بنوك ومصارفمال وأعمال

هل من الضروري فتح حساب مصرفي لإجراء التحويل المصرفي؟

اقرأ في هذا المقال
  • أهمية الحوالات البنكية للعملاء
  • هل يتوجب فتح حساب بنكي لإجراء الحوالة البنكية؟

تُعتبر الحوالات البنكية من أهم الخدمات المصرفية الحديثة التي يتم تقديمها من قِبل البنوك والمصاريف وشركات الصرافة للعملاء والزبائن، وتُعتبر الحوالات المالية المصرفية أحد الوسائل التي يقوم بها الأفراد بتحويل الأموال من مكان إلى آخر ومن طرف إلى آخر ومن شركة إلى أُخرى.

 

أهمية الحوالات البنكية للعملاء:

 

 

تُعتبر الحوالات المالية البنكية أحد الخدمات التي يتم تقديمها من قِبل البنوك وشركات الصرافة للعملاء والمواطنين وكذلك للعديد من الجهات، وغالباً ما يتم استخدامها بشكل كبير للأفراد ورجال الأعمال والتجار الذين لديهم تعاملات خارجية، خارج البلاد أو خارج المدينة التي يعيشون فيها. فبناءً على الأعمال المتنوعة التي يقوم بها التجار وحاجاتهم لنقل البضائع من مكان إلى آخر وعدم قدرتهم على التنقل ودفع ثمنها من مكان الشحن أو مكان الشراء عندها يقومون بدفع ثمنها عن طريق التحويل المالي.

 

ونظراً للمزايا العديدة التي يحصل عليها الأفراد نتيجة استخدام الحوالات البنكية، فإنه من الصعب التخلي عن استخدام الحوالات البنكية؛ لأنها تعمل بشكل كبير على تسهيل جميع الأعمال التي يقوم بها الأفراد وتوفر عليهم الوقت والجهد وكذلك تعمل على المحافظة على الأموال من السرقة والضياع وغيرها العديد من الفوائد.

 

هل يتوجب فتح حساب بنكي لإجراء الحوالة البنكية؟

 

 

في كثير من الحالات قد يحتاج العملاء لعملية فتح حساب بنكي، لغايات إجراء التحويل البنكي ولا يمكن أن تتم عملية التحويل المالي بدون عملية فتح حساب وإنشاء رقم حساب خاص بالعيل، خاصة عندما يتم التحويل من بنك إلى بنك آخر، ومن حساب مصرفي إلى حساب آخر. فعلى سبيل المثال إذا أراد العميل أن يقوم بتحويل مبلغ مالي من رصيده المالي الموجود في البنك إلى حساب شخص آخر تابع لنفس البنك أو لأحد فروع البنك، يجب أن يكون لديه حساب ورقم حساب خاص به؛ لكي تتم عملية التحويل عندها يحتاج العميل إلى فتح حساب بنكي.

 

بينما فيما يخص عمليات التحويل العادية والتي تتم من خلال شركات الصرافة المالية من خلال نظام ويسترن يونيون فلا يحتاج العميل إلى أية إجراءات أو أي تعقيدات فقط يقوم ببيان المعلومات الشخصية الخاصة به وبالشخص المرسل إليه مستقبل الحوالة وذكر رقم هاتفه وبعض المعلومات الشخصية، ومن ثم يتم إرسال وتحويل الأموال إلى الجهة المطلوبة.

المصدر
محاسبة وتقييم المشروعات الإقتصادية، د. علي يوسف خليفة، منشأة المعارف الإسكندرية 2001م. كتاب دراسة الجدوى الاقتصادية وتقييم المشروعات الصناعية.الدكتور مدحت القريشي.طبعة سنة 2012كتاب أصول صناديق الاستثمارفي الأسواق المالية، الكاتب د.شريط صلاح الدين، طبعة سنة2018 كتاب مبادئ المحاسبة، د. أحمد رجب عبد العال – أستاذ المحاسبة بجامعة الإسكندرية ورئيس قسم المحاسبة بجامعة بيروت العربية، مركز الكتب الثقافية 1983م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى