اقرأ في هذا المقال:

الرطوبة من المشاكل التي يواجهها الناس في بيوتهم بكثرة، وهي تنتشر في البيوت قليلة التهوية، والتي لا تدخلها أشعة الشمس، وتكمن المشكلة أنها يمكن أن تكون سبباً في انتشار الروائح السيئة في المنزل، وكذلك تعد سبب من أسباب أمراض الربو والجهاز التنفسي.

 

حيل للتخلص من الرطوبة

 

يعتقد الأشخاص أن التعايش مع الرطوبة أمر عادي أو أنه يمكنهم التخلص منها عن طريقة نشر العطور والروائح الطيبة لإزالة الرائحة السيئة للرطوبة، ولكن هذا أمر خاطئ، لأنّ الرطوبة قد تتطور وتصبح عفن وهي مشكلة تحتاج للعلاج، سوف نتحدث عن بعض الحيل التي يقدمها لنا الخبراء للتخلص من الرطوبة فيما يلي:

 

  • فتح النوافذ: يجب تجديد الهواء المنزلي كل يوم، حيث يجب فتح النوافذ الصغيرة والكبيرة ولو بضع دقائق في الصباح، وهذه الخطوة تُساعد في إخراج الرطوبة من المنازل.

 

  • استخدام المراوح: في حال كانت النوافذ في المنزل قليلة يمكن تشغيل المراوح الكهربائية، فهذه الطريقة جيدة وتُساعد أيضاً في طرد الرطوبة ورائحتها.

 

  • زراعة نباتات في المنزل: بعض النباتات المنزلية تُساعد في التخلص من الرطوبة ورائحتها مثل نبات السرخس، فعند زراعة هذه النباتات أو وضع أحواض لها في المنازل، فإنها تمتص الرطوبة وتقلل منها كثيراً.

 

  • عدم غلي الماء: عملية غلي الماء تزيد الرطوبة وخاصةً إذا كان المنزل رطباً من الأصل، وبالتالي يجب التخفيف من غلي الماء ونشر البخار أو فتح النوافذ وتشغيل مراوح الشفط في المطبخ عند القيام بغلي الماء.

 

  • عدم نشر الملابس: عدم نشر الملابس وتجفيفها داخل الغرف المنزلية، هذا الأمر يزيد من كمية الرطوبة والكثير من الأشخاص لا ينتبهون أنّ نشر الملابس داخل المنزل يسبب الرطوبة.

 

  • إذا كان الشخص لا يملك مكاناً خارج المنزل لنشر الملابس إلا داخل المنزل يُنصح بتجفيفها جيداً في المجفف، وكذلك يجب فتح النوافذ والأبواب ويمكن أيضاً تشغيل المراوح لبعض الوقت.

 

  • استخدام مكيف الهواء: يُعد مكيف الهواء من الطرق التي تُساعد في التخلص من الرطوبة، ويمكن تشغيله بدلاً من المراوح سواء في الصيف أو الشتاء، ولكن يجب التأكد من أنّ فلاتر المكيف نظيفة وغير مسدودة، ويُنصح بتنظيفها بين الحين والأخر.

 

  • مزيل الرطوبة: في حال كانت الرطوبة عالية في المنزل ولم تذهب باستخدام التهوية والطرق الأخرى فيجب القيام بشراء منتج خاص بإزالة الرطوبة من الأسواق، ونقوم باستخدامه حسب الطريقة والتعليمات المكتوبة على العبوة.