الاستخدام الإبداعي للتدرجات اللونية في مشاريع التصميم، أمر مهم جدًا حيث يعمل على لفت الانتباة للتفاصيل، قد يجذب المستخدمين والعديد من المعجبين، في هذه المقالة سنتحدث عن التدرجات اللونية وسنعرض أجمل وأروع أمثلة مواقع الويب التي استخدمت التدرجات في تصاميمها.

 

لماذا يعتبر نظام تدرج الألوان مهمًا جدًا

 

قبل أن ننتقل إلى عملية اختيار نظام ألوان، من المهم أن نفهم بالضبط سبب أهمية نظام ألوان على موقع الويب، قد تعتقد أن المحتوى الذي يقدمه هو المهم حقًا، لكنه ليس كل شيء، بالفعل قد يحب الناس المحتوى، حيث أنهم ينجذبون إلى الأصوات الجديدة والمعلومات الجذابة، ولكن عليك أن تلفت انتباههم أولاً هذا هو المكان الذي تلعب فيه لوحات ألوان مواقع الويب دورًا مهمًا لتجذب الجمهور عن طريق الألوان.

 

ما هي التدرجات اللونية

 

هي عبارة عن انتقالات لونية من لون إلى آخر لإنشاء تركيبة جميلة وفريدة من نوعها تكون جوهرية في التصميم، تجعل التدرجات مكونات التصميم مميزة من خلال توفير إحساس بالعمق وإضافة الواقعية إلى التصميم، حيث يمكنك استخدام التدرجات اللونية لتعكس ألوانًا متشابهة مثل ظلال مختلفة من اللون الأزرق أو البرتقالي.

 

لكن يجب أن تكون مبدعًا قليلًا واستخدم التدرجات اللونية ذات لونين أو ثلاثة ألوان متباينة تمامًا مما يجعل التصميمات جريئة وفريدة من نوعها، حيث اعتماد التصميم لتدرج مرن للغاية ومتعدد الاستخدامات حيث يمكنك إنشاء انتقال سلس للون أو انتقالات جريئة، اعتمادًا على حالتك المزاجية أو الاتجاه الذي تريد منحه لتصميمك.

 

ما يميز التدرجات اللونية هو أنه من خلال المزج والجمع بين الألوان المختلفة، يمكنك إنشاء مجموعات ألوان جديدة تثير الحداثة مما يمنح التصميم الخاص بك جمالية لا مثيل لها، حيث يعد استخدام الألوان في مجموعة متنوعة من التصاميم بدءًا من لافتات الوسائط الاجتماعية إلى تصميمات مواقع الويب.

 

كيفية إنشاء تدرجات لونية في تصميم الويب

 

استخدام CSS3

 

يمكنك استخدام (CSS Gradient) لإنشاء التدرجات اللونية الخاصة بك، باستخدام هذه الأداة يمكنك:

 

  • إضافة الألوان أو إزالتها.

 

  • تحديد موعد البدء والانتهاء.

 

  • ضبط التدرج على خط أو نصف قطري.

 

  • تغيير درجة الدوران.

 

استخدام التدرجات مسبقة الصنع

 

إذا كنت تفضل عدم التوصل إلى التدرجات اللونية الخاصة، فيمكن دائمًا الحصول على تدرجات مسبقة الصنع عبر الإنترنت قد تكون جاهزة، تعد (uiGradients) خيارًا جيدًا إذا كنت تريد المساعدة في ابتكار مخططات لونية متدرجة استنادًا إلى اللون الأساسي الذي تعمل به، يمكن بعد ذلك الحصول على (CSS) للتدرج الذي تريده أو حفظه بتنسيق (JPG) إذا كنت تريد استخدامه كخلفية على الموقع.

 

يمكن حفظ هذه التدرجات كمقتطف (CSS) أو (PNG) أو يمكن تنزيل الحزمة الكاملة المكونة من (180) تدرجًا (Sketch) أو (Photoshop) إذا كان هذا هو المكان الذي تقوم فيه بالتصميم او برنامج اخر، حيث تعد (Grabient) هي أداة مجانية أخرى تأتي مع الكثير من التدرجات اللونية المعدة مسبقًا ومع ذلك، لديك قدر أكبر من التحكم في كيفية ظهور التدرج اللوني الخاص بك، يمكنك تغيير دوران التدرج اللوني وإضافة الألوان أو إزالتها وتخصيص نسب اللون.

 

إنشاء تدرجات في Elementor

 

بالنسبة للمبتدئين، يمكن بسهولة تعيين التدرجات اللونية كخلفية، يمكن أيضًا إضافة تأثيرات إلى الصور ومقاطع باستخدام (Elementor) حيث لديك سيطرة كاملة على شكل التدرجات اللونية، لا يمكنك إضافة الألوان إلى المكونات الأكبر مثلًا على الموقع الويب فقط، يمكن أيضًا إضافة تدرجات لونية إلى عناصر أصغر مثل الأزرار.