المحاسبةطرق الادارة المحاسبيةمال وأعمال

ما هي أسهم الخزينة؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي أسهم الخزينة؟
  • مفهوم أسهم الخزينة.
  • تسجيل أسهم الخزينة.
  • طرق المحاسبة عن أسهم الخزينة.
  • مثال على أسهم الخزينة.
  • أسهم الخزينة مقابل الأسهم المتقاعدة.
  • مفاهيم ومصطلحات.

تُشير أسهم الخزينة، والمعروفة أيضاً باسم الأسهم المعاد شراؤها، إلى الأسهم القائمة أو الموجودة سابقاً والتي يتم شراؤها من المساهمين من قبل الشركة المصدّرة.

ما هي أسهم الخزينة؟

أهم الميزات التي يجب أنّ نعرفها عن أسهم الخزينة:

  • أسهم الخزينة هي أسهم معلّقة سابقاً تمّ إعادة شراءها وتحتفظ بها الشركة المصدّرة.

  • يقلل سهم الخزينة من إجمالي حقوق المساهمين في الميزانية العمومية للشركة. وبالتالي فهو حساب حقوق ملكية.

  • هناك طريقتان لتسجيل أسهم الخزينة:
    1- طريقة التكلفة .

    2- طريقة القيمة الاسمية.


تسجيل أسهم الخزينة:

عندما تقوم الشركة بإصدار الأسهم في البداية، يتمّ زيادة قسم حقوق الملكية في الميزانية العمومية، من خلال ائتمان للسهم المشترك وحسابات رأس المال الإضافية المدفوعة (APIC). ويعكس حساب الأسهم العامة القيمة الاسمية للأسهم، بينما يعرض حساب (APIC) القيمة الزائدة المستلمة على القيمة الاسمية للأسهم. وبسبب إمساك الدفاتر ذات القيد المزدوج، فإن إزاحة إدخال دفتر اليومية هذا هو خصم لزيادة النقد، أو الأصول الأخرى في مبلغ المقابل الذي حصل عليه المساهمون.

ملاحظة: تقلل أسهم الخزينة إجمالي حقوق المساهمين. ويتمّ تصنيفها عموماً على أنّها “أسهم خزانة” أو “تخفيض أسهم”.

طرق المحاسبة عن أسهم الخزينة:

1-طريقة التكلفة :

تستخدم طريقة التكلفة القيمة التي تدفعها الشركة، أثناء إعادة شراء الأسهم وتتجاهل قيمتها الاسمية. وبموجب هذه الطريقة، يتمّ تضمين تكلفة أسهم الخزينة في جزء حقوق المساهمين في الميزانية العمومية. ومن الشائع أن يكون للسهم الحد الأدنى من القيمة الاسمية، مثل 1 دولار، لكن البيع وإعادة الشراء مقابل أكثر من ذلك بكثير.


وبموجب الطريقة النقدية في وقت إعادة شراء الأسهم، يتمّ خصم حساب أسهم الخزينة لتقليل إجمالي حقوق المساهمين . ويُضاف الحساب النقدي لتسجيل نفقات الشركة النقدية. وإذا تم إعادة بيع أسهم الخزينة لاحقاً، فسيتم زيادة الحساب النقدي من خلال الخصم. ويتم تخفيض حساب أسهم الخزينة؛ ممّا يزيد إجمالي حقوق المساهمين، من خلال الائتمان. وبالإضافة إلى ذلك، يتمّ خصم أو إيداع حساب رأس المال المدفوع في الخزينة، بناءً على ما إذا كان قد تم إعادة بيع السهم بخسارة أو ربح.

2-طريقة القيمة الاسمية:

بموجب طريقة القيمة الاسمية، في وقت إعادة شراء الأسهم، يتم خصم حساب أسهم الخزينة؛ لتقليل إجمالي حقوق المساهمين، بقيمة القيمة الاسمية للأسهم التي تتم إعادة شراءها. ويتم أيضاً خصم حساب (APIC) للأسهم العادية لتخفيضه بالمبلغ المدفوع أصلاً، بما يتجاوز القيمة الاسمية من قبل المساهمين. ويتمّ إضافة الحساب النقدي إلى المبلغ الإجمالي الذي دفعته الشركة لإعادة شراء الأسهم، حيث يتمّ تضمين المبلغ الصافي كخصم دائن أو دائن في حساب (APIC) للخزينة. وهذا يتوقف على ما إذا كانت الشركة قد دفعت أكثر عند إعادة شراء الأسهم؛ ممّا دفعه المساهمون في الأصل.

مثال على أسهم الخزينة:

قامت شركة (ABC) في الأصل ببيع 5000 سهم من الأسهم العادية، بقيمة اسمية قدرها 1 دولار، مقابل 41 دولاراً للسهم. لذلك كان لديه 5000 سهم عادي (5000 سهم * القيمة الاسمية دولار واحد) و 200000 سهم مشترك (APIC) (5000 سهم * (41 – 1 دولار تدفع أكثر من الاسمية) في ميزانيتها العمومية.


لدى(ABC) فائض نقدي وتعتقد أن أسهمها تتداول دون قيمتها الحقيقية. ونتيجة لذلك، تقرر إعادة شراء 1000 سهم من أسهمها بسعر 50 دولاراً بقيمة إجمالية قدرها 50000 دولار.


بموجب الطريقة النقدية، سيتم الخصم من حساب الخزينة بمبلغ 50.000 دولار والنقد المدين بمبلغ 50.000 دولار.

وبموجب طريقة القيمة الاسمية، سيتم خصم أسهم الخزينة بمبلغ 1000 دولار (1000 سهم * القيمة الاسمية $ 1)، سيتم خصم (APIC) للأسهم العادية مقابل 49000 دولار (1000 سهم * (سعر إعادة الشراء 50 دولار – 1 دولار قيمة الاسمية). وسيتم إضافة النقود ل 50،000 دولار.

في كل من الطريقة النقدية وطريقة القيمة الاسمية، يتم تخفيض إجمالي حقوق المساهمين بمقدار 50000 دولار. ولنفترض أن المبلغ الإجمالي لحسابات أسهم شركة (ABC )بما في ذلك الأسهم العادية و (APIC) والأرباح المستبقاة كان 500،000 دولار قبل إعادة شراء الأسهم. وإعادة الشراء يصل إجمالي حقوق المساهمين إلى 450،000 دولار.

أسهم الخزينة مقابل الأسهم المتقاعدة:

  • يُمكن سحب أسهم الخزانة أو الاحتفاظ بها لإعادة بيعها في السوق المفتوحة.

  • يتم إلغاء الأسهم المتقاعدة نهائياً ولا يُمكن إعادة إصدارها لاحقاً.

  • بمجرّد التقاعد، لم تعد الأسهم مدرجة كسهم خزانة في البيانات المالية للشركة.

  • يُمكن إعادة إصدار أسهم الخزينة غير المتقاعدين، من خلال توزيع أرباح الأسهم أو تعويض الموظفين أو زيادة رأس المال.

مفاهيم ومصطلحات:

تعريف رأس المال المدفوع:

مقدار رأس المال “المدفوع” من قبل المستثمرين خلال إصدارات الأسهم العادية أو المفضلة، بما في ذلك القيمة الاسمية للأسهم نفسها، بالإضافة إلى المبالغ التي تزيد عن القيمة الاسمية.

فهم رأس المال المساهم:

رأس المال المساهم، المعروف أيضاً باسم رأس المال المدفوع، هو القيمة الإجمالية للسهم الذي قام المساهمون بشرائه مباشرةً من الشركة المصدّرة.

تعريف حساب رأس المال:

في الاقتصاد، يُعدّ حساب رأس المال هو جزء من ميزان المدفوعات الذي يسجل صافي التغييرات في الأصول والخصوم المالية للبلد.

تعريف الميزانية العمومية:

الميزانية العمومية: هي عبارة عن بيان مالي يُبلغ عن أصول الشركة وخصومها وحقوق المساهمين في وقت محدد.

القيمة المعلنة:

القيمة المعلنة: هي مبلغ معين لسهم الشركة لأغراض محاسبية، عندما لا يكون للسهم أي قيمة اسمية.

تعريف طريقة الأسهم:

طريقة حقوق الملكية: هي طريقة محاسبية تستخدمها الشركة لتسجيل الأرباح المكتسبة، من خلال استثمارها في شركة أخرى.

تعريف الأسواق المالية:

تُشير الأسواق المالية على نطاق واسع إلى أي سوق يحدث فيه تداول الأوراق المالية، بما في ذلك سوق الأوراق المالية وأسواق السندات، من بين أمور أخرى.

المصدر
Treasury Stock (Treasury Shares) How Do the Equity Method and Proportional Consolidation Method Differ? How To Calculate Minority Interest

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى