أمراض العيونصحة

ما هو التهاب الشبكية؟

اقرأ في هذا المقال
  • أنواع التهاب الشبكية
  • أعراض التهاب الشبكية
  • علاج التهاب الشبكية

التهاب الشبكية وبالإنجليزية (Retinitis): هو مرض يهدد الرؤية عن طريق إتلاف الشبكية الأنسجة الحساسة للضوء في الجزء الخلفي من العين على الرغم من عدم وجود علاج إلا أن هناك خطوات يمكنك اتخاذها لحماية بصرك وتحقيق أقصى استفادة من الرؤية التي لديك.

أنواع التهاب الشبكية:

  • التهاب الشبكية الصباغي: هذه مجموعة من أمراض العيون الجينية التي ترثها من أحد الوالدين أو كليهما.

  • التهاب الشبكية المُضخّم للخلايا: يتطور هذا النّوع من التهاب الشبكية بسبب عدوى فيروسية تصيب الشبكية.

أعراض التهاب الشبكية:

  • أعراض التهاب الشبكية المبكرة: فقدان الرؤية الليلية مما يجعل من الصعب القيادة في الليل أو الرؤية في الغرف ذات الإضاءة الخافتة.

  • أعراض التهاب الشبكية اللاحقة: فقدان الرؤية الجانبية (المحيطية)، مما يؤدي إلى رؤية نفقية مثل النظر من خلال القش.

  • في بعض الأحيان تفقد الرؤية المركزية أولاً بعد ذلك، القراءة أو العمل عن قرب ليس بالأمر السهل يؤثر فقدان الرؤية المركزية أيضًا على رؤية الألوان.

أعراض التهاب الشبكية المضخم للخلايا في المراحل المبكرة، لا يسبب التهاب الشبكية المضخم للخلايا أي أعراض قد تظهر عليك الأعراض، في عين واحدة أولاً على مدار أيام قليلة، قد تشمل الأعراض:

  1. عوامات (بقع أو غيوم في مجال رؤيتك).

  2. رؤية مشوشة.

  3. فقدان الرؤية الجانبية.

علاج التهاب الشبكية:

المكملات الغذائية قد تبطىء المرض. أظهرت الأبحاث الأمريكية بعض النتائج الواعدة مع مزيج من فيتامين أ واللوتين والأسماك الزيتية الغنية بحمض أوميجا 3 الدهني DHA. تشمل الأسماك الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية ما يلي:

بحث الباحثون في مجموعة من خيارات العلاج مثل الخلايا الجذعية والأدوية والعلاج الجيني وزرع الأعضاء إنهم يحققون تقدمًا بالفعل على سبيل المثال، استعاد بعض المرضى في دراسة جينية صغيرة بعض البصر بالعلاج الجيني في يوم من الأيام، قد يكون من الممكن علاج التهاب المفاصل الروماتويدي عن طريق إدخال جينات صحية في شبكية العين.

إذا كان لديك التهاب الشبكية، فهناك بعض الأجهزة التي يمكن أن تساعد في جعل الأشياء تبدو أكثر إشراقًا وأكبر مثل المكبرات لضعف الرؤية يمكن أن تساعدك هذه الأجهزة على البقاء مستقلاً ونشطًا. يمكنك أيضًا تجربة خدمات إعادة التأهيل التي يمكن أن تساعدك في استخدام الرؤية التي لديك بطريقة أكثر فعالية.

علاج التهاب الشبكية المضخم للخلايا للمساعدة في الوقاية من العمى، يعالج الأطباء التهاب الشبكية ويعملون على تقوية جهاز المناعة لديك. قد تحتاج إلى دواء مضاد للفيروسات مثل ganciclovir يمكنك تناول الحبوب عن طريق الفم أو حقنة في الوريد أو العين.


المصدر
RetinitisRetinitis PigmentosaWhat Is Retinitis Pigmentosa?Infectious Retinitis

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى