أمراض شائعةصحة

علاج قصور الغدة الدرقية

اقرأ في هذا المقال
  • تحديد الجرعة المناسبة
  • الامتصاص السليم لليفوثيروكسين
  • القُصورالبسيط في الغدة الدرقية

إنّ العلاج القياسي لقصور الغدة الدرقية يتضمّن الاستخدام اليومي لهرمون الغدة الدرقية الاصطناعي (ليفوثيروكسين). هذا الدواء يُعطى عن طريق الفم ويعيد مستويات الهرمون إلى المستويات الكافية، ويقوم بعكس علامات وأعراض قصور الغدة الدرقية.

من المحتمل أن تبدأ في الشعور بالتحسُّن بعد بدء العلاج. إنّ هذا الدواء يُخفض تدريجياً مستويات الكوليسترول في الدم بسبب المرض وقد يعكس أي زيادة في الوزن. من المرجّح أن يكون العلاج باستخدام ليفوثيروكسين طوال العمر، ولكن نظراً لأنّ الجرعة التي تحتاجها قد تتغيّر سيفحص طبيبك مستوى TSH كل عام.

تحديد الجرعة المناسبة:

لتحديد الجرعة المناسبة من ليفوثيروكسين في البداية، يقوم طبيبك بفحص مستوى هرمون الغدة الدرقية (TSH) بشكل عام بعد ستة إلى ثمانية أسابيع. بعد ذلك، يتم فحص مستويات الدم عموماً بعد ستة أشهر. يمكن أن تسبب الكميات المفرطة من الهرمون آثارًا جانبية، مثل:

  • زيادة الشهية.

  • الأرق.

  • خفقان القلب.

  • ارتعاش.

إذا كنت تعاني من مرض الشريان التاجي أو قصور الغدة الدرقية الحاد، سيلجأ طبيبك إلى البدء بكمية قليلة من الدواء في العلاج ويزيد الجرعة تدريجياً. كما أن لاستبدال التدريجي للهرمونات سوف يسمح لقلبك بالتكيّف مع الزيادة في الأيض.

الليفوثيروكسين لا يسبب أي آثار جانبية عند استخدامه في الجرعة المناسبة وغير مُكلِف نسبياً. إذا قمت بتغيير العلامات التجارية، فاعلِم طبيبك للتأكد من أنك لا تزال تتلقّى الجرعة الصحيحة. أيضاً لا تتخطّى الجرعات أو تتوقّف عن تناول الدواء لأنك تشعر بتحسّن. إذا قمت بذلك فإن أعراض قصور الغدة الدرقية سوف تعود تدريجياً.

الامتصاص السليم لليفوثيروكسين:

بعض الأدوية والمكمّلات الغذائية وحتى بعض الأطعمة قد تؤثّر على قدرتك على امتصاص ليفوثيروكسين. تحدّث إلى طبيبك إذا كنت تتناول كميات كبيرة من منتجات الصويا أو نظام غذائي غني بالألياف أو إذا كنت تتناول أدوية أخرى، مثل:

  • مكمّلات الحديد أو الفيتامينات المتعددة التي تحتوي على الحديد.

  • هيدروكسيد الألمنيوم، والذي يوجد في بعض مضادات الحموضة.

  • مكمّلات الكالسيوم.

من الأفضل تناول ليفوثيروكسين على معدة فارغة في نفس الوقت كل يوم. كما يجب أن يُأخذ الهرمون في الصباح بالإضافة لانتظار ساعة قبل الأكل أو تناول أدوية أخرى. وإذا كنت تتناول الجرعة في وقت النوم فانتظر أربع ساعات بعد آخر وجبة أو وجبة خفيفة، أمّا إذا تخطيّت جرعة من ليفوثيروكسين تناول قرصين في اليوم التالي.

القُصورالبسيط في الغدة الدرقية:

إذا كان لديك قصور في الدرقية، ناقش العلاج مع طبيبك. إذا كانت زيادة خفيفة نسبياً في هرمون (TSH)، ربما لن تستفيد من علاج هرمون الغدة الدرقية، وقد يكون العلاج ضارًا. من ناحية أخرى للحصول على مستوى أعلى من هرمون (TSH) قد تعمل هرمونات الغدة الدرقية على تحسين مستوى الكوليسترول في الدم لديك، وتحسين قدرة ضخ قلبك ومستوى الطاقة لديك.

المصدر
Hypothyroidism (Underactive Thyroid)Hypothyroidism (underactive thyroid)What is hypothyroidism?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى