العملاتمال وأعمال

وصف الليرة الورقية التركية

اقرأ في هذا المقال
  • وصف فئات الليرة الورقية التركية

يعتبر الاقتصاد في تركيا من الاقتصاديات النشطة، وتعتبر تركيا من الدول المتقدمة في الصناعات، حيث تشتهر تركيا بصناعة السيارات والمنسوجات وصناعة الإلكترونيات.

وصف فئات الليرة الورقية التركية:

1- فئة المئتين ليرة، والتي تم نسجها باللون البنفسجي، حيث احتوى وجه العملة على صورة مصطفى كمال أتاتورك ورسمة لهلال بداخله نجمة مع قيمة العملة، أما ظهر العملة فقد احتوى على صورة الشاعر التركي يونس أمرئ، وصورة لضريح يونس ووردة وصورة حمامة وكتابات بعنوان (دعونا نحب، دعونا نكون محبوبين)، مع القيمة والرقم المتسلسل للعملة، أما العلامة المائية للعملة فكانت صورة مصطفى كمال أتاتورك.


2- فئة مئة ليرة، والتي تم نسجها باللون الأزرق، حيث احتوى وجه العملة على صورة مصطفى كمال أتاتورك ورسمة لهلال بداخله نجمة مع قيمة العملة، أما ظهر العملة فقد احتوى على صورة الآلات موسيقية وصورة ميفليفي، مع القيمة والرقم المتسلسل للعملة، والعلامة المائية للعملة فكانت صورة مصطفى كمال أتاتورك.


3- فئة الخمسون ليرة، والتي تم نسجها باللون البرتقالي، واحتوى وجه العملة على صورة مصطفى كمال أتاتورك ورسمة لهلال بداخله نجمة مع قيمة العملة، أما ظهر العملة فقد احتوى على صورة الأدبية فاطمة علي توبوز وصورة زهور مع القيمة والرقم المتسلسل للعملة، أما العلامة للعملة المائية فكانت صورة مصطفى كمال أتاتورك.


4- فئة العشرون ليرة، والتي تم نسجها باللون الأخضر، بحيث احتوى وجه العملة على صورة مصطفى كمال أتاتورك ورسمة لهلال بداخله نجمة مع قيمة العملة، أما ظهر العملة فقد احتوى على صورة جامعة غازي وصورة المعماري كمال الدين، كما احتوت العملة على صورة لقناة مياه، واحتوى ظهر العملة أيضاً على شكل دائري وأسطوانة مكعبة الشكل ترمز إلى العمارة، مع القيمة والرقم المتسلسل للعملة، أما العلامة المائية للعملة فكانت صورة مصطفى كمال أتاتورك.


5- فئة عشرة ليرات، والتي تم نسجها باللون الأحمر، بحيث احتوى وجه العملة على صورة مصطفى كمال أتاتورك ورسمة لهلال بداخله نجمة مع قيمة العملة، أما ظهر العملة فقد احتوى على صورة نظام العد الثنائي وصور لسلاسل حسابية، مع القيمة والرقم المتسلسل للعملة، والعلامة المائية للعلامة فكانت صورة مصطفى كمال أتاتورك.


6- فئة خمسة ليرات، والتي تم نسجها باللون القرمزي، واحتوى جه العملة على صورة مصطفى كمال أتاتورك ورسمة لهلال بداخله نجمة مع قيمة العملة، أما ظهر العملة فقد احتوى على صورة المجموعة الشمسية وصورة لكهف قديم، وصورة لحلزون، مع القيمة والرقم المتسلسل للعملة، وكانت صورة مصطفى كمال أتاتورك هي العلامة المائية للعملة.

المصدر
الأزمات الاقتصادية العالمية: كيف حاول الآخرون حل مشاكلهم؟ -المؤلف: إيفلين صلاح مصطغى -2014الدفاع-2002بنك المعلومات في سؤال وجواب -المؤلف: محمد حسن -2012

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى