مدينة لوتسك هي واحدة من المدن التي تقع في دولة أوكرانيا في قارة أوروبا، وهي مدينة ذات أهمية إقليمية تقع في غرب أوكرانيا والمركز الإداري لفولين أوبلاست، إنها المركز التاريخي والديني والسياسي والتعليمي والصناعي والاقتصادي لمنطقة Volhynia التاريخية، ويبلغ عدد سكان مدينة لوتسك حوالي 217000 نسمة وتمتد المنطقة على مساحة 74.5 كيلومتر مربع.

 

موقع مدينة لوتسك

 

مدينة لوتسك التي تقع على بعد حوالي 400 كم غرب مدينة كييف و150 كم شمال شرق مدينة لفيف هي واحدة من أقدم المدن في أوكرانيا، حيث يعود تاريخها إلى ما يقرب من 1000 عام، واليوم لا يوجد مطار عامل في المدينة لذا لا يمكن الوصول إليها إلا عن طريق البر أو القطار، وسوف يستغرق الأمر حوالي 7-8 ساعات للوصول من مدينة كييف إلى مدينة لوتسك بالقطار ومن 5 إلى 7 ساعات بالحافلة ومن 5 إلى 6 ساعات بالسيارة.

 

يتم الاحتفال بيوم مدينة لوتسك في عطلة نهاية الأسبوع الثانية من شهر سبتمبر، وعادة ما يرتبط أصل الاسم (Lutsk) بموقعه على منحنى (“luka”) لنهر (Styr)، ومناخ مدينة لوتسك قاري معتدل مع فصل شتاء معتدل وفصل صيف دافئ، وأبرد شهر هو شهر يناير بمتوسط ​​درجة حرارة سالب 4.9 درجة مئوية، وأدفأ شهر يوليو (زائد 18.0 درجة مئوية).

 

أهمية مدينة لوتسك

 

الفرع الرائد في الاقتصاد المحلي هو الهندسة الميكانيكية وتشغيل المعادن، حيث تمتلك مدينة لوتسك أيضًا شركات في الصناعات الكيميائية والبناء والضوء والنجارة والصناعات الغذائية، وشعار النبالة في مدينة لوتسك يصور القديس نيكولاس العجائب في ثياب أسقفية كاملة ممسكًا بعصا في يد وإنجيل في اليد الأخرى، وبشكل عام إنه مشابه جدًا لأول شعار معروف من مدينة لوتسك، عندما كان جزءًا من (Volhynian Voivodeship) في الكومنولث البولندي الليتواني.

 

ووفقًا لإصدار آخر يأتي الاسم من اسم “لوكا”، حيث كان هذا هو اسم زعيم قبيلة دولبس السلافية الشرقية الذي يُزعم أنه أسس مستوطنة على جزيرة شكلها نهر ستير وفروعه، وتعتبر أراضي هذه الجزيرة اليوم جزءًا من محمية الدولة التاريخية والثقافية “لوتسك القديمة”.

 

وفي القرنين الحادي عشر والرابع عشر أطلق على مدينة لوتسك اسم (Lutichesk) أو (Luchesk) أو (Luceoria)، وبعد أن أصبحت المدينة تحت سيطرة دوقية ليتوانيا الكبرى اكتسب اسم لوتسك شكله الحالي.

 

مناطق الجذب الرئيسية في لوتسك

 

قلعة لوتسك

 

(المعروفة أيضًا باسم قلعة لوبارت والقلعة العليا) وهي واحدة من اثنتين (جزئيًا) من قلاع لوتسك المحفوظة، وهي نصب تذكاري معماري وتاريخي ذو أهمية وطنية وأقدم مبنى في مدينة لوتسك، إنها واحدة من أكبر وأقدم وأفضل القلاع المحفوظة في أوكرانيا؛ الهدف الرئيسي للمحمية التاريخية والثقافية “أولد لوتسك”.

 

بدأ بناء قلعة لوتسك في عهد الأمير الكبير لفولينيا ليوبارتاس (لوبارت) في خمسينيات القرن الثالث عشر، وتم الانتهاء منه في الغالب بحلول عام 1430 ميلادي، واليوم تم افتتاح العديد من المتاحف في قلعة لوبارت بما في ذلك متحف الأجراس (المتحف الوحيد للأجراس في أوكرانيا الذي يضم أكثر من 90 جرسًا في القرنين السابع عشر والعشرين).

 

ومتحف الكتب (كتب متنوعة من القرنين السابع عشر والعشرين آلات الطباعة القديمة) ومتحف الفن (أعمال فنية من القرنين السابع عشر والعشرين معرض للصور الأوكرانية القديمة).

 

في المنطقة المجاورة مباشرة إلى الشرق من القلعة يمكنك العثور على (Central Park of Culture and Rest) الذي يحمل اسم (Lesya Ukrainka) وحديقة حيوان لوتسك.

 

شارع Lesya Ukrainka

 

شارع المشاة الرئيسي في مدينة لوتسك بطول 730 مترًا، إنها مركز التجارة المحلية مع الكثير من المطاعم والمتاجر والمعالم المعمارية، ويوجد في المبنى رقم 24 أ معرض فني معاصر.

 

مبنى House of the Sculptor Mykola Golovan

 

المبنى السكني الأكثر غرابة والخلابة في مدينة لوتسك يقف على ضفة نهر (Styr) وهو نصب معماري للتاريخ الحديث للمدينة، حيث تم تزيين هذا المنزل بشكل غني بحوالي 500 منحوتة ونقوش بارزة مصنوعة في أنماط مختلفة من العصور القديمة إلى الباروك مما يعطي انطباعًا بالانتقائية الكاملة.

 

توجد المنحوتات حول المنزل على واجهاته وسطحه (حيوانات ومخلوقات أسطورية وقديسين مسيحيينوحتى أعضاء من عائلة جولوفان).

 

متحف فولين التاريخي الإقليمي

 

أقدم وأكبر متحف في مدينة لوتسك يقع في قلب مدينة لوتسك  بالقرب من المنتزه الذي يحمل اسم (Lesya Ukrainka)، وهنا يمكن للزائر أن يرى المجموعات الأثرية والنقود والإثنوغرافية؛ المخطوطات والممتلكات الشخصية لسكان لوتسك المشهورين؛ مجموعة من الكتب القديمة من القرن السادس عشر إلى الثامن عشر.

 

متحف أيقونات فولين

 

هذا المتحف الفريد مخصص لأسلوب فولين الأصلي لرسم الأيقونات، وتضم مجموعتها أكثر من 1.5 ألف نصب تذكاري للفن المقدس بما في ذلك أكثر من 600 أيقونة من القرنين السادس عشر والتاسع عشر، بالإضافة إلى إطارات الأيقونات وأواني الكنيسة والمنحوتات الزخرفية والمنحوتات.

 

يتألف معرض منفصل من أيقونات تعود إلى أواخر القرن الثامن عشر وأوائل القرن العشرين تمت مصادرتها في جمارك فولين أثناء محاولة تصديرها بشكل غير قانوني إلى الخارج، وأحد المعروضات الرئيسية هو أيقونة (Kholmskaya Miraculous) لأم الرب وهو مثال فريد من نوعه للفن البيزنطي في القرنين الحادي عشر والثاني عشر.

 

متحف كورساكس للفن الأوكراني المعاصر

 

أحد أفضل المعارض الفنية في لوتسك مع أكثر من 800 قطعة فنية أنشأها فنانون أوكرانيون معاصرون، حيث يستضيف المتحف بانتظام المعارض وهناك قاعتان للأفلام ومكتبة للأدب الفني ومقهى فني ومتجر مع نسخ وتذكارات.

 

متحف القوات والمعدات العسكرية الأوكرانية

 

المتحف العسكري الوحيد في غرب أوكرانيا وهو فرع من متحف التاريخ العسكري الوطني في أوكرانيا، حيث يتم عرض العشرات من الأمثلة على المعدات العسكرية والأسلحة هنا منها أنظمة الطيران والمركبات المدرعة وأنظمة الصواريخ المضادة للطائرات وأسلحة المدفعية ومعدات خدمات الدعم اللوجستي ومعدات قوات الإشارة.

 

مبنى شقق لوتسك بيهايف

 

أحد أطول المباني السكنية في العالم والأطول في أوروبا ويقع عند تقاطع شارع سوبورنوستي وشارع مولودي، ويتكون من 38 مبنى بارتفاع 5-9 طوابق متصلة ببعضها البعض بزاوية 120 درجة وتشبه قرص العسل من الأعلى.

 

ويطلق عليه السكان المحليون أيضًا اسم “سور الصين العظيم”، ويبلغ طول أطول جزء مستمر 1750 مترًا مع مراعاة الفروع – 2775 مترًا، وفي المجموع يعيش هنا حوالي 10000 شخص.

 

متحف تاريخ الزراعة في فولين

 

متحف إثنوغرافي في الهواء الطلق يقع في قرية روكيني على بعد حوالي 12 كم شمال غرب مدينة لوتسك، ويشبه هذا المتحف شارع قرية فولين الصغيرة في القرن التاسع عشر، ويوجد هنا عمال دائمون يقضون الليل في المنازل ومواقد التدفئة ويخبزون الخبز ويعتنون بالماشية ويزرعون المحاصيل ويجزون القش ويعاملون الضيوف بأطباق المطبخ الأوكراني.

 

يمكنك محاولة العمل بالأدوات الزراعية القديمة وركوب الخيل والسباحة في البركة وقضاء الليل على التبن المعطر، حيث تقام هنا العديد من العطلات والمعارض والمؤتمرات.

 

في النهاية الخدمات السياحية في مدينة لوتسك ليست متطورة للغاية كما هو الحال في مناطق لفيف أو إيفانو فرانكيفسك المجاورة، ومع ذلك فإن معالم لوتسك تجذب الكثير من الزوار على مدار السنة، ويمكن شراء التذكارات في مدينة لوتسك من متاجر الهدايا التذكارية، ويتم تنظيم المعارض هنا في فصل الصيف حيث لا يمكنك شراء الهدايا التذكارية فحسب بل يمكنك أيضًا الاستمتاع بالحلويات والمعجنات.