جودة كتابة تقرير بحوث ودراسات الخدمة الاجتماعية

تعريف تقرير البحث في الخدمة الاجتماعية:

• التعريف الأول: وثيقة تحدد موضوع البحث وأسباب القيام به، وكيفية إجرائه والنتائج التي تمّ التوصل إليها ثم الاستخلاصات العامة من النتائج.
  • التعريف الثاني: عرض لموضوع البحث وخطواته ونتائجه، وتفسير تلك النتائج ومستخلصاتها بما ييسر الاستفادة منها في الدراسة الحالية أو الدراسات المستقبلية.

يمثل التقرير موجز واضح لخطوات الدراسة التي تم إجراؤها بما يسهم في تكوين مادة علمية يمكن أن يستفيد منها الآخرين وإبلاغ الآخرين بالنتائج والكيفية التي أجريت بها.

المحتويات الأساسية لتقرير بحوث ودراسات الخدمة الاجتماعية:

• عرض مشكلة البحث التي يمكن وضعها في عناوين مثل، مقدمة، تعريف مشكلة البحث، ويتضمن توضيح مشكلة البحث وسبب اختيارها وأهميتها النظرية والتطبيقية.
  • استعراض السياق النظري وربط المشكلة البحثية بالنظرية وتعريف المفاهيم الرئيسية وتقديم افتراضات الدراسة ويعبر عنه بعناوين: الأسس النظرية للدراسة أو الإطار النظري.
  • وصف التصميم المنهجي للدراسة وطريقة جمع البيانات ويعبّر عنه بعناوين، تصميم البحث أو التصميم المنهجي، ويتضمن تعين نوع الدراسة وكيفية تصميم أدوات البيانات وزمن جمعها، وكيفية قياس المتغيرات وأسلوب اختيار العينة ومجالات الدراسة، ثم القضايا الأخلاقية والاهتمامات الخاصة بالتصميم.
  • عرض النتائج والجدوال ويعبر عنه بعناوين النتائج، أو نتائج الدراسة ويعرض فيه البيانات التي تم الحصول عليها في صورة جداول أحادية المتغير أو ثنائية أو متعددة والخرائط التوضيحية، ولكن لا يتم مناقشتها في هذا الجزء.

مؤشرات تحقيق جودة كتابة بحوث ودراسات الخدمة الاجتماعية:

• يجب على الباحثين أن يكون لديهم التزاماتهم الأخلاقية مع زملائهم في المجتمع العلمي في تحليل البيانات بالطريقة التي يتم بها التوصل لنتائج البحث وإعداد وكتابة التقرير، وأن يكون الأخصائي الاجتماعي كباحث أكثر تلائماً مع أعضاء فريق البحث في الدراسات المشتركة، حيث يجب أن يلتزم الباحثون في التقرير الخاص بأي دراسة بعرض كل نتائج الدراسة سواء سلبية أو إيجابية.
  • أن يلتزم المسؤولين عن كتابة التقرير النهائي للبحث من خلال توظيف أدوات وطرق البحث اللازمة فقط لتحليل البيانات المرتبطة بمشكلة الدراسة، وعدم استخدام أدوات وطرق وتحليل البيانات بشكل متميز يؤدي لتوظيف النتائج للوصول لما يريده الباحث.وألا يكون هناك تفسيرات لنتائج البحث غير متسقة مع البيانات التي تم الحصول عليها، ووصف نتائج البحث بشكل دقيق وبكل التفاصيل المناسبة والملائمة للمستفيدين من نتائج البحث الذي يكتب تقرير عنه.
  • أن يأخذ الأخصائيون الاجتماعيون كباحثين في اعتبارهم مسؤولية كتابة تقارير الدراسات التي يقومون بإجرائها، وأن يكونوا ملتزمين بما يرد بها معلومات، وأن يعترفوا بضرورة الالتزام بالقواعد والأسس المتبعة في كتابة التقارير.
  • ضرورة مراعاة المستفيدين من نتائج البحث أو من يقدم لهم التقرير عند كتابة حيث يراعي عند تقديم التقرير للباحثين والمتخصصين، يلزم التركيز على توضيح كيفية ارتباط البحث بالنظرية والنتائج العامة للدراسة والوصف التفصيلي المكثف لتصميم البحث وكيفية قياس المتغيرات وطرق جمع البيانات وتحليلها باﻹضافة إلى مناقشة النتائج بدقة.
    وعند تقديم التقرير للممارسين، يفضل عرض ملخص قصير لكيفية إجراء الدراسة والنتائج مع توضيحها بالخرائط والرسوم البيانية، مع تحديد النتائج العملية ووضع تفاصيل تصميم البحث في ملحق.
  • تجنب العبارات أو الألفاظ غير المنطقية وتجنب السرقات العلمية من التقارير والأبحاث السابقة، مع مراعاة عدم وضع قيود أو حدود تؤدي إلى عدم الاستفادة من من التقرير، وتجنب استخدام ضمائر المتكلم مثل أنا ونحن ولكن يستخدم مصطلح الباحث أو الباحثون.
  • ضرورة مراجعة التقرير لضمان خلوه من الأخطاء اللغوية وأخطاء الكتابة والاهتمام بقواعد اللغة والنحو، وتحديد المفاهيم المستخدمة بطريقة إجرائية حتى يسهل على قارئ التقرير والمستفيدين من الاتفاق على تلك المفاهيم.
  • ضرورة اتباع القواعد العلمية والإرشادات المتفق عليها التي تتعلق بالنشر في الدوريات العلمية إذا رغب الباحث في نشر تقريره في الدوريات.
  • يجب أن يكون تقرير البحث موضوعياً ودقيقاً وواضحاً، وأن يتأكد المسؤول عن كتابة التقرير من التفاصيل ويعيد التأكد منها، وتعريف المصطلحات تعريفاً واضحاً والكتابة بجمل تقريرية قصيرة وتدعيم النتائج بأدلة منظمة، مع ضرورة وضع أفكار التقرير في تسلسل وتجميع الأفكار المرتبطة ببعضها والفصل بين الأفكار الأكثر عمومية والأكثر خصوصية.
  • عدم استخدام كلمات أو أفكار مكتوبة خاصة بشخص آخر دون إرجاعها إلى صاحبها تحت دعوى إعادة الصياغة، مع التأكيد عدم استخدام علامات الترقيم في مواضعها وتوافق الأفعال وزمنها وعدم استخدام مصطلحات فنية دون داعي، واستخدام صيغة المبني للمعلوم والحرص على حذف الأفكار المكررة والجمل غير الضرورية.
  • يفضل أن ينتهي تقرير البحث بخاتمة يوضح فيها النتائج الخاصة بالبحث وتحليلها واقتراح بحوث مستقبلية مرتبطة بنفس الموضوع.

المصدر: اتجاهات حديثة في الخدمة الاجتماعية، إبراهيم عبد الرحمن رجب، 1999.الممارسة العامة منظور حديث في الخدمة الاجتماعية، جمال شحاته حبيب، 2008.موسوعة منهج الممارسة العامة المتقدمة للخدمة الاجتماعية، أحمد محمد السنهوري، 2007.الخدمة الاجتماعية والعولمة وتحديات العصر، إبراهيم عبد الرحمن رجب، 2000.