تسويقمال وأعمال

ما هي مراحل تسويق الخدمات؟

اقرأ في هذا المقال
  • 1-ما هي مراحل تسويق الخدمات؟
  • 2-ما هي طُرق تسويق الخدمات؟

ما هي مراحل تسويق الخدمات؟

احتاج مفهوم تسويق الخدمات للوصول إلى المكانة الخاصة به، في عالم الأعمال إلى المرور بمراحل تاريخية، وهي كما يلي:

  • مرحلة الزحف البطيء: وهي المرحلة التي ظهرت قبل عام 1980، واهتمت المُناقشات الخاصة بها، في الحاجة للفصل بين أدبيّات التسويق، من أجل مُعالجة المُشكلات المُرتبطة بقطاع الخدمات بشكل حصري، كما ظهرت مجموعة من الكتابات التي ناقشت أهمية إعداد نظرية لتسويق الخدمات، تتميز بقدرتها على تشخيص، وتفسير نشاطات المؤسسات الخدمية، بأكثر الطُرق دقة، فحرص الباحثون في هذه المرحلة، على دراسة كافة الجوانب الخاصة بهذه النظرية، ووجدوا أغلب جوانبها غير مُناسبة، لعلاج مُشكلات قطاع الخدمات.

  • مرحلة السير المُتسارع: وهي المرحلة التي ظهرت في الفترة الزمنية بين سنوات(1980 -1986)، وشهدت انتشاراً واضحاً للأدبيات الخاصة بدراسة تسويق الخدمات، فساهمت الجهود المُتاحة، في تصنيف الخدمات بشكل دقيق وواضح، وتمّ التركيز على إدارة الجودة في الخدمات، كما ظهرت في هذه المرحلة دراسات متنوعة من أهمها التسويق، ودراسة العلاقات التفاعلية بين الأفراد، ومورّدي خدمات المؤسسة الخدمية.

  • مرحلة الجري السريع: وهي المرحلة الحديثة التي ظهرت من عام 1986 إلى هذا الوقت، وشهدت تطوراً في أدبيات التسويق، التي اهتمت بمُعالجة مشكلات المؤسسات الخدمية، فاهتم الباحثون المُتخصصون بالتسويق بالدراسات التحليلية المُفصّلة لتسويق الخدمات، ومن أهم هذه الدراسات، الدراسة الخاصة بتصميم الخدمات، ودراسة الخدمة كعمليّة، ودراسة تحقيق رضا المُستفيدين من الخدمات، وفي فترة التسعينات من هذه المرحلة تطورت حركات البحوث الخاصة بتسويق الخدمات.

ما هي طُرق تسويق الخدمات؟

يوجد عدد من الطُرق والاستراتيجيات، التي يتم وترويج وتسويق الخدمات بها، وهي كما يلي:

  • التعليم: ويتم ذلك عبر عقد دورات مجانية، يتم تدريب الأشخاص على استخدام الخدمات، وبيان أهميتها، ممّا يُشجّع الأشخاص على امتلاكها.

  • الدعوات: ويتم ذلك من خلال التعبير شفهياً، عن الخدمات المُقدّمة من خلال أشخاص قد جربوها بالفعل، ممّا يًشجّع أشخاص آخرين على استعمالها.

  • وسائل التواصل الاجتماعي: والتي تُعَدّ منصّة تصل لمعظم الأشخاص حول العالم، وتُساعد الشركات الصغيرة، نظراً لأنّها مجانية، عبر وضع إعلانات على الصفحات تحتوي شهادات العُملاء بالإضافة إلى عمل مُسابقات تًقدّم هذه الخدمات مجاناً، ممّا يعمل على الترويج للخدمات، ونشرها على نطاق واسع.

المصدر
1-من كتاب دور الإنترنت في تسويق الخدمات للدكتورة عالية بوباج.2-من كتاب واقع تسويق الخدمات للدكتورة فائدة بن عمروش.3- كتاب التسويق ل فيليب كوتلر.4--من كتاب التسويق للجميع للدكتور رؤوف شبايك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى