الأمراض المُعديةصحةمشاكل الجهاز الهضمي

أسباب داء المقوسات والوقاية منه

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي أسباب داء المقوسات؟
  • كيف يتم الوقاية من داء المقوسات؟

ما هي أسباب داء المقوسات؟

داء المقوسات وبالإنجليزية (toxoplasmosis): هي عدوى تنتج عن الإصابة بنوع من الطفيليات، ويطلق علية أيضاً (داء القطط). يسمى هذا الطفيلي المقوسة الغوندية (Toxoplasma gondii). يتواجد هذا الطفيل في فضلات القطط واللحوم النيئة، وبشكل خاص في لحم الغزال ولحم الضأن ولحم الخنزير. كما يمكن أن ينتقل عن طريق مصادر المياه الملوثة. يمكن أن يكون داء المقوسات قاتلاَ أو يسبب تشوهات خلقية خطيرة للجنين إذا أصيبت الأم بالعدوى. هذا هو السبب في أن الأطباء ينصحون بعدم غسل أو تنظيف صناديق فضلات القطط للحوامل.

المقوسة الغوندية (Toxoplasma gondii): هوطفيلي يسبب داء المقوسات. يمكن التقاطه من اللحم الملوث الخام وغير المطبوخة جيداً. يمكن أيضاً الإصابة بداء المقوسات عن طريق شرب المياه الملوثة. في حالات نادرة، قد ينتقل داء المقوسات عن طريق نقل الدم أو عضو مزروع.

يمكن أن يوجد الطفيل أيضاً في الفضلات. مما يعني أنه يمكن يتواجد في بعض المنتجات التي لم يتم تنظيفها بشكل جيد والملوثة بالسماد. غسل المنتجات جيداً للوقاية من داء المقوسات.

في الولايات المتحدة، يوجد الطفيل في فضلات القطط. على الرغم من تواجد T. gondii في جميع الحيوانات ذات الدم الدافئ تقريباً، فإن القطط هي العائل الوحيد المعروف. هذا يعني أن بيض الطفيل يتكاثر جنسياً فقط في القطط. يخرج البيض من جسم القطط من خلال الإفراز. لا تظهر القطط عادة أعراض داء المقوسات على الرغم من أنها مضيفة.

يصاب الأشخاص بداء المقوسات فقط إذا تناولوا الطفيلي. يمكن أن يحدث هذا عند التعرض لفضلات القطط الملوثة. هذا على الأرجح عند تنظيف صندوق الفضلات دون غسل اليدين بعد ذلك.

تزيد احتمالية إصابة النساء الحوامل بمرض داء المقوسات لطفلهم الذي لم يولد بعد بهذه الطريقة. لهذا السبب، يجب أن تطلب من شخص آخر العناية بصندوق فضلات القطط أثناء الحمل. إذا كان يجب عليها تماماً تنظيف الصندوق بنفسها، عليها حماية نفسها من خلال إرتداء القفازات والقيام بتغيير صندوق فضلات القطط يومياً. الطفيلي ليس معدياً إلا بعد يوم إلى خمسة أيام من التخلص منه.

من النادر حدوث الإصابة للبشر بداء المقوسات من القطط. بشكل عام، القطط المنزلية التي لا يُسمح لها بالخروج لا تحمل T. gondii. من المرجح أن تكون القطط البرية أو القطط التي تعيش في الخارج مضيفة لـ T. gondii .

في الولايات المتحدة، الطريقة الأكثر شيوعاً للإصابة بطفيلي داء المقوسات هي تناول اللحوم غير المطبوخة بشكل مناسب أو الفواكه والخضروات التي لم يتم تنظيفها بشكل جيد.

كيف يتم الوقاية من داء المقوسات؟

يمكن الوقاية من داء المقوسات عن طريق ما يلي:

  • غسل جميع المنتجات الطازجة قبل تناولها.

  • التأكد من طهي جميع اللحوم بشكل صحيح.

  • غسل جميع الأواني المستخدمة للتعامل مع اللحوم النيئة.

  • غسل اليدين بعد تنظيف فضلات القطط.

المصدر
Toxoplasmosis of Animals and Humans,J. P. DubeyToxoplasma Gondii: The Model Apicomplexan. Perspectives and Methods,Louis M. Weiss,Kami Kim‏Toxoplasmosis: A Protozoan Disease of Animals and Man,Janice C. Swanson
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق