أحد الأسئلة التي يتم طرحها بشكل متكرر هي ما نوع برنامج القراءة الذي يجب أن تستخدمه فصول منتسوري الدراسية؟ حيث يغطي منهج منتسوري كل موضوع يمكن تخيله، ولكن لا توجد مجموعة محددة من الكتب مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بطريقة منتسوري، لذا قامت منتسوري بإلقاء نظرة على بعض الاحتمالات المختلفة لبرامج القراءة في فصل منتسوري، وناقشت إيجابيات وسلبيات كل منها.

 

ما نوع برنامج القراءة الذي ينتمي إليه منتسوري

 

احتدم الجدل حول أفضل منهجية للقراءة لعقود من الزمان ولا يوجد حتى الآن اتفاق عالمي، وتشجع منتسوري الجميع على القراءة قليلاً حول الأساليب المختلفة قبل اختيار أحدها، أو القيام بما أوصت به والجمع بينهما معًا.

 

حيث لا يوجد حل قراءة مثالي واحد لكل منزل أو مدرسة، وتختلف الميزانيات، وكذلك توقعات المعلمين وأولياء الأمور، ولقد حاولت تقديم كل خيار دون تحيز، حتى يتم التمكن من اتخاذ القرار المناسب للأهل وللأطفال الذين تحت رعاية منتسوري، وبغض النظر عن طريقة القراءة التي يتم اختيارها، من المهم الاهتمام بعناية بأنواع الكتب التي يقرأها الأطفال الصغار.

 

الخيار الأول قارئات Basal

 

هذه هي الكتب السميكة ذات الغلاف الصلب التي يتذكرها الكثير من المدرسة الابتدائية، وإنها في الأساس كتب مدرسية، بها قصص تعلم مهارات القراءة والقراءة بطريقة متسلسلة، ويمكن العثور على قارئات (Basal) في مدارس منتسوري، فقط يجب التأكد من التحقق من التكاليف.

 

الإيجابيات لقارئات Basal

 

1- عادة ما تحتوي على أنواع كثيرة من الأدب، مثل الأدب الخيالي والواقعي والشعر والقصص الخيالية والحكايات الشعبية.

 

2- غالبًا ما تحتوي على أسئلة مناقشة ومعلومات أساسية للمعلم أو الوالد.

 

3- ما على المرء سوى شراء كتاب واحد وتخزينه لكل طفل.

 

4- يمكن للأطفال القراءة في مجموعة لأن كل طفل لديه نسخة من نفس الكتاب.

 

سلبيات قارئات Basal

 

1- يمكن أن تكون باهظة الثمن حقًا.

 

2- في كثير من الأحيان لا يمكن شراؤها إلا بكميات كبيرة، مما يجعل من الصعب شراء منزل أو مدرسة بها عدد قليل من الأطفال في الصف.

 

٣- يمكن أن تكون تقليدية للغاية وصياغيّة، ولا يسمحون للطفل باختيار مواد القراءة بناءً على اهتماماته أو اهتماماتها.

 

4- نظرًا لأنها منظمة حسب الصف، فإنها لا توفر المرونة للأطفال الذين يقرؤون بشكل أبطأ أو أسرع من الأطفال الآخرين.

 

5- غالبًا ما تحتوي على قصص مكتوبة خصيصًا لقراء (Basal)، ومرات عديدة تكون جودة الأدب منخفضة.

 

إنها مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالتعليم التقليدي لدرجة إنه قد يكون من الغريب استخدامها في منتسوري، ومع ذلك فإن العديد من مدارس منتسوري الممتازة جدًا استخدمت هذه الأنواع من القراء في المرحلة الابتدائية، وكان أحد الأسباب الرئيسية هو أن الآباء وجداهم مطمئنين.

 

ونظرًا لأن العديد من معلمي منتسوري لا يحبون إعطاء واجبات منزلية ولكن الآباء غالبًا ما يرغبون في أن يحصل أطفالهم على واجبات منزلية، فقد كان من السهل تخصيص بضع صفحات في الليلة لكل مستوى صف، أيضًا، نظرًا لأن القراء يقومون بتدريس المهارات بشكل منهجي، فهناك فرصة ضئيلة لوجود فجوات حيث لا يقوم الطلاب بتغطية المعلومات المهمة.

 

لن يكون هذا النوع من القراء خيارًا متاحًا للجميع، حيث إنها باهظة الثمن ويصعب استبدالها إذا فقدت، وقد لا تتطابق أنواع القصص المعروضة مع مستوى القراءة أو الاهتمام لدى الطفل، وغالبًا ما تكون جودة الكتابة منخفضة، وقد لا تتناسب القصص المضمنة مع قيم منهج منتسوري.

 

الخيار الثاني قارئات الكتب الفردية

 

قارئات الكتب الفردية هم كتب أصغر وأقصر تكون خاصة بدرجة أو مستوى قراءة معين، تشمل الكتب التي تناسب هذه الفئة كتب (BOB وDorling Kindersley Readers) وكتب يمكنها القراءة والكتب الترحيبية وكتب (Scholastic Time-to-Discover)، كما إنها تتوافق بشكل جيد مع نهج قراءة الصوتيات، لأن الكتابة تزداد صعوبة لفظية مع ارتفاع مستوى القراءة.

 

إيجابيات قارئات الكتب الفردية

 

1- يمكن للأطفال اختيار الكتب التي تناسب اهتماماتهم الخاصة.

 

2- من الأسهل التكيف مع الفروق في مستويات القراءة بين الأطفال في نفس الصف، ويمكن لكل طفل أن يقرأ كتابًا مختلفًا في نفس الوقت.

 

3- تحتوي الكتب عادةً على صور أو رسومات عالية الجودة ونصوص يتم اختيارها بعناية لتلائم مستوى القراءة.

 

سلبيات قارئات الكتب الفردية

 

1- قد ينتهي الأمر بشراء وتخزين العشرات من الكتب لتغطية العديد من الاهتمامات ومستويات القراءة.

 

2- لا يمكن للأطفال قراءة القصص في مجموعة، حيث سيكون بشكل عام واحد فقط من كل كتاب.

 

3- قد تكون جودة الكتابة أقل من ممتاز؛ لأن الكتابة على وجه التحديد لمستوى قراءة واحد يحد من اختيار الكلمات التي يمكن استخدامها. وهذا خيار جيد إذا كان بالإمكان العثور على كتب لمجموعة واسعة من الاهتمامات ومستويات القراءة.

 

الخيار الثالث برنامج Junior Great Books

 

برنامج (Junior Great Books) هو برنامج قراءة قائم على الأبحاث، ويؤكد على فهم القراءة والتفكير النقدي من خلال المناقشة الموجهة، وتستخدم العديد من مدارس منتسوري (JGB) كمنهج القراءة الرئيسي، أو كمكمل لبرنامج قراءة آخر.

 

إيجابيات برنامج Junior Great Books

 

1- اختيارات الأدب ممتازة حيث يتم اختيار الكتابة عالية الجودة فقط.

 

2- تأتي جميع القصص مع أسئلة متعمقة يجب مناقشتها.

 

3- يأتي كل مستوى دراسي أيضًا مع كتب تدريبات اختيارية، لاستخدامها كواجب منزلي أو عمل صفي.

 

4- يعزز فهم القراءة والمهارات التحليلية.

 

سلبيات برنامج Junior Great Books

 

1- يمكن أن تكون (JGB) باهظة الثمن، خاصةً إذا تم شراء دفاتر العمل أيضًا.

 

2- قد تكون اختيارات الأدبيات صعبة، نظرًا لأنها ليست مكتوبة لمستوى صف معين ولكنها عبارة عن قصص ومقتطفات من العالم الحقيقي، وقد يجد الطفل الذي يعاني من صعوبات في القراءة أن برنامج (JGB) صعب للغاية.

 

و(JGB) يتناسب بشكل جيد مع منتسوري، فجودة القصص عالية، والأسئلة المفتوحة تلهم الكثير من التفكير النقدي ومناقشات الأخذ والعطاء، ويجب أن يتلقى الأطفال بعض تعليمات الصوتيات، وتعلم الكلمات ببساطة عن طريق التعرف على البصر حيث له نقاط ضعف.

 

الخيار الرابع الأدب الكلاسيكي

 

في هذا النهج يستخدم الأطفال مختارات من الأدب الكلاسيكي كأساس لمنهج القراءة، وهناك العديد من المناهج التي تستخدم الأدب الكلاسيكي كأساس، بما في ذلك برنامج شارلوت ماسون الشهير، حيث يعد استخدام الأدب الكلاسيكي جزءًا من نهج اللغة بالكامل، والذي يركز على المحتوى بدلاً من مهارات القراءة أو الصوتيات.

 

إيجابيات الأدب الكلاسيكي

 

1- جودة الاختيارات لا مثيل لها.

 

2- غالبًا ما يقرأ الأطفال العمل بأكمله بدلاً من مجرد مقتطفات، مما يمنحهم سياقًا وفهمًا أوسع للعمل.

 

3- ​​يتعرض الأطفال للمؤلفين والأعمال التي تشكل أساس الثقافة، وسيكونون قادرين على التعرف على الاقتباسات الشهيرة وتحديد التلميحات الأدبية بسهولة.

 

سلبيات الأدب الكلاسيكي

 

1- قد لا يتأكد الآباء والمعلمون دائمًا من مدى ملاءمة اختيارات معينة، سواء بالنسبة لمستوى القراءة أو المحتوى، وهناك بعض الأدوات الرائعة المتاحة، بما في ذلك أداة البحث عن الكتب حيث يمكن البحث حسب الموضوع أو الكلمات الرئيسية أو مستوى الصف الدراسي.

 

2- قد يكون من الصعب العثور على الأدب الكلاسيكي الحقيقي للقارئ المبتدئ.

 

هذا النهج له مزايا عديدة، ويتماشى بالتأكيد مع منهج منتسوري، ففي بعض النواحي يتداخل مع كتب جونيور جريت، التي تستخدم أيضًا الأدب الكلاسيكي للعديد من اختياراتها، ومع ذلك قد يستخدم (JGB) مقتطفات بدلاً من الأعمال الكاملة.

 

وفي الخاتمة تشير ماريا منتسوري دائمًا أن منهج لغة منتسوري يجب أن يكون متوازنًا بين الصوتيات واللغة بأكملها، بمعنى آخر يجب تعليم الأطفال الأصوات المحددة التي تصنعها الحروف ومجموعات الحروف، ويجب أيضًا أن يتعرضوا للأدب الجيد، ونظرًا لأن العديد من البرامج تتبنى أسلوبًا واحدًا أو آخر، فإنها تُحب حقًا أن تحاول منتسوري استخدام كليهما.