العادات الصحيةصحة

عادات غير صحية تضعف جهاز المناعة

اقرأ في هذا المقال
  • عادات غير صحية تضعف جهاز المناعة

عادات غير صحية تضعف جهاز المناعة:

 

1. عدم غسل اليدين باستمرار:

 

على الرغم من أنّ عدم غسل يديك لا يضعف جهاز المناعة تمامًا، إذا كنت لا تغسل يديك كثيرًا فأنت تتحدى جهاز المناعة لديك بشكل مستمر أكثر مما هو ضروري، من المهم الإشارة إلى هذا لأنه خلال جائحة COVID-19، كان علينا جميعًا أن ندرك جيدًا الرسالة الصحية حول أهمية غسل اليدين بانتظام.

 

يساعد غسل يديك بانتظام في الحفاظ على وظائف المناعة لديك حتى تحتاجها حقًا افعل ذلك بعد الخروج من المنزل وغسل الملابس والتعامل مع حيواناتك الأليفة، وللحفاظ على سلامتك خلال هذا الوقت من COVID-19، لا ترتكب أخطاء غسل اليدين التي تساعد على انتشار فيروس كورونا .

 

2. القيام بقضم الأظافر:

 

كيف يمكن لقضم أظافرك أن يضعف جهاز المناعة لديك؟ من المحتمل أن تمرض من الأوساخ تحت أظافرك غالبًا ما يكون القلق والتوتر وحالات الصحة العقلية الأخرى هي السبب الرئيسي بقضم أظافرهم.

 

ينتج عن الإجهاد المزمن عدم انتظام في جهاز المناعة، عندما نشعر بالتوتر أو القلق فإن الجهاز العصبي السمبثاوي ينتقل إلى حالة مفرطة، مع تدفق الأدرينالين زيادة مستويات الكورتيزول يؤدي هذا بعد ذلك إلى إطلاق السيتوكينات وهي الخلايا التي تشير إلى الاستجابة المناعية ينتج عنها التهاب جهازي مزمن، وكذلك قمع بعض جوانب وظيفة المناعة.

 

3. عدم النوم بشكل كافي:

 

عندما يصبح الحرمان من النوم مزمنًا، فإنه يرتبط بمتلازمة التمثيل الغذائي وهي مجموعة من الحالات التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري، كما أنها تضر بالخلايا التي يتكون منها جهاز المناعة لديك.

 

4. عدم نظافة الأسنان بشكل جيد:

 

العلاقة بين صحة الفم الجيدة والصحة العامة راسخة الآن ومع ذلك، قد لا يبدو واضحًا على الفور أنه من خلال نسيان تنظيف أسنانك، فإنك لا تقدم أي خدمة لجهاز المناعة لديك.

 

عدم تنظيف أسنانك بالفرشاة والخيط بانتظام يرتبط بتطور أمراض اللثة، تنمو البكتيريا في جيوب صغيرة في لثتك حول قاعدة أسنانك، يؤدي هذا إلى تفاعل التهابي يصبح بعد ذلك التهابًا جهازيًا مزمنًا طويل الأمد، هذا يعني أن جهازك المناعي يعمل وقتًا إضافيًا في الوقت الذي يجب أن يكون مستريحًا، مما يؤدي إلى العديد من النتائج السلبية.

 

5. كثرة التجشؤ:

 

من المعروف أن التجشؤ أمر شائع، إلا أن الكثير من الناس لا يدركون أن هذا عرض طبي مهم، يشير التجشؤ إلى وجود ارتداد معدي مريئي (GERD)، يحدث هذا عندما يمر الحمض المنتج في المعدة بطريقة خاطئة صعودًا إلى الطرف السفلي من المريء (الحلق). إذا كنت تعاني من مرض الارتجاع المعدي المريئي، فهناك العديد من الطرق التي يمكن أن تتحدى بها جهازك المناعي وتضر باستجابتك المناعية.

 

6. تناول الكثير من الوجبات السريعة:

 

هل تعلم عندما تأكل الوجبات السريعة يتفاعل جسمك كما لو كنت قد ابتلعت حمولة من البكتيريا الضارة، تحفز الدهون العالية والملح والكربوهيدرات نظام المناعة لديك على القفز إلى العمل، وتظهر بعض الدراسات أن سوء التغذية له بالفعل عواقب سلبية طويلة المدى على جهاز المناعة وصحتنا.

 

7. تناول الكثير من الملح:

 

يؤدي الإفراط في تناول الملح في نظامك الغذائي إلى زيادة ضغط الدم وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، كما يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الملح إلى إضعاف جهاز المناعة، تظهر بعض الدراسات أن تقليل الملح في نظامك الغذائي يمكن أن يمنحك عامًا إضافيًا من الحياة.

المصدر
10 Habits That Weaken Your Immune System9 Surprising Ways You’re Weakening Your Immune System6 Eating Habits and Foods that Weaken Your Immune System9 Bad Habits That Are Affecting Your Immunity

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى