ad
الأمراض النسائيةصحة

ما هي طرق فحص قناتي فالوب؟

اقرأ في هذا المقال
  • طرق فحص قناتي فالوب

تلعب قناة فالوب دورًا حيويًا في عمليتي الحمل والولادة بعد الإباضة، يتم إطلاق البويضة (خلية البويضة) في قناة فالوب. هناك يجب أن تكون البويضة قادرة على مواجهة خلايا الحيوانات المنوية، إذا تم إخصاب البويضة، فسيتم نقلها عبر قناة فالوب عبر الرحم يمكن فحص قناتي فالوب باستخدام الموجات فوق الصوتية أو HSG (تصوير الرحم صورة للرحم) أو تنظير البطن (إجراء يسمح للطبيب بمشاهدة الرحم).

 

طرق فحص قناتي فالوب:

 

الموجات فوق الصوتية الرغوية:

 

خلال الموجات فوق الصوتية الرغوية يتم إدخال منظار في المهبل من خلال قسطرة رفيعة، يتم بعد ذلك إدخال سائل به العديد من الفقاعات في الرحم. سينتشر السائل من الرحم إلى قناتي فالوب إلى تجويف البطن، أثناء إدخال السائل سيتم استخدام الموجات فوق الصوتية الداخلية لتحديد الطرق التي ينتشر بها السائل، قد يجعلك هذا الفحص تشعرين وكأنك في فترة الحيض.

 

تصوير الرحم – Hysterosalpingografie:

 

خلال HSG سيتم إدخال منظار في المهبل من خلال قسطرة رفيعة، يتم بعد ذلك إدخال سائل متباين في الرحم. سينتشر السائل من الرحم إلى قناتي فالوب إلى تجويف البطن يسمح HSG للممرضة أو الطبيب المعالج بفحص عدة أشياء، مثل حجم وشكل تجويف الرحم وانسداد قناتي فالوب في حالة وجود مثل هذا الانسداد وأحيانًا الآفات المحيطة بقناتي فالوب.

 

هو فحص للمرضى الخارجيين يتم إجراؤه في قسم الأشعة حيث يتم مراقبة انتشار السائل باستخدام صور الأشعة السينية قد يكون HSG مؤلمًا وسيستغرق حوالي خمس عشرة دقيقة، في بعض الأحيان يتم التقاط صورة أخرى بالأشعة السينية بعد ارتداء الملابس، لمراقبة انتشار السائل المتباين في تجويف البطن.

 

منظار البطن:

 

يمكن أيضًا اختبار قناتي فالوب باستخدام تنظير البطن التشخيصي، يتم إجراء هذا الإجراء  الذي عادة ما يكون جراحة للمرضى الخارجيين، في غرفة العمليات سوف يتم تخديرك بالكامل. أثناء ذلك يقوم طبيب أمراض النساء بإدخال سائل أزرق عبر عنق الرحم إلى تجويف الرحم وقناتي فالوب، سيوفر تنظير البطن نفس المعلومات مثل HSG ولكن بالإضافة إلى ذلك، سيتم أيضًا إظهار الجزء الخارجي من الرحم والأنسجة المحيطة بقناتي فالوب بما في ذلك أي آفات أو بطانة الرحم (أنسجة بطانة الرحم خارج الرحم).

المصدر
Examination of the fallopian tubesFallopian Tube TestingFallopian tube examination (HSU)FALLOPIAN TUBE ASSESSMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى