أمراض العظام والمفاصلصحة

مرض التهاب المفاصل الشبابي مجهول السبب

مرض التهاب المفاصل الشبابي مجهول السبب هو مجموعة من الحالات التي تسبب آلام المفاصل وتورمها لدى الذكور والإناث، لأسباب غير معروفة يعني مجهول السبب، جهاز المناعة في جسم الإنسان مهمته التعرف على الأجسام الغريبة على سبيل المثال البكتيريا والفيروسات، ومهاجمتها للحفاظ على صحة الجسم، ومع ذلك في حالة مرض التهاب المفاصل الشبابي مجهول السبب، يهاجم الجهاز المناعي عن طريق الخطأ الأنسجة السليمة في المفاصل وحولها، مما يتسبب في التهاب وألم مستمرين.

 

أسباب مرض التهاب المفاصل الشبابي مجهول السبب

 

يعتقد الباحثون أن بعض الأطفال لديهم جينات تجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالمرض، يؤدي التعرض لشيء ما في البيئة على سبيل المثال، فيروس إلى التهاب المفاصل عند هؤلاء الأطفال، التهاب المفاصل عند الأطفال ليس وراثيًا، لذلك نادرًا ما يصاب به أكثر من طفل في الأسرة.

 

لغاية الآن لم يعرف السبب الرئيسي لمرض التهاب المفاصل الشبابي مجهول السبب، لكنه يحدث نتيجة حصول خلل في الجهاز المناعي، يعتبر مرض التهاب مفاصل الشباب مجهول السبب هو أحد أمراض المناعة الذاتية، وهذا يعني أن جهاز المناعة في الجسم، والذي عادة ما يهاجم الجراثيم، يهاجم المفاصل عن طريق الخطأ، هذا يسبب التهاب (تورم وتهيج) في المفاصل ومشاكل أخرى، لا يعرف الأطباء بالضبط سبب إصابة الشباب بمرض  JIA مجهول السبب، ولكنه لا يحدث في كثير من الأحيان.

 

من المحتمل أن يرجع ذلك إلى مزيج من الأسباب وهي كما يلي:

 

  • أسباب وراثية.

 

 

  • محفز خارجي مثل العدوى.

 

أعراض مرض التهاب المفاصل الشبابي مجهول السبب

 

تعتمد الأعراض التي يعاني منها المصاب على نوع التهاب المفاصل الذي يعاني منه، تشمل الأعراض الشائعة ما يلي: قد يكون الجلد فوق المفاصل المصابة متورماً، ويكون هناك تعب عقلي وجسدي، وتشمل الأعراض الأقل شيوعًا الشعور بتوعك بشكل عام.

 

يؤثر مرض التهاب المفاصل الشبابي مجهول السبب، على كل مريض بشكل مختلف ويمكن أن يستمر لفترات زمنية غير محددة، قد تكون هناك أوقات تتحسن فيها الأعراض أو تختفي، وهناك أوقات أخرى تزداد فيها الأعراض سوءًا، في بعض الأحيان، قد يعاني المصاب من نوبة أو نوبتين ولا تظهر عليه الأعراض مرة أخرى، قد يعاني المصابون الآخرون من نوبات متكررة وأعراض لا تختفي أبدًا.

 

تشمل الأعراض الأكثر شيوعًا لمرض التهاب المفاصل الشبابي مجهول السبب ما يلي:

 

  • آلام المفاصل في الصباح والتي تتحسن بعد ساعات، وفي بعض الأحيان، تكون أولى علامات المرض هي تعرج الصباح الناجم عن الركبة المصابة، وقد تتأثر اليدين والقدمين أيضًا.

 

  • يمكن أيضًا ملاحظة تورم المفاصل وألمها، على الرغم من أن المصابين الصغار بمرض التهاب المفاصل الشبابي مجهول السبب، قد لا يشكون من الألم، فقد يشعر المصاب بالضيق أو التعب ولا يرغب في العمل، في بعض الأحيان، يتسبب مرض التهاب المفاصل الشبابي مجهول السبب في تورم العقدة الليمفاوية في الرقبة وأجزاء أخرى من الجسم.

 

  • قد تلتهب المفاصل وتكون ساخنة عند لمسها، في أقل من نصف حالات مرض التهاب المفاصل الشبابي مجهول السبب عند الأطفال، قد تلتهب الأعضاء الداخلية.

 

  • قد تضعف العضلات والأنسجة الرخوة الأخرى حول المفصل.

 

  • في بعض الحالات، يصاب المرضى بحمى شديدة وطفح جلدي ذو لون أحمر فاتح، وقد تختفي بسرعة كبيرة.

 

  • يعاني بعض المصابين من مشاكل في النمو، بحيث تنمو المفاصل بسرعة كبيرة أو ببطء شديد أو بشكل غير متساوي أو في جانب واحد، هذا يمكن أن يجعل ساق أو ذراع واحدة أطول من الأخرى، النمو العام قد يتباطأ أيضا.

 

  • يعاني بعض المصابين بمرض التهاب المفاصل الشبابي مجهول السبب، من مشاكل في العين تسمى التهاب القزحية والجسم الهدبي، يمكن تقييم هذا الامر من قبل طبيب عيون، يساعد وجود مشاكل في العين على تأكيد التشخيص، بدون علاج، يمكن أن يؤدي التهاب القزحية والجسم الهدبي إلى تلف العين الذي لا يمكن تداركه، لا يعاني معظم المرضى من أي أعراض لالتهاب القزحية والجسم الهدبي والطريقة الوحيدة لتشخيص هذا مبكرًا هي فحص العين بالمصباح.

 

المصدر
أمراض العظام والكسور والعمود الفقري، د مصطفى شهيب. هشاشه العظام (الخطر الصامت) د صهباء محمد بندق.طب المفاصل والعظام د. اسماعيل الحسيني.الام الظهر والمفاصل د. محمد السري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى