اقرأ في هذا المقال:

ما هي الغدد الدهنية؟

الغدد الدهنية: هي غدد صغيرة منتجة للزيت موجودة في الجلد. عادة ما ترتبط الغدد الدهنيةفي بصيلات الشعر وتطلق مادة دهنية تُسمّى الزهم، في القناة الجرابية ومن ثم إلى سطح الجلد. تتوزع الغدد على كامل الجسم باستثناء راحة اليدين وباطن القدمين. هذه الغدد أكثر وفرة على فروة الرأس والوجه.

تُفرز الغدة الدهنية مزيجًا من الدهون (الدهون الثلاثية وإسترات الشمع والسكوالين والكوليسترول) والحطام الخلوي، الذي يتم تصريفه على شكل دهون من خلال القناة الدهنية التي تربط الغدة بصيلات الشعر. يُساعد الزهم على تشكيل طبقة سطح دهنية قليلاً من الجلد. وبالتالي فهو يُساعد على إبقاء البشرة مرنة ويمنع فقدان الجلد لامتصاص كميات كبيرة من الماء.

تبدأ الغدد الدهنية في التكوين من بصيلات الشعر الجنينية خلال الشهر الرابع من الحمل وهي كبيرة ومتطورة بشكل جيد عند الولادة. تتقلّص أثناء الطفولة ولكنها تتضخّم مرة أخرى مع بداية البلوغ. يبدو أن نضج الغدد يعتمد على مستويات هرمونات الذكورة المتداولة، وخاصة هرمون التستوستيرون.

تُشارك الغدد الدهنية في تطوّر الاضطراب الجلدي لدى المراهقين المعروف باسم حب الشباب الشائع. يحدث حب الشباب عندما يتم سد المخرج من الغدة إلى سطح الجلد، ممّا يسمح بتراكم الزهم في الجريب والقناة الدهنية. التحلل الكيميائي للدهون الثلاثية في الزهم، ربما عن طريق العمل البكتيري، يطلق أحماض دهنية والتي بدورها تُؤدي إلى تفاعل التهابي ينتج البثور لحب الشباب.