صحةمشاكل الجهاز الهضمي

الغثيان

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو الغثيان؟
  • أسباب الغثيان

ما هو الغثيان؟

الغثيان وبالإنجليزية (nausea): هو عدم الرَّاحة في المعدة والإحساس بالرغبة في التقيؤ. يمكن أن يكون الغثيان مقدمة لتقيؤ محتويات المعدة. للحالة أسباب عديدة ويمكن منعها غالباً.

أسباب الغثيان

يمكن أن ينشأ الغثيان من مجموعة متنوعة من الأسباب. بعض الأشخاص لديهم حساسية عالية للغاية للحركة أو لبعض المأكولات أو الأدوية أو آثار بعض الحالات المرضية الطبية. كل هذه الأشياء يمكن أن تسبب الغثيان. يتم وصف الأسباب الشائعة للغثيان أدناه.

دور الحموضة المعوية أو مرض الجزر المعدي المريئي في الغثيان

يمكن أن تتسبب الحموضة المعوية أو مرض الارتجاع المعدي المريئي في تحريك محتويات المعدة إلى أعلى المريء عند تناول الطعام. هذا يخلق إحساساً حارقاً يسبب الغثيان.

عدوى أو فيروس

يمكن أن تؤثر البكتيريا أو الفيروسات على المعدة وتؤدي إلى الغثيان. يمكن أن تسبب البكتيريا المنقولة بالغذاء مرضاً يسمّى التسمم الغذائي . يمكن أن تسبب الالتهابات الفيروسية أيضاً الغثيان.

تأثير الأدوية في الغثيان

تناول أدوية معينة على سبيل المثال علاجات السرطان مثل العلاج الكيميائي – يمكن أن يزعج المعدة أو يساهم في الغثيان. تأكد من قراءة معلومات الدواء بعناية لأيّ علاجات جديدة قد تتناولها.

دوار البحر ودوار الحركة

دوار البحر ودوار الحركة يمكن أن ينتج عن ركوب صعب على مركبة. يمكن أن تتسبّب هذه الحركة في عدم تزامن الرسائل المرسلة إلى الدماغ مع الحواس ممّا يؤدِّي إلى الغثيان أو الدوخة أو القيء.

الحمية

الإفراط في أكل الطعام أو تناول بعض المأكولات مثل المأكولات الحارة أو الغنية بالدهون ، يمكن أن يسبب الإرباك للمعدة ويسبب الغثيان. تناول الأغذية يسبب لدى بعض الأشخاص حساسية منها يمكن أن يسبب الغثيان.

الألم

يمكن أن يشارك الألم الشديد في أعراض الغثيان. وهذا ينتج من الحالات المرضية المؤلمة مثل التهاب البنكرياس، حصى المرارة ، أو حصى الكلى .

القرحة

يمكن أن تؤدِّي القرح أو التندبات في المعدة أو بطانة الأمعاء الدقيقة إلى الغثيان. عند تناول الطعام، يمكن أن تسبب القرحة شعوراً حارقاً وغثياناً مفاجئاً.

الغثيان هو أيضًا أحد علامات العديد من الحالات المرضية الأخرى، بما في ذلك:

  • الدوار الموضعي الانتيابي الحميد.

  • التهاب الأذن.

  • نوبة قلبية.

  • انسداد معوي.

  • فشل الكبد أو سرطان الكبد.

  • التهاب السحايا.

  • صداع نصفي.

المصدر
Nausea,Jean-Paul SartreThe Handbook of Nausea and Vomiting,M.H. SleisengerNausea and Vomiting: Diagnosis and Treatmentm,William L. Hasler,Kenneth L. Koch

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى