المحاسبةمال وأعمال

قائمة الدخل

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي قائمة الدخل؟
  • الإيرادات في قائمة الدخل.
  • المصاريف في قائمة الدخل.
  • توضيح النفقات أو المصاريف.
  • الربح الصافي في قائمة الدخل.
  • طريقة عرض وصياغة قائمة الدخل.

تعتبر قائمة الدخل إحدى أهمّ القوائم المالية المحاسبية التي تعرض الأداء المالي للمؤسسة خلال فترة زمنية محدّدة.


ما هي قائمة الدخل؟

قائمة الدخل (بالإنجليزية : income statement) هي واحد من أهمّ القوائم المالية الأساسية الأربعة في مجال الأعمال والمحاسبة والمالية.

القوائم المالية الأخرى تشمل:

الميزانية العمومية:

  • (balance sheet) وتسمّى أيضاً بقائمة المركز المالي.
  • قائمة التدفُّقات النقدية (cash flow statement).
  • قائمة التغيّرات في حقوق الملكية (statement of changes in Eequity) أو قائمة الأرباح المحتجزة (statement of retained earnings).

تسمّى قائمة الدخل (income statement) أيضاً بقائمة:

  • الأرباح والخسائر (profit & loss statement).
  • قائمة الأرباح (statement of earnings).
  • قائمة التشغيل (statement of operations).

قائمة الدخل هي قائمة تعرض الآداء المالي للمنشأة في فترة زمنية محدَّدة
(يوم، أسبوع، شهر، ثلاث شهور، سنة).
البيانات المالية في قائمة الدخل تعرض أو تُلخّص كمية الإيرادات (Revenue)أو المبيعات (Sales) للمنشأة والمصاريف(expenses) التي تكبدتها المنشأة من أجل توليد تلك الإيرادات أو المبيعات.

يتم طرح كامل الإيرادات من كامل المصاريف للوصول إلى صافي الدخل (Net Income) الذي يوجد في الخطّ السفلي الأخير من قائمة الدخل.
ولهذه السبب يسمّى صافي الدخل أحياناً بالخطّ السفلي (the bottom line).

وبذلك تخضع قائمة الدخل إلى المعادلة الحسابية البسيطة التالية :

Total Revenue – Total Expenses = Net Income 

الإيرادات الكلية – المصاريف الكلية = صافي الدخل

الإيرادات في قائمة الدخل:

الشقّ أو الخط الأوّل من تقرير قائمة الدخل يبدأ في عرض الإيرادات.
الإيرادات (revenue)، وتسمّى أيضا المبيعات (sales) وبعض الدُّول تسميها (turnover)، هي المبالغ التي تسجّلها المنشأة جراء بيع أو توصيل سلعة أو خدمة لزبائنها في مجال أعمالها أو نشاطها التّشغيلي الاعتيادي بغض النظر إذا تمّ استلام ثمن السَّلة أو الخدمة.

يعني جرَّاء توصيل السلعة أو جرّاء استلام البضاعة من قبل الزبون، يتمّ الاعتراف بالمبيعات وتسجيلها في قيد حسابي على الفور سواء دفع الزبون أو لم يدفع. 

ملاحظة : في بعض الأحيان ستجد مصطلح الإيرادات الكلية(net revenue)في قائمة الدخل بدلا من الإيرادات (revenue).
الإيرادات الكلية هي ببساطة الإيرادات بعد طرح أيّ مرتجع بيع أو أيّ خصومات أو تخفيضات على المبيعات.


مثل خصم 3 % على مبيعات الكاش أو خصم على المبيعات لتعويض زبون عن أضرار سابقة أو إرجاع قطعة من قبل الزبون تمّ شرائها سابقاً.

تنويه : المصطلحان  sales و revenues تستخدم بالعادة بشكل متبادل ويعنيان نفس الشئ وهو الدخل من بيع السلع، لكن مصطلح revenue يعود إلى المبيعات من السلع أو الخدمات.
ومن الدارج استخدام turnover في بعض الدول لوصف المبيعات أو الإيرادات. 

المصاريف في قائمة الدخل:

الشقّ الثاني من تقرير قائمة الدخل يعرض المصاريف.
النفقات هي تكلفة العمليات التي تتحمّلها الشركة لتوليد الإيرادات.

يقول المثل:”إنه يكلف المال لكسب المال”.

تشمل المصاريف الشائعة المدفوعات للمورّدين وأجور الموظفين وعقود تأجير المصانع واستهلاك المعدّات.
يسمح للشركات بشطب مصروفات معفاة من الضرائب على عائدات ضريبة الدخل لتخفيض دخلها الخاضع للضريبة وبالتالي التزاماتها الضريبية.
ومع ذلك فإنّ دائرة الإيرادات الداخلية (IRS) لديها قواعد صارمة يسمح للنفقات التجارية بالمطالبة بها كخصم.

المأخذ الرئيس للمصاريف:

  • النفقات: هي تكلفة العمليات التي تتحمّلها الشركة لتوليد الإيرادات.
  • يمكن للشركات إلغاء النفقات المخصومة من الضرائب على عائدات ضريبة الدخل الخاصة بها، بشرط أن تستوفي إرشادات مصلحة الضرائب.
  • المحاسبين تسجيل النفقات من خلال واحدة من طريقتين المحاسبة: أساس نقدي أو أساس الاستحقاق.
  • هناك فئتان رئيسيتان للنفقات التجارية في المحاسبة: مصروفات التشغيل، والنفقات غير التشغيلية.
  • مصلحة الضرائب تعامل النفقات الرأس مالية بشكل مختلف عن معظم نفقات الأعمال الأخرى.

توضيح النفقات أوالمصاريف:

أحد الأهداف الرئيسة لفرق إدارة الشركة هو زيادة الأرباح.
ويتحقّق ذلك من خلال زيادة الإيرادات مع الحفاظ على النفقات قيد الفحص، ويمكن لخفض التكاليف أن يساعد الشركات على جني أموال أكثر من المبيعات.

ومع ذلك إذا تمّ تخفيض النفقات أكثر من اللّازم، فقد يكون لذلك أيضاً تأثير ضار.
على سبيل المثال، إن دفع مبالغ أقل على الإعلانات فيقلّل التكاليف ولكنه يقلّل أيضاً من رؤية الشركة وقدرتها على الوصول إلى العملاء المحتملين.

المصاريف بالعادة تشمل التكاليف التالية :

تكلفة البضاعة المباعة(cost of goods sold) :
يمكن تسميتها بتكلفة المبيعات (cost of sales) ويكون موقعها في قائمة الدخل بعد المبيعات والإرادات (revenue or sales) مباشرة في قائمة الدخل.


وتطرح أو تخصم تكلفة المبيعات من المبيعات الكلية للوصول إلى هامش الربح (gross profit) ويسمّى أيضاً (gross margin).

Sales – Cost of Sales = Gross Profit

بعدها يتمّ طرح المصاريف التالية من هامش الربح (جميع المصاريف التالية تسمّى المصاريف التشغيلية) : 
المصاريف التشغيلية وتحتوي على:

1- مصروف الإيجار وفواتير الماء والكهرباء والهاتف ومصاريف التأمين وتكاليف السفر ومستلزمات المكاتب ورواتب الموظفين وأجور العمال باستثناء موظفي المبيعات.

جميع هذه المصاريف تصنَّف وتعرض في قائمة الدخل تحت حساب يسمّى:

التكاليف العامة والإدراية (general and administrative expenses)

2-مصاريف تسويقية أو مصاريف الدعاية والتسويق والعمولات على المبيعات ورواتب موظفين المبيعات.
وجميع هذه المصاريف تصنّف في قائمة الدخل تحت حساب يسمّى تكاليف البيع (selling expenses)

ملاحظة : بالعادة يتم جمع التكاليف العامة والإدراية مع تكاليف البيع سويا في قائمة الدخل تحت حساب واحد يسمّى selling general and admistartive expenses  ويختصر ب SG&A

3- تكاليف البحث والتطوير : تصنّف وحدها، وتوجد في قائمة دخل الشركات الكبرى التي تخصّص ميزانية لهذه الغاية.

4-الاهتلاك أو(الاستهلاك)على الآلات والمباني والمعدات والمركبات (deprecation).

بعد طرح جميع المصاريف السابقة من المبيعات نصل إلى الربح التشغيلي (operating profit) .

ويسمّى أيضا بالدخل التشغيلي (operating income) وهو الربح الناتج عن النشاطات أو الأعمال الاعتيادية أو الأساسية للشركة أو المنشأة بعد طرح هامش الربح والمصاريف التشغيلية من المبيعات.
ويسمّى الربح التشغيلي أيضاً بالأرباح قبل الفوائد والضرائب earnings before interest .and tax

وبهذا يتبقى طرح مصاريف الفوائد على القروض والضرائب من ناتج الربح التشغيلي.

 تكاليف الفوائد على القروض (interest) لا تعتبر جزءاً من المصاريف التشغيلية أو النشاط التشغيلي للمنشأة بل ترتبط في تمويل المنشأة أو النشاطات التمويلة. 

وثمّ نحصل على الدخل قبل ضريبة الدخل.

ثمّ نطرح مصاريف ضريبة الدخل  (income tax expenses).

والناتج في الخط السفلي الأخير هو صافي الدخل (net income).

الربح الصافي في قائمة الدخل

الشق الثالث والأخير من تقرير قائمة الدخل يعرض الدخل الصافي (Net Income).
أوالخط السفلي (bottom line) وهو دخل الشركة بعد طرح جميع مصاريفها من مبيعاتها.

طريقة عرض وصياغة قائمة الدخل :

يعتمد عرض وصياغة الدخل على حجم وإطار الأعمال وعلى قوانين المحاسبة في كلِّ دولة أو الخيارات التي تتيحها هذه القوانين للشركات.
وبسبب تعدُّد الخيارات المتاحة وتنوّع الأعمال وحجمها، تتنوّع طرق عرض قوائم الدخل، حيث لا يوجد صياغة ثابتة لكن جميع القوائم تخضع إلى أساسيات وثوابت ومبادئ ثابتة مع بعض الاختلافات من شركة إلى أخرى و من دولة إلى أخرى.

المصدر
income statement definitionfainancial statement definitionfainancial terms dictionary

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى