الأمراض التنفسيةصحة

تلين الحنجرة

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو تلين الحنجرة؟
  • أعراض تلين الحنجرة
  • أسباب تلين الحنجرة

ما هو تلين الحنجرة؟

تليُّن الحنجرة وبالإنجليزية (laryngomalacia): هي عباره عن حالة خلقية، وتتميز فيها الأنسجة فوق الحبال الصوتية بأنها تكون ناعمة هذه النعومة تجعلها تتسرب إلى مجرى الهواء عند التنفس، ويمكن أن يسبب هذا انسدادًا جزئيًا في مجرى الهواء، مما يؤدي إلى تنفس صاخب خاصة عندما يكون الطفل مستلقي على ظهره.

الحبال الصوتية هي زوج من الطيات في الحنجرة كما تُعرف أيضًا باسم صندوق الصوت، تسمح الحنجرة بمرور الهواء إلى الرئتين، كما أنها تساعد على إصدار أصوات، تحتوي الحنجرة على لسان المزمار الذي يعمل مع بقية الحنجرة لمنع الطعام أو السوائل من دخول الرئتين.

أعراض تلين الحنجرة

يتمثل العرض الرئيسي لتلين الحنجرة في التنفس الصاخب، والمعروف أيضًا باسم الصرير، إنه صوت عالي الصوت يُسمع عندما يستنشق الطفل، بالنسبة للطفل المولود بمرض تلين الحنجرة، قد يكون الصرير واضحًا عند الولادة. الحالة المصاحبة الشائعة هي اضطراب الارتجاع المعدي المريئي، والذي يمكن أن يسبب ضائقة كبيرة للطفل الصغير.

يحدث الارتجاع المعدي المريئي، الذي يمكن أن يصيب أي شخص في أي عمر، عندما ينتقل حمض الهضم من المعدة إلى المريء مما يسبب الألم، قد يؤدي الارتجاع المعدي المريئي إلى ارتجاع في معدة الطفل والقيء وصعوبة اكتساب الوزن، وفقدان الشهية .

تشمل الأعراض الأخرى لتلين الحنجرة الأكثر حدة ما يلي:

  • صعوبة في الرضاعة.
  • بطء زيادة الوزن أو حتى فقدان الوزن.
  • الاختناق عند البلع.
  • الشفط (عندما يدخل الطعام أو السوائل إلى الرئتين).
  • توقف التنفس.
  • تحول اللون للزرقة (بسبب انخفاض مستويات الأكسجين في الدم).

أسباب تلين الحنجرة

سبب إصابة الأطفال بتلين الحنجرة غير معروف، ويُعتقد أن الحالة هي تطور غير طبيعي في غضروف الحنجرة أو جزء آخر من صندوق الصوت، وقد يكون هذا نتيجة لحالة عصبية تؤثر على أعصاب الحبال الصوتية، في حال الإصابة بمرض الارتجاع المعدي المريئي، فقد يجعل التنفس الصاخب لتلين الحنجرة أسوأ بكثير.

قد تكون تلين الحنجرة الصفة لسمة موروثة، على الرغم من أن الأدلة ليست قوية لهذه النظرية، ترتبط تلين الحنجرة أحيانًا ببعض الحالات الموروثة مثل خلل تكوين الغدد التناسلية ومتلازمة كوستيلو.

المصدر
Laryngomalacia,Kristen Nehemiah HorstSleep Apnea and Snoring: Surgical and Non-Surgical Therapy,Michael Friedman, MDPediatric Board Recertification Review,Katie S. Fine

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى