الفن والجمال والذوق مرتبطون بشكل أساسي بالتصميم، فإن الجماليات تلعب دورًا كبيرًا في عملية تطوير التصميمات الجرافيكية الرائعة وقد ثبت أن تصميمات الجرافيك هي واحدة من أهم أدوات التسويق المتوفرة، حيث أن الجماليات جوهر الفن والجمال والذوق وإدراكنا لها أنها في الأساس الطريقة التي ندرك بها ونقدر الأشياء التي تبدو جيدة، قد تكون الجماليات أحد العوامل الرئيسية التي يمكن أن تدفع عملك إلى الأمام نحو النجاح.

 

ما هي القيم الجمالية للتصميم الجرافيكي

 

تعني الجماليات الإحساس بالإدراك للجمال والذوق أيضًا، المتعلقة بدراسة القيم الحسية، ذكرت الدراسات أن ابتكار منتجات أو تصاميم تتعلق بالجمال يؤدي إلى سهولة الاستخدام للتطبيقات المرئية بشكل أفضل.

 

دور القيم الجمالية في تصميم الجرافيك

 

مع زيادة التفاعل بين الرسومات والتصميم، كان التأثير في هذا المجال مفيدًا بشكل ملحوظ، أدى التطور السريع في تكنولوجيا المعلومات إلى التجارب الجمالية متعددة الحواس، عدد قليل من التصاميم التي يمكن اعتبارها أمثلة على التصميمات الرسومية الجمالية وهي كالتالي:

 

  • المواد

 

  • تصميم الشقق

 

  • المنتجات

 

  • تصميم العبوات

 

أهمية الجماليات في التصميم الجرافيكي

 

أهمية النمط الذي تقوم بإنشائه هو هويتك الخاصة، وهذا لا يدل أنك ستبقى مرتبطًا بتصاميم (Google) البسيطة أو المادية بالنظر إلى التصميمات، يجب أن تكون الطريقة التي يمكن استخدامها بها كمواد للعلامة التجارية أيضًا التصميم بشكل عام هو تقاطع الوظائف والجماليات، فهو يجمع بين الوظيفة والجماليات مما ينتج عنه ناتج إبداعي.

 

يحتاج التصميم الجرافيكي بالفعل إلى أن يكون عمليًا لأن التصميم يحل مشاكل الاتصال المرئي، لكن لا يجب أن يكون التصميم مملًا، قد حققت بالفعل الأهداف الوظيفية مثل: النص الواضح والتخطيط المناسب والصور المناسبة، من خلال الجماليات، يمكنك إضافة عناصر فنية لتصميمك يمكنها رفع جاذبيته البصرية ويمكن أن يضيف طابعًا وشخصية إلى تصميمك بحيث لا يكون التصميم الوظيفي البحت قادرًا على القيام بذلك.

 

عند التصميم بقيم جمالية، يمكنك البدء بالتفكير في عناصر التصميم التي تعتقد أن الناس سيجدونها جميلة، مثل ما هي الألوان والصور التي تعتقد أنها تجدها جذابة؟ ما الأشياء الجميلة التي تعتقد أنها ستجذب المستهلكين؟ لأنه أكثر من التصميم العملي، في النهاية لا يزال الناس ينجذبون إلى الأشياء التي يجدونها جميلة، ولكن قد يواجه عملك مشاكل يمكن أن يساعد التصميم الجمالي في حلها.