أمراض السرطانصحة

سرطان الغدة الدرقية

اقرأ في هذا المقال
  • الخلايا التي تتكون من الغدة الدرقية:
  • حالات الغدة الدرقية الحميدة:
  • أنواع سرطان الغدة الدرقية:
  • سرطان الغدة الدرقية الأقل شيوعاً:

سرطان الغدة الدرقية: هو نوعٌ من السرطان الذي يبدأ في الغدة الدرقية. بحيث يبدأ السرطان عندما تبدأ الخلايا في النمو خارج نطاق السيطرة.

تصْنع الغدة الدرقية هرمونات تساعد في تنظيم عمليات الأيض ومعدل ضربات القلب وضغط الدم ودرجة حرارة الجسم.

الخلايا التي تتكوّن من الغدة الدرقية:

  • تستخدم الخلايا المسامية (Follicular cells) اليود من الدَّم لصنع هرمونات الغدة الدرقية، والتي تساعد على تنظيم عملية التمثيل الغذائي للشخص، ووجود الكثير من هرمون الغدة الدرقية “زيادة في نشاط الغدة الدرقية” يمكن أن يسبِّب دقَّات قلب سريعة أو غير منتظمة ومشاكل في النوم والعصبية والجوع وفقدان الوزن والشعور بالدفء الشديد.

    وجود القليل من الهرمونات (قصور الغدة الدرقية) يُؤدّي إلى إبطاء الشخص والشعور بالتَّعب وزيادة الوزن، ويتمُّ تنظيم كميَّة هرمون الغدة الدرقية الناتج عن الغدة الدرقية بواسطة الغدة النخامية في قاعدة الدماغ، ممّا يجعل مادة تسمَّى هرمون الغدة الدرقية (TSH).

  • خلايا C وتسمَّى أيضاً خلايا (parafollicular) تصنع الكالسيتونين، وهو هرمون يُساعد على التَّحكُّم في كيفية استخدام الجسم للكالسيوم.

تشمل الخلايا الأخرى الأقل شيوعاً في الغدة الدرقية خلايا الجهاز المناعي (الخلايا الليمفاوية) والخلايا الداعمة.

سرطانات مختلفة تتطوَّر من كلِّ نوع من الخلايا. الاختلافات مُهمَّة؛ لأنّها تؤثّر على مدى خطورة السرطان ونوع العلاج المطلوب.

يمكن أنْ تتطورَ أنواع كثيرة من النمو والأورام في الغدة الدرقية، ومعظمها حميدة (غير سرطانية) ولكنَّ البعض الآخر خبيث (سرطاني)، ممّا يعني أنّها يمكن أن تنتشر في الأنسجة القريبة وإلى أجزاء أخرى من الجسم.

حالات الغدة الدرقية الحميدة:

أولاً: تضخُّم الغدة الدرقية

التغييرات في حجم الغدة الدرقية وشكلها يمكن أنّ يشعر بها المريض أو حتى يراها الطبيب.

أحياناً ما تسمَّى الغدة الدرقية الكبيرة بشكل غير طبيعي بتضخُّم الغدة الدرقية، ممّا يعني أنّ الغدةَ بأكملها كبيرة، وتضخُّم الغدة الدرقية هو عقيدية أخرى، ممّا يعني أنّ الغدة كبيرة وتحتوي على عقدة واحدة أو أكثر، وهناك العديد من الأسباب التي قد تكون الغدة الدرقية أكبر من المعتاد، ومعظم الوقت ليس سرطان.

تضخُّم الغدة الدرقية المُنتشر والعقدي يحدث عادة بسبب خللٍ في بعض الهرمونات، على سبيل المثال، قد يؤدّي عدم تناول كمّيَّة كافية من اليود في النظام الغذائي إلى حدوث تغييرات في مستويات الهرمونات، ويؤدّي إلى الإصابة بتضخُّم الغدة الدرقية.

ثانياً: عقيدات الغدة الدرقية

تسمَّى الكتل أو النتوءات في الغدة الدرقية عقيدات الغدة الدرقية. ومعظم العقيدات في الغدة الدرقية حميدة، وفي بعض الأحيان تصنع هذه العقيدات الكثير من هرمن الغدة الدرقية، وتسبّب فرط نشاط الغدة الدرقية، العقيدات التي تنتج الكثير من هرمون الغدة الدرقية تكون حميدة دائماً.

معظم العقيدات عبارة عن أكياس مملوءة بالسَّوائل أو بشكل مُخزّن من هرمون الغدة الدرقية، والعقيدات الصلبة تحتوي على القليل من السوائل، ومن المرجَّح أن تكون سرطانية، ومع ذلك، فإنّ معظم العقيدات الصلبة ليست سرطاناً، وتحتوي بعض أنواع العقيدات الصلبة، مثل العقيدات المفرطة التورُّم والأورام الغُدِّية على عدد كبير جداً من الخلايا، ولكنَّ الخلايا ليست خلايا سرطانية.

عقيدات الغدة الدرقية الحميدة يمكن أن تترك في بعض الأحيان بمفردها (لا يتمّ علاجها) وتراقب عن كثب طالما أنّها لا تنموّ أو تسبّب الأعراض، والبعض الآخر قد تتطلب شكلاً من أشكال العلاج.

أنواع سرطان الغدة الدرقية:

الأنواع الرئيسة لسرطان الغدة الدرقية هي:

  • سرطانات الغدة الدرقية مُتباينة.

  • سرطان الغدة الدرقية النخاعي.

  • سرطان الغدة الدرقية (غير المتمايز).

أولاً: سرطانات الغدة الدرقية متباينة

معظم سرطانات الغدة الدرقية سرطانات متباينة، وتشبه الخلايا الموجودة في هذه السرطانات نسيج الغدة الدرقية الطبيعي تماماً عند رؤيتها في المختبر، وتتطوَّر هذه السرطانات من خلايا مسامي الغدة الدرقية.

  • سرطان حليمي: حوالي 8 من أصل 10 من سرطانات الغدة الدرقية هي سرطانات حليمية، تميل هذه السرطانات إلى النمو ببطء شديد وعادة ما تتطوَّر في فص واحد فقط من الغدة الدرقية. على الرغم من أنّها تنمو ببطء، إلَّا أنّ سرطانات حليمية تنتشر في الغالب إلى الغدد الليمفاوية في الرقبة، وعندما تنتشر هذه السرطانات إلى الغدد الليمفاوية يمكن علاجها بنجاح وغالباً ما تكون قاتلة.

  • سرطان الجريبي: يعدُّ سرطان الجريبي هو النوع الأكثر شيوعاً، حيث يتكون من 1 من أصل 10 سرطانات الغدة الدرقية. وهو أكثر شيوعاً في البلدان التي لا يحصل فيها الأشخاص على كمية كافية من اليود في النظام الغذائي، ولا تنتشر هذه السرطانات عادة إلى الغدد الليمفاوية، ولكنَّها يمكن أن تنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم، مثل الرئتين أو العظام، وتشخيص سرطان المسام ليست جيدة تماماً مثل سرطان حليمي، على الرغم من أنّها لا تزال جيدة جداً في معظم الحالات.

  • سرطان خلايا Hürthle (يُسمّى أيضاً سرطان خلايا الأوكسفيل): حوالي 3٪ من سرطانات الغدة الدرقية هي من هذا النوع، ومن الصعب العثور عليها وعلاجها.

ثانياً: سرطان الغدة الدرقية النخاعي

سرطان الغدة الدرقية النخاعي (MTC) يمثل حوالي 4 ٪ من سرطانات الغدة الدرقية، وهي تتطوَّر من خلايا C في الغدة الدرقية، والتي عادة ما تصنع الكالسيتونين، وهو هرمون يساعد على التحكُّم في كمية الكالسيوم في الدم.

في بعض الأحيان يمكن أن ينتشر هذا السرطان إلى الغدد الليمفاوية أو الرئتين أو الكبد حتى قبل اكتشاف العقيدات الدرقية.

من الصعب العثور على هذا النوع من سرطان الغدة الدرقية وعلاجه، فهناك نوعان من MTC:

  • Sporadic MTC، الذي يمثل حوالي 8 من أصل 10 حالات MTC، ليست موروثة (وهذا يعني أنّها لا تعمل في الأسر). ويحدث في الغالب عند البالغين الأكبر سنّاً وغالباً ما يُصيب فص واحد من الغدة الدرقية.

  • يتمّ توريث MTC العائلي ويمكن أن يحدث 20 ٪ إلى 25 ٪ في كلِّ جيل من عائلة، وغالباً ما تتطوَّر هذه السرطانات خلال مرحلة الطفولة أو البلوغ المبكر ويمكن أن تنتشر مُبكراً.

    المرضى عادة ما يصابون بالسرطان في عدَّة مناطق من كلا الفصوص، وغالباً ما يرتبط MTC العائلي بزيادة خطر الإصابة بأنواع أخرى من الأورام.

ثالثاً: سرطان الغدة الدرقية (غير المتمايز)

سرطان الورم الحميد (يسمَّى أيضاً سرطان غير متمايز) وهو شكل نادر من أشكال سرطان الغدة الدرقية، ويشكل حوالي 2 ٪ من جميع سرطانات الغدة الدرقية، ويُعتقد أنّه يتطوَّر أحياناً من سرطان حليمي أو حويصلي، ويسمَّى هذا السرطان غير متمايز؛ لأنّ الخلايا السرطانية لا تشبهُ إلى حدٍّ كبير خلايا الغدة الدرقية الطبيعية، وينتشر هذا السرطان غالباً في الرقبة والأجزاء الأخرى من الجسم، ويصعب علاجه.

سرطان الغدة الدرقية الأقل شيوعاً:

أقل من 4٪ من السرطانات الموجودة في الغدة الدرقية هي الأورام الليمفاوية الدرقية أو الأورام اللَّحمية الدرقية أو غيرها من الأورام النادرة.

سرطان الغدة الدرقية:

غالباً ما توجد سرطانات الغدة الدرقية؛ لأنّها تسبب مستويات عالية من الكالسيوم في الدم، وهذا يجعل الشخص يشعر بالتعب، ويمكن أن يجعلك تتبوّل كثيراً، ممّا يسبّب الجفاف، وقد يزيد الضعف والنعاس. وتشمل الأعراض الأخرى آلام العظام والكسور وآلام حصى الكلى والاكتئاب والإمساك.

كما يمكن العثور على سرطانات الغدة الدرقية الكبيرة كعقدة بالقرب من الغدة الدرقية، بغض النظر عن حجم العقيد، فإنّ العلاج الوحيد هو إزالته جراحياً.

المصدر
What Is Thyroid Cancer?Thyroid cancerWhat Is Thyroid Cancer?
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق