تشير الرطوبة إلى كمية بخار الماء الموجودة في الهواء المحيط، مستشعرات الرطوبة هي أجهزة تقيس الرطوبة ودرجة حرارة الهواء في بيئة ما وتحول البيانات إلى إشارة كهربائية مقابلة، أجهزة استشعار الرطوبة الحديثة قابلة للتكيف بشكل كبير وتأتي في العديد من الأشكال والأحجام، من أجهزة الاستشعار المصغرة المثبتة في الهواتف المحمولة، إلى الأنظمة الصناعية الأكبر حجمًا.

 

مبدأ العمل مستشعرات الرطوبة

 

عادةً ما تحتوي مستشعرات الرطوبة على عنصر استشعار الرطوبة وترمستور يستخدم لقياس درجة الحرارة، هناك ثلاثة أنواع رئيسية من أجهزة استشعار الرطوبة، كل منها يراقب التغيرات الصغيرة في الغلاف الجوي لحساب الرطوبة، تشمل هذه الأنواع.

 

السعة

 

مستشعرات الرطوبة السعوية خطية وتقيس الرطوبة النسبية من 0٪ رطوبة إلى 100٪ رطوبة. يفعلون ذلك عن طريق وضع شريط أكسيد معدني صغير بين قطبين، مع تغير مستوى الرطوبة، تتغير السعة الكهربائية للأكسيد معها.

 

المقاوم

 

تقوم مستشعرات الرطوبة المقاومة بقياس الرطوبة من خلال استخدام الأملاح المتأينة بين قطبين، تقيس الأيونات الموجودة في الأملاح المقاومة الكهربائية للذرات مع تغير مستويات الرطوبة، تتغير مقاومة الأقطاب الكهربائية.

 

حراري

 

يستخدم المستشعر الحراري نظام استشعار مزدوج لقياس الرطوبة، يوجد مستشعر حراري واحد في طبقة من النيتروجين الجاف ؛ الآخر بحرية يقيس الهواء المحيط. يمثل الاختلاف الناتج بين القياسين مستوى الرطوبة في الهواء.

 

تطبيقات استشعار الرطوبة

 

تستخدم مستشعرات الرطوبة في العديد من الصناعات لحماية المعدات وضمان بيئات آمنة ومريحة، تشمل التطبيقات الشائعة ما يلي:

 

علم الأرصاد الجوية

 

تعتمد إدارات الأرصاد الجوية على مستشعرات الرطوبة لقياس أحوال الطقس بدقة في مناطقها

 

الطبي

 

تعتمد العديد من الأجهزة الطبية المنقذة للحياة على مستشعرات الرطوبة لتنظيم الرطوبة. تتطلب أجهزة التهوية والحاضنات ومعدات التعقيم وغيرها تنظيمًا دقيقًا للرطوبة لضمان وظيفة آمنة ومعقمة.

 

السيارات

 

تستخدم المركبات مستشعرات الرطوبة لأغراض مثل دخول الهواء في المحرك والتحكم في المناخ داخل السيارة.

 

التدفئة والتهوية وتكييف الهواء.

 

تعتبر مستشعرات الرطوبة ضرورية لوظائف التحكم في المناخ الموجودة في أنظمة (HVAC) السكنية والتجارية والصناعية.

 

التصنيع

 

تتطلب معدات تصنيع الأغذية والمنسوجات والورق وغير ذلك أجهزة استشعار للرطوبة للتحكم في كمية الرطوبة في الهواء وضمان جودة منتجاتها النهائية.