أمراض السرطانصحة

سرطان المهبل

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو سرطان المهبل؟
  • المهبل:
  • سرطان ما قبل المهبلي VAIN :
  • أنواع سرطان المهبل:
  • السرطانات المهبلية النادرة جداً:
  • السرطان الذي ينتشر إلى المهبل:

ما هو سرطان المهبل؟

يبدأ السرطان عندما تبدأ خلايا الجسم في النمو خارج نطاق السيطرة. يمكن أنّ تصبح الخلايا الموجودة في أيّ جزء من الجسم سرطاناً، ويمكن أنّ تنتشر إلى مناطق أخرى من الجسم.

يبدأ سرطان المهبل في المهبل. هناك العديد من أنواع السرطان المهبلية المختلفة، ولكن الأكثر شيوعاً هو سرطان الخلايا الحرشفية. يبدأ في بطانة المهبل.

المهبل:

يبدأ المهبل عند عنق الرحم (الجزء السفلي من الرحم) ويفتح عند الفرج (الأعضاء التناسلية الأنثوية الخارجية). عادة ما تنهار جدران المهبل تلامس بعضها البعض. تحتوي الجدران المهبلية على العديد من الطيات التي تساعد المهبل على الفتح والتوسع أثناء ممارسة الجنس أو ولادة الطفل.

توجد عدة أنواع مختلفة من الخلايا والأنسجة في المهبل:

  • تحتوي بطانة المهبل على طبقة من الخلايا المسطحة تسمى الخلايا الحرشفية. وتسمى هذه الطبقة من الخلايا أيضاً الظهارة أو البطانة الظهارية لأنّ الخلايا الحرشفية هي نوع من الخلايا الظهارية.

  • يتكون جدار المهبل الموجود تحت الظهارة من الأنسجة الضامة والعضلات والأوعية الليمفاوية والأعصاب.

  • الغدد القريبة من فتح المهبل تفرز المخاط للحفاظ على بطانة المهبل رطبة.

سرطان ما قبل المهبلي VAIN :

ما قبل السرطان هو حالة تبدو فيها بعض الخلايا غير طبيعية. هذه التغييرات في الخلايا ليست سرطاناً، لكنها قد تصبح سرطاناً بمرور الوقت. الأورام المهبلية داخل الظهارة أو VAIN تعني أنّ الخلايا المتغيرة لا توجد إلا في الطبقة السطحية الأعمق من المهبل.

يُعتبر VAIN أكثر شيوعاً عند النساء اللائي تعرضن للرحم (استئصال الرحم) وفي أولئك الذين عولجوا من سرطان عنق الرحم أو ما قبل السرطان.

هناك 3 أنواع من VAIN: VAIN1 و VAIN2 و VAIN3.

VAIN3 هو الأقرب إلى سرطان حقيقي. تم استخدام مصطلح خلل التنسج بدلاً من VAIN. يشار إلى أنواع النمو الشاذ بأنّها خفيفة، معتدلة، وشديدة، بناءً على مدى قربها من سرطان حقيقي. يستخدم هذا المصطلح أقل بكثير الآن.

سوف تختفي VAIN (VAIN1) منخفضة الجودة أحياناً بمفردها، ولكن يمكن أنّ يؤدي VAIN أحياناً إلى السرطان إذا لم يتم علاجه.

أنواع سرطان المهبل:

على الرغم من أنّه نادر جداً، إلا أنّ هناك العديد من أنواع سرطان المهبل. يتشكل كل نوع من نوع مختلف من الخلايا في المهبل.

أولاً: سرطان الخلايا الحرشفية

ما يقرب من 9 من أصل 10 حالات من سرطان المهبل هي سرطان الخلايا الحرشفية. تبدأ هذه السرطانات في الخلايا الحرشفية التي تشكل بطانة الظهارة من المهبل. إنّها الأكثر شيوعاً في الجزء العلوي من المهبل بالقرب من عنق الرحم. إذا لم يتم علاجهم، فيمكنهم أنّ ينمووا أكثر فأكثر خلال الجدار المهبلي وينتشروا إلى الأنسجة القريبة. كما يمكن أنّ تنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم، وفي معظم الأحيان الرئتين، وكذلك الكبد والعظام.

سرطانات الخلايا الحرشفية من المهبل غالباً ما تتطور ببطء. أولاً، بعض الخلايا الطبيعية في المهبل تصاب بتغيرات ما قبل السرطان (VAIN). ثم تتحول بعض خلايا ما قبل السرطان إلى خلايا سرطانية. قد تستغرق هذه العملية سنوات عديدة.

ثانياً: سرطانات المهبل الغدية

تسمى السرطان الذي يبدأ في خلايا الغدة بسرطان غدي. حوالي 1 من أصل 10 حالات من سرطان المهبل هي الأورام الغدية.

يوجد النوع الأكثر شيوعاً من الورم الحميد المهبلي في النساء الأكبر من 50 عاماً. وهناك نوع آخر، يسمى الورم الحميد الخلوي الشفاف، وهو أكثر شيوعاً عند النساء الشابات اللائي تعرضن ل داي إيثيل ستيلبيسترول (DES) في الرحم.

السرطانات المهبلية النادرة جداً:

أولاً: سرطان الجلد

تبدأ الأورام الميلانينية في الخلايا المنتجة للصباغ والتي تعطي البشرة لونها. عادة ما توجد هذه السرطانات في الأجزاء المعرضة للشمس من الجلد، لكنها يمكن أنّ تتشكل أيضاً في المهبل أو في الأعضاء الداخلية الأخرى. أقل من 3 من كل 100 حالة من سرطان المهبل هي سرطان الجلد.

الميلانوما يميل إلى التأثير على الجزء السفلي أو الخارجي من المهبل. تختلف الأورام بشكل كبير في الحجم واللون ونمط النمو.

ثانياً: الساركوما (ورم خبيث)

الساركوما هي سرطانات تبدأ في خلايا العظام أو العضلات أو النسيج الضام. أقل من 3 من كل 100 حالة من سرطان المهبل هي الأورام اللحمية. تتشكل هذه السرطانات في عمق جدار المهبل، وليس على سطحه.

هناك عدة أنواع من الأورام اللحمية. الساركوما العضلية هي أكثر أنواع الساركوما شيوعاً التي تصيب المهبل. غالباً ما توجد عند الأطفال وهي نادرة عند البالغين. ينظر إلى ساركوما تسمى ساركوما عضلية قلبية في كثير من الأحيان في البالغين. تميل إلى الحدوث عند النساء الأكبر من 50 عاماً.

السرطان الذي ينتشر إلى المهبل:

السرطان الذي يبدأ في المهبل أقل شيوعاً من السرطان الذي يبدأ في الأعضاء الأخرى (مثل عنق الرحم أو الرحم أو المستقيم أو المثانة) ثم ينتشر إلى المهبل. تتم تسمية هذه السرطانات بعد المكان الذي بدأت فيه.

إذا كان السرطان ينطوي على كل من عنق الرحم والمهبل، فإنّه يعتبر سرطان عنق الرحم. وبالمثل، إذا كان السرطان ينطوي على كل من الفرج والمهبل، فإنّه يعتبر سرطان الفرج.

المصدر
What Is Vaginal Cancer?What Is Vaginal Cancer?Vaginal Cancer

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى