أمراض السرطانصحة

سرطان الكلى

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو سرطان الكلى؟
  • ما هي الكلى:
  • أنواع سرطان الكلى:
  • أنواع أخرى من سرطانات الكلى:
  • أورام الكلى الحميدة (غير سرطانية):

ما هو سرطان الكلى؟

سرطان الكلى هو سرطان يبدأ في الكلى. يبدأ السرطان عندما تبدأ خلايا الجسم في النمو بشكل كبير جداً. يمكن أنّ تصبح الخلايا الموجودة في أيّ جزء من الجسم سرطان، ويمكن أنّ تنتشر إلى مناطق أخرى.

ما هي الكلى:

الكليتان زوجان من الأعضاء على شكل حبة فاصولياء، كل منهما بحجم قبضة اليد. يتم ربطها بالجدار الخلفي العلوي للبطن ومحمية بواسطة القفص الصدري السفلي. كلية واحدة فقط إلى اليسار والآخرى على يمين العمود الفقري.

توجد غدد صغيرة تسمى الغدد الكظرية فوق كل من الكليتين. يحيط بالدهون كل طبقة من الكلى والغدة الكظرية وطبقة رقيقة من ليفية تعرف باسم فافة جيروتا.

تتمثل وظيفة الكلى الرئيسية في تصفية الدم القادم من الشرايين الكلوية لإزالة المياه الزائدة والملح ومنتجات النفايات. هذه المواد تصبح البول.

الكلى لديها أيضا وظائف أخرى:

  • أنّها تساعد في السيطرة على ضغط الدم عن طريق صنع هرمون يسمى رينين.

  • فهي تساعد على التأكد من أنّ الجسم لديه ما يكفي من خلايا الدم الحمراء عن طريق صنع هرمون يسمى الإريثروبويتين. هذا الهرمون يُساعد نخاع العظم لصنع المزيد من خلايا الدم الحمراء.

بعض الناس لا يعانون من أيّ كلى عاملة على الإطلاق، والبقاء على قيد الحياة بمساعدة إجراء طبي يسمى غسيل الكلى. الشكل الأكثر شيوعاً لغسيل الكلى يستخدم آلة مصممة خصيصاً لتصفية الدم تماماً مثل الكلى الحقيقية.

أنواع سرطان الكلى:

أولاً: سرطان الخلايا الكلوية

يعد سرطان الخلايا الكلوية (RCC)، أكثر أنواع سرطان الكلى شيوعاً. حوالي 9 من أصل 10 سرطانات في الكلى هي سرطان خلايا كلوية.

على الرغم من أنّ RCC عادة ما ينمو ورماً واحداً داخل الكلية، إلا أنّه في بعض الأحيان يكون هناك 2 أو أكثر من الأورام في كلية واحدة أو حتى في كلتا الأورام في نفس الوقت.

هناك عدة أنواع فرعية من RCC، تعتمد بشكل أساسي على كيفية ظهور الخلايا السرطانية تحت المجهر. يمكن أنّ تكون معرفة النوع الفرعي للـ RCC عاملاً في تحديد العلاج ويمكن أنّ تساعد الطبيب أيضاً على تحديد ما إذا كان السرطان قد يكون بسبب متلازمة وراثية.

  • سرطان الخلايا الكلوية (الخلية): هذا هو الشكل الأكثر شيوعاً لسرطان الخلايا الكلوية. يعاني حوالي 7 من كل 10 أشخاص مصابين بهذا المرض من السرطان. عندما يتم النظر إليها تحت المجهر، فإنّ الخلايا التي تتكون من خلايا صافية RCC تبدو باهتة أو واضحة جداً.
  • سرطان الخلايا الكلوية الحليمية: هذا هو النوع الفرعي الثاني الأكثر شيوعاً حوالي 1 من أصل 10 من المراكز المناخية الإقليمية من هذا النوع. تشكل هذه السرطانات إسقاطات صغيرة تشبه الإصبع (تسمى الحليمات) في بعض الورم إنّ لم يكن معظمه. يصف بعض الأطباء هذه السرطانات بالكروموفيل لأنّ الخلايا تأخذ بعض الأصباغ وتبدو وردية تحت المجهر.
  • سرطان الخلايا الكلوية Chromophobe: هذا النوع الفرعي يمثل حوالي 5 ٪ (5 حالات في 100) من المراكز المناخية الإقليمية. كما أنّ خلايا هذه السرطانات باهتة، مثل الخلايا الصافية، ولكنها أكبر بكثير ولديها بعض الميزات الأخرى التي يمكن التعرف عليها عند النظر إليها باستخدام المجهر.

أنواع نادرة من سرطان الخلايا الكلوية: هذه الأنواع الفرعية نادرة جداً، ويشكل كل منها أقل من 1٪ من المراكز المناخية الإقليمية:

  1. سرطان قناة الخلايا الكلوية RCC.

  2. سرطان متعدد الكيسات RCC.

  3. سرطان النخاع.

  4. سرطان الخلايا أنبوبي والمغزل.

  5. ورم الأرومة العصبية المرتبطة RCC.

ثانياً: سرطان الخلايا الكلوية غير المصنفة

نادراً ما يتم تصنيف سرطان الخلايا الكلوية على أنّه غير مصنف لأنّ الطريقة التي تبدو بها لا تتناسب مع أيّ من الفئات الأخرى أو لأنّ هناك أكثر من نوع واحد من الخلايا الموجودة.

أنواع أخرى من سرطانات الكلى:

أنواع أخرى من سرطانات الكلى تشمل سرطان الخلايا الانتقالية، وأورام ويلمز، والأورام اللحمية الكلوية.

  • سرطان الخلايا الانتقالية: من بين كل 100 سرطان في الكلى، هناك حوالي 5 إلى 10 سرطانات للخلايا الانتقالية (TCCs)، تُعرف أيضاً باسم سرطان الظهارة البولية.

لا تبدأ سرطان الخلايا الانتقالية في الكلى نفسها، ولكن في بطانة الحوض الكلوي (حيث تلتقي الحالب بالكلى). يتكون هذا البطانة من خلايا تسمى الخلايا الانتقالية التي تشبه الخلايا التي تبطن الحالب والمثانة. يبدو أنّ السرطان الذي ينشأ من هذه الخلايا يشبه سرطان الأوعية الدموية الأخرى، مثل سرطان المثانة، تحت المجهر. مثل سرطان المثانة، غالباً ما ترتبط هذه السرطانات بتدخين السجائر والتعرض لمواد كيميائية معينة تسبب السرطان في مكان العمل.

غالباً ما يصاب الأشخاص المصابون بـ TCC بنفس علامات وأعراض مرضى سرطان الخلايا الكلوية، وأحياناً آلام الظهر.

  • ورم ويلمز (ورم أرومي): تحدث أورام ويلمس دائماً عند الأطفال. هذا النوع من السرطان نادر للغاية بين البالغين.
  • ساركوما الكلى: ساركوما الكلى هي نوع نادر من سرطان الكلى الذي يبدأ في الأوعية الدموية أو النسيج الضام للكلية. أنّها تشكل أقل من 1 ٪ من جميع سرطانات الكلى.

أورام الكلى الحميدة (غير سرطانية):

بعض أورام الكلى حميدة (غير سرطانية). هذا يعني أنّها لا تنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم، على الرغم من أنّها لا تزال قادرة على النمو والتسبب في مشاكل.

يمكن علاج أورام الكلى الحميدة عن طريق إزالتها أو إتلافها، وذلك باستخدام العديد من العلاجات نفسها التي تُستخدم أيضاً في سرطانات الكلى، مثل الجراحة واستئصال الترددات الراديوية والانسداد الشرياني. يعتمد اختيار العلاج على العديد من العوامل، مثل حجم الورم، وإذا كان يسبب أيّ أعراض، وعدد الأورام، سواء كانت الأورام في كليتيهما، والصحة العامة للشخص.

  • الورم الحميد الكلوي: أورام الكلى هي أورام الكلى الحميدة الأكثر شيوعاً. إنّها أورام صغيرة بطيئة النمو توجد غالباً في اختبارات التصوير (مثل فحوصات الأشعة المقطعية) عندما يبحث الطبيب عن شيء آخر. عند النظر إليها بواسطة المجهر، فإنّها تشبه إلى حد كبير سرطان الخلايا الكلوية (البطيء النمو).

في حالات نادرة، تتحول الأورام في البداية إلى أنّها أورام كلوية تتحول إلى سرطانات صغيرة للخلايا الكلوية. نظراً لأنّه يصعب تمييزها، غالباً ما يتم علاج الأورام المشتبه بها مثل سرطان الخلايا الكلوية.

  • سرطان الأورام: الأورام السرطانية هي أورام حميدة في الكلى يمكن أنّ تنمو في بعض الأحيان بشكل كبير. كما هو الحال مع الأورام الكلوية، قد يكون من الصعب في بعض الأحيان تمييزها عن سرطانات الكلى. لا تنتشر الأورام السرطانية عادةً إلى أعضاء أخرى، لذا غالباً ما تعالجها الجراحة.
  • ورم وعائي: ورم وعائي نادر. غالباً ما تتطور عند الأشخاص المصابين بالتصلب الرئوي، وهي حالة وراثية تؤثر أيضاً على القلب والعينين والدماغ والرئتين والجلد. تتكون هذه الأورام من أنواع مختلفة من الأنسجة الضامة (الأوعية الدموية، العضلات الملساء، والدهون). إذا لم تسبب أيّ أعراض، فيمكن غالباً مراقبتها عن كثب. إذا بدأوا في التسبب في مشاكل (مثل الألم أو النزيف)، فقد يحتاجون إلى العلاج.

المصدر
What Is Kidney Cancer?Kidney CancerWhat is Kidney Cancer?Kidney Cancer (renal cell carcinoma)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى