أمراض العيونصحة

طرق الوقاية من مرض الجلوكوما

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي الجلوكوما؟
  • ما الذي يسبب الجلوكوما؟
  • من هم الأكثر عرضة للإصابة بالجلوكوما؟
  • نصائح للوقاية من الجلوكوما

ما هو الجلوكوما؟

الجلوكوما: هو مرض يصيب العصب البصري يتسبب في تلف تدريجي للعصب البصري ويؤدي إلى فقدان طفيف الرؤية المحيطية إذا لم يتم تشخيص المرض مبكرًا، يمكن أن يتطور إلى رؤية ضبابية أو باهتة بشكل دائم أو حتى العمى.

الجلوكوما هو أحد الأسباب الرئيسية للعمى في العالم ينتمي إلى مجموعة أمراض العيون التي تؤدي إلى إتلاف عصب الرؤية الرئيسي العصب البصري، في المراحل المبكرة من المرض لا تظهر أعراض الجلوكوما على الإطلاق في كثير من الأحيان لا يتضح فقدان البصر إلا بعد أن يصل المرض إلى مرحلة متقدمة وبحلول ذلك الوقت قد يكون بصرك قد تعرض لأضرار لا رجعة فيها.

لهذا السبب، من المهم اتخاذ تدابير لحماية رؤيتك حتى لو كان لديك بصر طبيعي سنناقش في هذا المقال عن ما يمكنك فعله للوقاية من الجلوكوما بالإضافة إلى القليل حول مرض العين الشائع هذا.

ما الذي يسبب الجلوكوما؟

لا أحد يعرف السبب الرئيسي للجلوكوما ومع ذلك، فإن ارتفاع ضغط العين هو عامل الخطر الرئيسي لتطور المرض، يحدث ارتفاع ضغط العين عندما لا يتم تصريف الخلط المائي (السائل الصافي في العين) بشكل صحيح، يتدفق الخلط المائي عادة داخل وخارج العين عبر قناة صغيرة، إذا لم يتم تصريفه بشكل صحيح، فإنه يتسبب في تراكم الضغط في العين مما يؤدي غالبًا إلى الجلوكوما.

من هم الأكثر عرضة للإصابة بالجلوكوما؟

يعد الجلوكوما شائعًا بين الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 40 عامًا ويكونوا أكثر عرضة للإصابة بالمرض إذا كانوا مما يلي:

  • مصابين بداء السكري.

  • لديهم تاريخ عائلي من الجلوكوما.

  • تعرضوا لإصابات خطيرة في العين في الماضي.

نصائح للوقاية من الجلوكوما:

فحوصات العين المنتظمة:

في الوقت الحالي تعد فحوصات العين المنتظمة هي أفضل طريقة للوقاية من ضرر الجلوكوما الكبير بشكل عام، يجب إجراء فحص الجلوكوما كما يلي:

  • كل أربع سنوات قبل سن الثلاثين.

  • كل ثلاث سنوات بين سن 40 و 50.

  • كل سنتين بين سن 50 و 60.

  • كل ستة أشهر بعد سن الستين.

ممارسة التمارين الرباضية:

سوف يفيد نظام التمرين المنتظم صحتك العامة حتى التمارين المعتدلة مثل المشي ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع تقلل ضغط العين، تستمر فوائد التمرين إذا واصلت التمرين لهذا السبب يوصى بممارسة تمارين معتدلة على أساس منتظم.

ارتداء نظارات واقية للعين:

من المهم ارتداء نظارات واقية عند ممارسة الرياضة، أو الأنشطة عالية الخطورة، يمكن أن تؤدي إصابات العين إلى الجلوكوما الرضحي، لذا فإن حماية عينيك من الإصابة هي طريقة أخرى للوقاية من المرض.

المحافظة على مستويات الأنسولين:

مع ارتفاع مستويات الأنسولين فإنه يتسبب في زيادة ضغط الدم وربما ضغط العين أيضًا بمرور الوقت، يمكن أن يجعل هذا جسمك مقاومًا للأنسولين، وترتبط مقاومة الأنسولين بارتفاع ضغط العين، أفضل حل هو تجنب السكريات و الأطعمة عالية الكربوهيدرات مثل الخبز والأرز والمعكرونة والبطاطس والحبوب.

تناول التوت داكن اللون:

من المعروف أن التوت البري يمنع التنكس البقعي بل ويمنعه، كما أن التوت البري له مركبات البيوفلافونويد، وهي مفيدة أيضًا يعمل هذا التوت عن طريق تقوية الشعيرات الدموية التي تنقل العناصر الغذائية إلى الأعصاب وعضلات العين ومع ذلك، بما أن التوت يحتوي على السكر فيجب تناوله باعتدال لتجنب زيادة مستويات الأنسولين.

المصدر
WAYS TO PREVENT GLAUCOMAWhat Can You Do to Prevent Glaucoma?What Can I Do to Prevent GlaucomaGlaucoma: Prevention & Risk Factors

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى