تسويقمال وأعمال

مندوب المبيعات

اقرأ في هذا المقال
  • 1-مفهوم مندوب المبيعات.
  • 2-نشأة وظيفة مندوب المبيعات.
  • 3-ما هي أهم الصفات التي يجب توافرها في مندوب المبيعات؟

مفهوم مندوب المبيعات:

هو ذلك الشخص الذي يقوم بالعديد من المهامِّ الخاصَّة بعملية التسويق، والترويج لكافَّة الخدمات والمُنتجات التي تقوم مؤسَّسته أو شركته ببيعها، وهو يقوم بأداء ذلك النشاط عن طريق زيادة العُملاء.

وظيفة مندوب المبيعات:

هي تلكَ الوظيفة الميدانية بشكل أكبر من كونها وظيفة مكتبيّة، وهي من إحدى أهمِّ الوظائف في الشركة أو في المؤسَّسة، حيثُ إنَّها تؤثِّر بشكل عالٍ على نسبة أرباح تلكَ المؤسَّسة، وذلكَ من خلال عمليات البيع للخدمات أو المُنتجات، التي يقوم بها مندوب المبيعات.

نشأة وظيفة مندوب المبيعات:

يوجد مُنافسة عالية وقويَّة بين المُنشآت والمُؤسّسات الاقتصادية، من أجل تحقيق أعلى نسبة للرِّبحية المادية، ولهذا أصبح هناك ضرورة لِوجود الأُسس التسويقية والترويجية القوية، والتي تسمح بوصولِ المُنتجات والخدمات التي تقدمها تلكَ المؤسسات إلى المُستهلكين، مع مُراعاة توافر الجودة العالية بها، وأن يكون سعرها معقولاً، وأن تكون عملية وصول المُنتج في الوقت المُحدَّد ودون تأخير، وذلكَ من أجل ضمان تحقيق المِيزة التنافسية، والحفاظ على الزبائن أو المُستهلكين، وذلك لِمنع حدوث أيِّ عملية استقطاب للمُستهلكين من قبل المؤسّسات والمُنظمات الأُخرى المُنافسة، ولذلك كان لجوء معظم المؤسّسات والشركات التجارية الحديثة، إلى القيام بتوظيف تلكَ النوعية من القوى العاملة الخاصّة بالمبيعات، وهي ما يتمّ تعريفه بوظيفة مندوب المبيعات.


ما هي أهم الصفات التي يجب توافرها في مندوب المبيعات؟

يوجد عدد من الصفات الهامّة التي يجب توافرها في الشخص الذي يعمل بوظيفة مندوب المبيعات، ومن أهمِّ تلك الصفات:

  • امتلاك مهارات عالية جداً، في عملية التّواصل والاتصال مع الآخرين.

  • أن يكون شخصاً مُتحدّثاً من الدّرجة الأولى.

  • أن يكون لديهِ القدرة على القيام بعملية التسويق والترويج، الخاصة بالخدمة أو السلعة، وذلك من أجل إقناع المُستهلك بها.

  • أن يكون لديهِ القدرة على الفصل بين الظروف النّفسية التي من المُمكن أن يمرَّ بها، وعملهِ حتى لا يؤثِّر ذلك على عملهِ مع المُستهلكين.
  • أن تكون لديهِ القدرة على تحمُّل ضغط العمل، حيث لا يوجد في الغالب ساعات عمل خاصّة بوظيفة مندوب المبيعات أو حتى مكان مُحدَّد لها.

  • أن تكون لديهِ القدرة على الإصغاء للآخرين، وكذلك المُرونة الشديدة في التعامل مع أيِّ مُشكلات، وبذل الجهد لِحلِّها بالشكل المُناسب.

المصدر
1-من كتاب التسويق للجميع للدكتور رؤوف شبايك.2-من كتاب التسويق للدكتور محمد ناجي جعفري.3-من كتاب التسويق ل فيليب كوتلر.4-من كتاب مبادئ التسويق ل حنا نسيم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى