تسويقمال وأعمال

ما هي مهارات المسوق في قناة التسويق؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم التسويق؟
  • ما هو مفهوم قناة التسويق؟
  • ما هي مهارات المُسوِّق في قناة التسويق؟

ما هو مفهوم التسويق؟

التسويق: هو منظومة من الأنشطة المُتكاملة والبحوث المُستمرة التي يشترك فيها كُلُّ العاملين في الشركة أو المُنشأة، وتختصُّ بإدارة مزيج تسويقي مُتكامل ومُتميّز من خلال البناء، والحفاظ عليه، وتدعيم علاقات مُستمرة ومُريحة مع العُملاء، وتهدف إلى تحقيق انطباع إيجابي في الأجل الطويل، وإلى تحقيق وعود ومنافع مُتبادلة، لكُلِّ أطراف تلك العلاقات.

ما هو مفهوم قناة التسويق؟

قناة التسويق: نُعرّف قناة التسويق أنّها هي المسار الذي تتدفق من خلاله السلع من المنتجين إلى المستهلكين أو العملاء، حيثُ أنّهُ من المهم النظر في كل نقطة على المسار من أجل إنشاء صورة كاملة لكيفية صنع البضائع وبيعها بالفعل.

ما هي مهارات المُسوِّق في قناة التسويق؟

تأتي بعض أكثر الشراكات المُربِحة للقناة في التاريخ من مجموعات غير متوقعة من المنتج وتاجر التجزئة، حيثُ أنّ القُدرة على التفكير خارج الصندوق هو ما يُميّز أكثر المُسوّقين نجاحاً.

 فكّر في محل (بقالة) كبير، إنّهم لا يبيعون الطعام فحسب، بل يبيعون أيضاً الأدوات والألعاب والأزهار والبالونات والمجلات والأدوية التي تستلزم وصفة طبية، حيثُ أنّ السبب الذي يجعلهم يبيعون الكثير من المنتجات غير الغذائية هو أنّ مُسوّقي القنوات قرروا أنّ متاجر البقالة هي بيئات فعّالة للبيع بالتجزئة لمجموعة واسعة من المنتجات.

ربما الأهم من ذلك، يجب أن يكون المُسوّقون في القناة لديهم المعرفة والإبداع والمرونة اللازمة لتطوير وتنفيذ شراكات القناة، يجب أن يمتلك المحترفون مهارات فائقة في الاتصال وإدارة الوقت من أجل تحقيق النتائج باستمرار.

المصدر
من كتاب أصول التسويق وإدارة المبيعات للدكتور عاطف عباس...طبعة 2009.من كتاب الاسس العلمية للتسويق الحديث : مدخل شامل بواسطة حميد عبد النبى الطائى..طلعة 2007.من كتاب التسويق الاجتماعي والسياسي. منطلقات نظرية وتطبيقات محلية وعالمية بواسطة سامي السيد عبدالعزيز مصطفى..طبعة 2013.من كتاب تسويق الأعمال: التسويق الصناعي بواسطة سمير عزيز العبادي، نظام موسى سويدان..طبعة 2011.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى