنتائج الإنتاج للمُساعدة في قياس الأداء المالي، واتّخاذ القرارات التجارية المُستقبلية. وكذلك يتم تعريف محاسبة التكاليف على أنها مجموعة من العمليات والخطوات والبروتوكولات، المتعلقة بتسجيل وتحليل وتبويب جميع التكاليف المتعلقة بالنشاطات الداخلية للمؤسسات والشركات؛ لغايات تحقيق أفضل الأساليب المتعلقة بالإدارة وكذلك الطرق التي تعمل على زيادة الأرباح. كذلك يتم استخدام محاسبة التكالف للقيام بجمع المعلومات المالية التي تحتوي على الأصول والمصاريف، حيث تختلف من شركة إلى أُخرى وذلك بحسب طبيعة الأعمال.

فوائد محاسبة التكاليف:

تُعتبر محاسبة التكاليف كغيرها من أنواع المحاسبة، حيث تعمل على تقديم العديد من المزايا والتسهيلات التي تُساعد في عملية اتخاذ القرارات المالية والإجراءات المحاسبية. وفيما يلي أهم فوائد محاسبة التكاليف:

  • التكيّف: تُعتبر محاسبة التكاليف من أكثر أنواع المحاسبة أهمية، خصوصاً في الأقسام الإدارية للمؤسسات؛ وذلك لسهولة وقدرة تكيّفها تبعاً للظروف المتغيرة.

  • عرض البيانات بطريقة مختلفة: تتميز محاسبة التكاليف بقدرتها على التكيّف، والتعامل مع البيانات الحسابية والتقارير المالية بكل سهولة وكذلك تعمل على عرضها من مختلف الجهات، وكذلك يمكن للإدارة في أي مؤسسة بالقيام بعمليات التحليل للبيانات والتقارير المالية، بناءً على المعايير التي يتم تقديرها من قبل المؤسسة.

  • الرقابة على التكاليف: من خلال تطبيق أنظمة محاسبة التكاليف يتم السيطرة والرقابة، والتحكم في جميع الأنظمة المحاسبية وكذلك التحكم بطبيعة الأعمال عن طريق تحديد الكفاءة والإنتاجية.

المصدر
كتاب مبادئ الإستثمار اسم المؤلف الدكتور زياد رمضان دار وائل للنشر الطبعة الثالثة2005كتاب مبادئ الإستثمار اسم المؤلف الدكتور زياد رمضان دار وائل للنشر الطبعة الثالثة2005كتاب التحليل المالي، الإدارة المالية، للدكتور محمد سعد عبد الهادي. دار الحامد- الطبعة الأولى 2008كتاب أصول صناديق الاستثمارفي الأسواق المالية، الكاتب د.شريط صلاح الدين، طبعة سنة2018كتاب مبادئ الاستثمار وتطبيقاته،الكاتب جميل جموه،طبعة سنة 2019

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى