أمراض السرطانصحة

سرطان الرئة

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو سرطان الرئة؟
  • وظيفة الرئتين:
  • أنواع سرطان الرئة:
  • أنواع أخرى من أورام الرئة:

ما هو سرطان الرئة؟

سرطان الرئة هو نوع من السرطانات الذي يبدأ في الرئتين. يبدأ نمو السرطان عندما تبدأ خلايا الجسم بالنمو بشكل هائل جداً.

وظيفة الرئتين:

الرئتين هما عضوان يشبهان الإسفنج في الصدر. الرئة اليمنى لها 3 أقسام، تسمى الفصوص. الرئة اليسرى لديها 2 فصوص. الرئة اليسرى أصغر لأنّ القلب يشغل مساحة أكبر على هذا الجانب من الجسم.

عندما تتنفس، يدخل الهواء عن طريق الفم أو الأنف ويدخل في الرئتين خلال القصبة الهوائية (القصبة الهوائية). تنقسم القصبة الهوائية إلى أنابيب تسمى القصبات الهوائية، والتي تدخل الرئتين وتنقسم إلى قصبات أصغر. هذه الفجوات لتشكيل فروع أصغر تسمى القصيبات. في نهاية القصيبات توجد أكياس هوائية صغيرة تعرف باسم الحويصلات الهوائية.

تقوم الحويصلات الهوائية بامتصاص الأكسجين في الدم من الهواء المستنشق وإزالة ثاني أكسيد الكربون من الدم عند الزفير. إنّ أخذ الأكسجين والتخلص من ثاني أكسيد الكربون هما أهم وظائف الرئتين.

تبدأ سرطانات الرئة عادة في الخلايا المبطنة للقصبات الهوائية وأجزاء من الرئة مثل القصبات الهوائية أو الحويصلات الهوائية.

أنواع سرطان الرئة:

هناك نوعان رئيسيان من سرطان الرئة ويتم علاجهما بشكل مختلف تماماً.

أولاً: سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة (NSCLC)

حوالي 80 ٪ إلى 85 ٪ من سرطانات الرئة هي NSCLC. الأنواع الفرعية الرئيسية من NSCLC هي سرطان الغدية، وسرطان الخلايا الحرشفية، وسرطان الخلايا الكبيرة.

يحدث هذا النوع من سرطان الرئة بشكل رئيسي لدى المدخنين الحاليين أو السابقين، لكنه أيضاً أكثر أنواع سرطان الرئة شيوعاً بين غير المدخنين. وهو أكثر شيوعاً لدى النساء منه لدى الرجال، ومن المرجح أنّ يحدث عند الشباب أكثر من الأنواع الأخرى من سرطان الرئة.

  • سرطان الخلايا الحرشفية: تبدأ سرطان الخلايا الحرشفية في الخلايا الحرشفية، وهي خلايا مسطحة توجد داخل الممرات الهوائية في الرئتين. غالباً ما تكون مرتبطة بتاريخ من التدخين وتميل إلى العثور عليها في الجزء المركزي من الرئتين، بالقرب من مجرى الهواء الرئيسي (الشعب الهوائية).
  • سرطان الخلايا الكبيرة (غير المتمايزة): يمكن أنّ يظهر سرطان الخلايا الكبيرة في أيّ جزء من الرئة. يميل إلى النمو والانتشار بسرعة، ممّا يجعل علاجه أصعب. نوع فرعي من سرطان الخلايا الكبيرة، والمعروف باسم سرطان الغدد الصماء الخلوية الكبيرة، هو سرطان سريع النمو يشبه إلى حد كبير سرطان الرئة صغير الخلايا.
  • أنواع فرعية أخرى: بعض الأنواع الفرعية الأخرى من NSCLC، مثل سرطان الغدية والسرطانات الساركويدية، أقل شيوعاً.

ثانياً: سرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة (SCLC)

حوالي 10 ٪ إلى 15 ٪ من جميع سرطانات الرئة هي SCLC وتسمى أحياناً بسرطان خلايا الشوفان.

يميل هذا النوع من سرطان الرئة إلى النمو والانتشار بشكل أسرع من NSCLC. يعاني حوالي 70٪ من المصابين بمرض سرطان الكبد من مرض السرطان الذي انتشر بالفعل في وقت تشخيص المرض. بما أنّ هذا السرطان ينمو بسرعة، فإنّه يميل إلى الاستجابة بشكل جيد للعلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي. لسوء الحظ، بالنسبة لمعظم الناس، سيعود السرطان في مرحلة ما.

أنواع أخرى من أورام الرئة:

جنباً إلى جنب مع الأنواع الرئيسية من سرطان الرئة، يمكن أنّ تحدث أورام أخرى في الرئتين.

  • أورام سرطان الرئة: تمثل أورام سرطان الرئة أقل من 5 ٪ من أورام الرئة. معظم هذه تنمو ببطء.
  • أورام الرئة الأخرى: نادراً ما توجد أنواع أخرى من سرطان الرئة مثل السرطان الكيسي والأورام الليمفاوية والساركوما. يتم التعامل معها بشكل مختلف عن سرطانات الرئة الأكثر شيوعاً ولا تتم مناقشتها هنا.
  • السرطان الذي ينتشر إلى الرئتين: يمكن أنّ تنتشر السرطان إلى الرئتين في بعض الأحيان (مثل سرطان الثدي أو سرطان البنكرياس أو سرطان الكلى أو الجلد) إلى الرئتين، ولكنها ليست سرطانات رئة. على سبيل المثال، لا يزال السرطان الذي يبدأ في الثدي وينتشر إلى الرئتين هو سرطان الثدي، وليس سرطان الرئة. يعتمد علاج السرطان المنتشر في الرئتين على المكان الذي بدأ فيه (موقع السرطان الأساسي).

المصدر
What Is Lung Cancer?Lung Cancer lung

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى