مدينة سيفان هي واحدة من المدن التي تقع في دولة أرمينيا في قارة أوروبا، وهي واحدة من أشهر المدن الأرمنية بسبب بحيرة سيفان الرائعة التي تسعد كل حواس زوارها، حيث تأسست في عام 1842 ميلادي من قبل الوافدين الروس الجدد.

موقع مدينة سيفان

 

تقع مدينة سيفان على بعد 66 كيلومترًا شمال شرق العاصمة مدينة يريفان على الشاطئ الشمالي الغربي لبحيرة سيفان، وتقع مدينة سيفان في منطقة (Gegharqunik) على الشواطئ الشمالية الغربية لبحيرة سيفان، حيث تم بناء المدينة على ارتفاع يزيد عن نحو ما يقارب 1925 مترًا فوق مستوى سطح البحر، ومدينة سيفان محاطة بحديقة سيفان الوطنية وهي منطقة محمية طبيعية تمتد من الأجزاء الشمالية الشرقية من المدينة إلى الجنوب الغربي بينما تشكل بحيرة سيفان الحدود الطبيعية للمدينة إلى الشرق.

 

سميت المدينة في البداية (Elenovka) على اسم ابنة بول الأول من روسيا، وفي عام 1935 مبيلادي تم تغيير اسم المدينة إلى سيفان بعد البحيرة، واحتفلت سيفان العام الماضي بالذكرى الـ 170 لتأسيسها، ومدينة سيفان هي مدينة منتجع شهيرة للغاية في جمهورية أرمينيا، إنها محاطة بمنحدرات سلاسل جبال (Areguni وGeghama وVardenis وPambak).

الطبوغرافيا في مدينة سيفان

 

الإحداثيات الجغرافية لمدينة سيفان هي خط عرض 40.547 درجة وخط طول 44.942 درجة وارتفاع 6345 قدمًا، حيث تحتوي التضاريس الواقعة على بعد ميلين من مدينة سيفان على اختلافات كبيرة جدًا في الارتفاع مع تغيير أقصى للارتفاع يبلغ 1،555 قدمًا ومتوسط ​​ارتفاع فوق مستوى سطح البحر يبلغ 6482 قدمًا، وفي نطاق 10 أميال يحتوي على اختلافات كبيرة جدًا في الارتفاع (4،354 قدمًا).

 

ضمن 50 ميلاً يحتوي أيضًا على اختلافات شديدة في الارتفاع (12431 قدمًا)، والمنطقة الواقعة على بعد ميلين من مدينة سيفان مغطاة بالأراضي العشبية (27٪) والأراضي الزراعية (26٪) والأشجار (20٪) والشجيرات (20٪)، وضمن مسافة 10 أميال من الأراضي الزراعية (29٪) والمياه (28٪)، وضمن 50 ميلاً من الأشجار (33٪) والأراضي الزراعية (26٪).

 

مناخ مدينة سيفان

 

في مدينة سيفان فصل الصيف مريح وجاف وواضح وفصل الشتاء متجمد ومثلج وغائم جزئيًا، وعلى مدار العام تتراوح درجة الحرارة عادةً من 8 درجات فهرنهايت إلى 76 درجة فهرنهايت، ونادرًا ما تكون أقل من -2 درجة فهرنهايت أو أعلى من 84 درجة فهرنهايت، وبناءً على درجة السياحة فإن أفضل وقت في السنة لزيارة مدينة سيفان لأنشطة الطقس الدافئ هو من أواخر شهر يونيو إلى أوائل شهر سبتمبر.

 

متوسط درجة الحرارة في مدينة سيفان

 

يستمر الموسم الدافئ لمدة 3.6 شهرًا من 2 من شهر يونيو إلى 20 من شهر سبتمبر بمتوسط ​​​​درجة حرارة يومية أعلى من 66 درجة فهرنهايت، والشهر الأكثر سخونة في العام في مدينة سيفان هو شهر يوليو بمتوسط ​​ارتفاع يبلغ 75 درجة فهرنهايت و 55 درجة فهرنهايتز

 

يستمر موسم البرد لمدة 3.3 شهرًا من 28 من شهر نوفمبر إلى 7 من شهر مارس بمتوسط ​​درجة حرارة مرتفعة يومية أقل من 36 درجة فهرنهايت، وأبرد شهر في العام في مدينة سيفان هو شهر يناير بمتوسط ​​منخفض يبلغ 9 درجات فهرنهايت وارتفاع 26 درجة فهرنهايت.

 

تشكل السحاب في مدينة سيفان

 

يبدأ الجزء الأكثر وضوحًا من العام في مدينة سيفان في 5 من شهر يونيو تقريبًا ويستمر لمدة 4.0 أشهر وينتهي في 4 من شهر أكتوبر تقريبًا، وأكثر شهور السنة صفاءً في مدينة سيفان هو شهر أغسطس، حيث تكون السماء في المتوسط ​​صافية غالبًا صافية أو غائمة جزئيًا بنسبة 95٪ من الوقت.

 

يبدأ الجزء الأكثر غائمة من العام في حوالي 4 من شهر أكتوبر ويستمر لمدة 8 أشهر وينتهي في 5 من شهر يونيو تقريبًا، والشهر الأكثر غيومًا في مدينة سيفان هو شهر أبريل حيث تكون السماء في المتوسط ​​غائمة أو غائمة في الغالب بنسبة 49٪ من الوقت.

 

التساقط في مدينة سيفان

 

يستمر موسم الأمطار 2.9 شهرًا من 6 من شهر أبريل إلى 3 من شهر يوليو مع احتمال أكبر من 15٪ أن يكون يوم معين يومًا ممطرًا، والشهر الذي يحتوي على أكثر الأيام رطوبة في مدينة سيفان هو شهر مايو بمتوسط ​​7.1 يومًا مع 0.04 بوصة على الأقل من الأمطار، حيث يستمر موسم الجفاف 9.1 شهرًا من 3 من شهر يوليو إلى 6 من شهر أبريل.

 

الشهر الذي يحتوي على أقل عدد من الأيام الممطرة في مدينة سيفان هو شهر يناير بمتوسط ​​2.0 يومًا مع 0.04 بوصة على الأقل من الأمطار، وبين الأيام الممطرة نميز بين تلك التي تتعرض للمطر لوحدها أو الثلج وحده أو مزيج من الاثنين، وبناءً على هذا التصنيف يتغير الشكل الأكثر شيوعًا لهطول الأمطار في مدينة سيفان على مدار العام.

 

المطر وحده هو الأكثر شيوعًا لمدة 8.0 شهرًا من 18 من شهر مارس إلى 17 من شهر نوفمبر، والشهر الذي تسقط فيه معظم أيام الأمطار وحدها في مدينة سيفان هو شهر مايو بمتوسط ​​7.0 أيام، والثلج وحده هو الأكثر شيوعًا لمدة 4.0 أشهر من 17 من شهر نوفمبر إلى 18 من شهر مارس، والشهر الذي تكون فيه معظم أيام تساقط الثلوج وحدها في مدينة سيفان هو شهر فبراير بمتوسط ​​1.5 يوم.

 

هطول الأمطار في مدينة سيفان

 

تواجه مدينة سفان بعض الاختلاف الموسمي في هطول الأمطار الشهرية، حيث تستمر فترة الأمطار من العام لمدة 7.1 شهرًا من 2 من شهر أبريل إلى 4 من شهر نوفمبر مع هطول أمطار متدرج لمدة 31 يومًا لا يقل عن 0.5 بوصة، والشهر الذي تسقط فيه معظم الأمطار في مدينة سيفان هو شهر مايو حيث يبلغ متوسط ​​هطول الأمطار 1.1 بوصة.

 

تستمر فترة العام المستقرة لمدة 4.9 شهرًا من 4 من شهر نوفمبر إلى 2 من شهر أبريل، والشهر الذي تقل فيه الأمطار في مدينة سيفان هو شهر يناير حيث يبلغ متوسط ​​هطول الأمطار 0.0 بوصة.

 

تساقط الثلوج في مدينة سيفان

 

تواجه مدينة سيفان بعض الاختلاف الموسمي في تساقط الثلوج شهريًا، حيث تستمر فترة الثلوج من العام لمدة 5.4 شهرًا من 28 من شهر أكتوبر إلى 9 مكن شهر أبريل مع تساقط ثلوج مستمر لمدة 31 يومًا لا يقل عن 1.0 بوصة، والشهر الذي تسجل فيه أكبر كمية تساقط للثلوج في مدينة سيفان هو شهر ديسمبر بمتوسط ​​تساقط للثلوج يبلغ 2.7 بوصة.

 

تستمر فترة السنة الخالية من الثلوج لمدة 6.6 شهرًا من 9 من شهر أبريل إلى 28 من شهر أكتوبر، وأقل تساقط للثلوج في 22 من شهر يوليو بمتوسط ​​تراكم إجمالي يبلغ 0.0 بوصة.

 

الرياح في مدينة سيفان

 

متوسط ​​سرعة الرياح بالساعة في مدينة سيفان يواجه تباينًا موسميًا معتدلًا على مدار العام، حيث يستمر الجزء المليء بالرياح من العام لمدة 5.8 شهرًا من 11 مكن شهر نوفمبر إلى 5 من شهر مايو بمتوسط ​​سرعة رياح تزيد عن 6.4 ميل في الساعة، وأكثر شهور السنة رياحًا في مدينة سيفان هو شهر يناير حيث يبلغ متوسط ​​سرعة الرياح في الساعة 7.5 ميلًا في الساعة.

 

يستمر الوقت الأكثر هدوءًا في العام لمدة 6.2 شهرًا من 5 من شهر مايو إلى 11 من شهر نوفمبر، وأهدأ شهر في العام في مدينة سيفان هو شهر سبتمبر حيث يبلغ متوسط ​​سرعة الرياح في الساعة 5.2 ميل في الساعة.

 

في النهاية تحتوي مدينة سيفان على الكثير من الموارد المائية والمعالم البيئية والثقافية، وفي حديقة “سيفان” الوطنية يمكن رؤية الحيوانات والنباتات الغنية والديموغرافيا والتقاليد.