المحاسبةمال وأعمال

ما هي طريقة حساب الممتلكات والمعدات؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي الممتلكات والآلات والمعدات(PP&E)؟
  • PP & E الصياغة والحساب.
  • معلومات من( PP & E ).
  • ( PP&E)مقابل الأصول غير الحالية.
  • حدود( PP & E)
  • مفاهيم ومصطلحات.

ما هي الممتلكات والآلات والمعدات (PP&E)؟

تُعدّ الممتلكات والمنشآت والمعدّات (Property Plant and Equipment- PP&E)، أصولاً طويلة الأجل حيويّة لعمليات الأعمال. ولا يمكن تحويلها بسهولة إلى نقد. وتُعرّف الممتلكات والمنشآت والمعدات بأنّها أصول ملموسة، ممّا يعني أنها طبيعية بطبيعتها أو يمكن لمسها. ويمكن أن تتراوح القيمة الإجمالية لـ (PP&E) من منخفضة للغاية إلى مرتفعة للغاية مقارنةً بمجموع الأصول.

(PP&E) الصياغة والحساب:

يستخدم (Analyst) وآخرون (PP&E) لتحديد ما إذا كان ذلك على أساس مالي سليم. واستخدام الأموال بأكثر الطرق كفاءة وفعالية.

صافي معدات الحماية الشخصية = إجمالي نفقات معدات الطاقة + نفقات رأس المال − AD ،حيث: AD = الاستهلاك المتراكم

ولحساب (PP&E) أضف مبلغ إجمالي الممتلكات، المنشآت والمعدات المُدرجة في الميزانية العمومية إلى النفقات الرأس مالية. وبعد ذلك، اطرح الاستهلاك المتراكم من النتيجة. والاستهلاك المتراكم هو المبلغ الإجمالي لتكلفة الشركة المخصصة لمصروف الاستهلاك مُنذ أن تم استخدام الأصل. أمّا الاستهلاك فهو عملية تخصيص تكلفة الأصل الملموس على مدى عمره الإنتاجي. ويتم استخدامه لحساب الانخفاضات في القيمة. وفي معظم الحالات، ستقوم الشركات بإدراج صافي الأرباح والخسائر الصافية في ميزانيتها العمومية، عند الإبلاغ عن النتائج المالية، لذلك تم إجراء الحساب بالفعل.

معلومات من(PP&E):

تُسمّى الممتلكات والمنشآت والمعدات أيضاً الأصول الثابتة؛ ممّا يعني أنها أصول مادية لا يمكن للشركة تصفيتها بسهولة. و(PP&E) تندرج تحت فئة الأصول غير المتداولة، التي هي الاستثمارات طويلة الأجل أو أصول الشركة. وتتمتع الأصول غير المتداولة مثل (PP&E) بعمر مفيد لأكثر من عام.


وعادة، تدوم الأصول غير المتداولة لسنوات عديدة وتعتبر غير سائلة؛ ممّا يعني أنه لا يمكن تسييلها بسهولة إلى نقد. وتعتبر الأصول غير المتداولة هي عكس الأصول الجارية. والأصول المتداولة هي أصول قصيرة الأجل، وهي أصول في الميزانية العمومية، من المحتمل أن يتم تحويلها إلى نقد في غضون عام واحد.

الاستثمار في(PP&E):

تعتبر الشركة التي تستثمر في (PP&E) علامة جيّدة للمستثمرين. والأصل الثابت هو استثمار كبير في مستقبل الشركة. وتعتبر مشتريات (PP&E) إشارة إلى أن الإدارة لديها ثقة في التوقعات والربحية طويلة الأجل لشركتها. كذلك تعتبر (PP&E) بأنّها أصول مادية وملموسة من المتوقّع أن تحقق منافع اقتصادية. وتساهم في إيراداتها لسنوات عديدة. ويسمى الاستثمار في (PP&E) أيضاً استثمار رأس المال. وتوصف الصناعات أو الأعمال التجارية التي تتطلب عدداً كبيراً من الأصول الثابتة، مثل (PP&E) بأنها “كثيفة رأس المال”.

تصفية PP & E :

قد تتم تصفية (PP&E) عندما لا يعود استخدامها أو عندما تواجه شركة ما صعوبات مالية. وبيع الممتلكات والمنشآت والمعدات لتمويل العمليات التجارية هو إشارة إلى أن الشركة قد تكون في ورطة مالية. ومن المهم الإشارة إلى أنه بغض النظر عن سبب بيع الشركة لبعض ممتلكاتها، أو معملها أو معداتها، فمن غير المرجّح أن الشركة لم تحقق ربحاً من البيع.

المحاسبة عن (PP&E):

يتم تسجيل الأرباح والخسائر في البيانات المالية للشركة. وعلى وجه التحديد في الميزانية العمومية. ويتم قياس (PP&E) مبدئياً وفقاً لتكلفتها التاريخية. وهي تكلفة الشراء الفعلية والتكاليف المرتبطة بجلب الأصول إلى استخدامها المقصود.عولى سبيل المثال، عند شراء مبنى لعمليات البيع بالتجزئة، يمكن أن تشمل التكلفة التاريخية سعر الشراء، رسوم المعاملات، وأي تحسينات يتم إدخالها على المبنى للوصول به إلى الاستخدام المقصود. ويتم ضبط قيمة (PP&E) بشكل روتيني، حيث أن الأصول الثابتة عموماً تشهد انخفاضاً في القيمة بسبب الاستخدام والاهتلاك.


ويستخدم الإطفاء في تخفيض قيمة هذه الأصول عند استخدامها. ولا يتم إطفاء الأرض بسبب قدرتها على التقدير من حيث القيمة. ويتم تمثيلها في القيمة السوقية الحالية، كما يتم إعادة قياس رصيد حساب (PP&E) كل فترة إعداد التقارير. وبعد حساب التكلفة التاريخية والإطفاء، تُسمّى القيمة الدفترية. وتم الإبلاغ عن هذا الرقم في الميزانية العمومية.

(PP&E) مقابل الأصول غير الحالية:

على الرغم من أن (PP&E) هي أصول غير متداولة أو أصول طويلة الأجل، فليست كل الأصول غير المتداولة ممتلكات ومنشآت ومعدات. أمّا الأصول غير الملموسة فهي الأصول غير المادية، مثل براءات الاختراع وحقوق التأليف والنشر. وكذلك تعتبر أصول غير متداولة لأنها توفر قيمة لشركة، لكن لا يمكن تحويلها بسهولة إلى نقد في غضون عام. وتعتبر الاستثمارات طويلة الأجل، مثل السندات. ومن الأصول غير المتداولة لأن الشركة عادة ما تحتفظ بهذه الأصول في ميزانيتها العمومية لأكثر من سنة مالية واحدة. ويشير(PP&E) إلى الأصول الثابتة الملموسة المحددة في حين أن الأصول غير المتداولة، هي جميع الأصول طويلة الأجل للشركة.

حدود(PP&E):

(PP&E) هو أمر حيوي لنجاح العديد من الشركات على المدى الطويل، لكنّها كثيفة رأس المال. وتبيع الشركات في بعض الأحيان جزءاً من أصولها لجمع الأموال وتعزيز صافي أرباحها أو صافي دخلها. ونتيجة لذلك؛ من المهم مراقبة استثمارات الشركة في (PP&E) وأي بيع لأصولها الثابتة.

مفاهيم ومصطلحات:

تعريف الأصول غير المتداولة:

الأصول غير المتداولة: هي استثمارات طويلة الأجل للشركة، التي لا يمكن تحويلها بسهولة إلى نقد أو من غير المتوقع أن تصبح نقدية في غضون عام.

أصل ثابت:

الأصل الثابت: هو أحد الأصول الملموسة طويلة الأجل التي تمتلكها الشركة. وتستخدمها لإنتاج الدخل. وليس من المتوقع أن يتم استخدامها أو بيعها في غضون عام.

كيفية تحديد وتحليل الأصول طويلة الأجل:

الأصول طويلة الأجل: هي استثمارات في شركة ستفيد الشركة لسنوات عديدة. ويمكن أن تشمل الأصول طويلة الأجل الأصول الثابتة، مثل ممتلكات الشركة ومصنعها ومعداتها، لكن يمكن أن تشمل أيضاً الأصول الأخرى، مثل الاستثمارات طويلة الأجل أو براءات الاختراع.

تحديد الأصول المادية:

الأصل المادي: هو عنصر ذو قيمة اقتصادية أو تجارية أو تبادلية له وجود مادي أو مادي.

نفقات رأس المال:

ما تحتاج إلى معرفته النفقات الرأس مالية، أو (CapEx)، هي أموال تستخدمها شركة لاقتناء أو ترقية أصول مادية مثل: الممتلكات أو المباني أو المنشآت الصناعية أو المعدات.

التكلفة الأصلية:

التكلفة الأصلية: هي التكلفة الإجمالية المرتبطة بشراء الأصل، التي تأخذ في الاعتبار جميع العناصر المنسوبة إلى الشراء والنشر.

المصدر
Property, Plant, and Equipment – PP&E IFRS vs. GAAP: What's the Difference? How Does US Accounting Differ From International Accounting?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى