صحةعلم الأشعة

تصوير مرضى فايروس كورونا

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو فايروس كورونا COVID-19
  • تشخيص مرضى فايروس كورونا
  • التصوير المقطعي كاختبار تشخيصي
  • مؤشرات تصوير COVID-19

ما هو فايروس كورونا COVID-19؟

COVID-19 (مرض فيروس التاجي 2019) هو مرض معدٍ، يسببه فيروس التاجي التنفسي الحاد الوخيم (SARS-CoV-2)، وهو سلالة من فيروسات التاجية، شوهدت الحالات الأولى في ووهان الصين، في أواخر ديسمبر 2019 قبل انتشارها على مستوى العالم، تم الاعتراف رسميًا بالفاشية الحالية على أنها جائحة من قبل منظمة الصحة العالمية في 11 مارس 2020.

يتطلب التشخيص النهائي لـ COVID-19 اختبار RT-PCR إيجابيًا، تنصح أفضل الممارسات الحالية أن التصوير المقطعي CT لا يستخدم لتشخيص COVID-19، ولكن ربما يكون مفيدًا في تقييم المضاعفات، تكون نتائج التصوير غير المحددة هي الأكثر شيوعًا للالتهاب الرئوي غير النمطي أو التنظيمي، وغالبًا ما تكون ذات انتشار ثنائي أو محيطي أو قاعدي ولا يوجد علاج فعال أو لقاح حاليا.

تشخيص مرضى فايروس كورونا:

الاختبار النهائي لـ SARS-CoV-2 هو اختبار التفاعل المتسلسل العكسي للبوليميراز (RT-PCR) العكسي في الوقت الحقيقي، يُعتقد أنه شديد التحديد، ولكن مع وجود حساسية تم الإبلاغ عنها على أنها منخفضة 60-70٪ وبنسبة 95-97٪.


أفاد التحليل التلوي أن الحساسية المجمعة لـ RT-PCR تبلغ 89٪ وهكذا، السلبيات الكاذبة هي مشكلة سريرية حقيقية، وقد تكون هناك حاجة إلى عدة اختبارات سلبية في حالة واحدة لتكون واثقًا من استبعاد المرض.

التصوير المقطعي كاختبار تشخيصي:

ذكرت العديد من منظمات الأشعة والجمعيات العلمية أنه لا ينبغي الاعتماد على التصوير المقطعي المحوسب كأداة لتشخيصCOVID-19، وفي 16 مارس 2020، نشرت لجنة أمريكية سنغافورية أن نتائج التصوير المقطعي المحوسب لم تكن جزءًا من معايير التشخيص لـ COVID-19 .


ومع ذلك، تم استخدام نتائج الأشعة المقطعية بشكلٍ مثير للجدل كاختبار تشخيص بديل من قبل البعض.

مؤشرات تصوير COVID-19:

يوضح الحد الأدنى لتصوير المرضى الذين يعانون من COVID-19 المحتمل/ المؤكد درجة من التباين على مستوى العالم بسبب الموارد المحلية، والمبادئ التوجيهية المنشورة للهيئات المتعلمة الفردية والأساليب الاجتماعية والثقافية للتصوير.

لا يُشجع استخدام التصوير المقطعي المحوسب كأداة فحص أوليةعلى الأقل؛ لأن هذه الدراسات تميل إلى المعاناة من التحيز في الاختيار، مع تحليل تلوي حديث (أبريل 2020) يشير إلى حساسية مجمعة بنسبة 94 ٪ ودقة 37٪ .


في البلدان ذات الانتشار المنخفض(<10٪)، كانت القيمة التنبؤية الإيجابية لـ RT-PCR عشرة أضعاف قيمة CT، ووفقًا لبيان إجماع جمعية فليشنر المنشور في 7 أبريل 2020:

  • لا يطلب التصوير للمرضى الذين يشتبه في أنهم COVID-19 والسمات السريرية الخفيفة ما لم يكونوا معرضين لخطر تطور المرض.

  • يطلب التصوير للمريض مع COVID-19 في حالة تفاقم الجهاز التنفسي.

  • في بيئة مقيدة بالموارد، يطلب التصوير لفرز طبي للمرضى الذين يشتبه في أنهم يعانون من المظاهر السريرية المعتدلة والشديدة واحتمال الاختبار المسبق للمرض.

  • علاوة على ذلك، يؤدي إجراء التصوير المقطعي المحوسب بشكلٍ روتيني لمجموعة كبيرة من المرضى مخاطر إضافية كاستنزاف الموارد المحدودة، وخاصة معدات الحماية الشخصية بسبب الاستخدام المفرط، وزيادة خطر انتقال العدوى الفيروسية (للموظفين والمرضى ومقدمي الرعاية) حيث يقترب مرضى COVID-19 الإيجابي والسالب من قسم الأشعة، إلى جانب التعرض الإشعاعي المؤين.

المصدر
كتاب "Computed Tomography for Technologists: Exam Review" للمؤلف"لويس إي رومانز"كتاب"Atlas of Cardiovascular Computed Tomography" للمؤلف"ستيفان إس آخينباخ"كتاب"Computed Tomography: Physical Principles, Clinical Applications, and Quality " للمؤلف"Euclid Seeram"

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى