التغذيةفوائد غذائية

فوائد سمك السلمون

اقرأ في هذا المقال
  • الفوائد الصحية لسمك السلمون

سمك السلمون هو واحد من أكثر أنواع الأسماك المغذية التي تقدم الكثير من الفوائد الصحية. سمك السلمون غني بأحماض أوميجا 3 الدهنية، فيتامين ب12 والمواد الغذائية الأساسية الأخرى، وهو رائع لصحة الشعر والبشرة. السلمون هو سمك زيتي شهير يحتوي على الدهون الجيدة وهذا يجعله جيد لصحة القلب والكوليسترول، وهو غني بكمية جيدة من البروتين، الفيتامينات، المعادن ومحتوى الأحماض الدهنية أوميغا 3 و 6 تساهم في الصحة العامة.


الفوائد الصحية لسمك السلمون:

1. يحسن صحة القلب والأوعية الدموية:


السلمون هو مصدر غني بأحماض أوميجا 3 الدهنية (EPA و DHA) والبوتاسيوم. تساهم أحماض أوميجا 3 و 6 الدهنية مع البوتاسيوم بشكل كبير في صحة القلب، حيث تقلل من التهاب الشرايين، تخفض مستويات الكوليسترول وتحافظ على مستويات ضغط الدم. يساعد البوتاسيوم على التحكم في ضغط الدم ومنع احتباس السوائل الزائدة. وبالتالي فإن تناول سمك السلمون المنتظم يمكن أن يقلل بشكل كبير من الحالات الطبية المتعلقة بالقلب بما في ذلك النوبات القلبية، السكتات الدماغية، عدم انتظام ضربات القلب، ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الدهون الثلاثية.


2. إصلاح الأنسجة التالفة:


سمك السلمون هو مصدر جيد للبروتين بالإضافة إلى العناصر الغذائية الأساسية يحتاج الجسم إلى بروتين؛ لأنه لبنة لبناء العظام، العضلات، الغضاريف، الجلد والدم. يساعد الجسم على بناء وإصلاح الأنسجة بعد الإصابة، يحمي صحة العظام ويحافظ على كتلة العضلات أثناء فقدان الوزن. كما أنه يحافظ على معدل الأيض الصحي ويحسّن كثافة العظام وقوتها.



3. مصدر فيتامين ب المركب:


سمك السلمون غني بمجموعة فيتامين ب بأكملها B3 ، B5 ، B7 ، B6 ، B9 و B12 وما إلى ذلك. يلعب مركب فيتامين ب دورًا محوريًا في الحفاظ على التوازن الصحي لجميع وظائف الجسم. تعمل مجموعة فيتامينات ب بشكل مترابط لتحويل الطعام المستهلك إلى طاقة، إنشاء وإصلاح الحمض النووي وتقليل الالتهاب. من بين جميع فيتامينات ب، كما يعد السلمون أغنى بفيتامين B3 (النياسين) وفيتامين B6، يساعد فيتامين B3 على خفض مستويات الكوليسترول، بينما يحسن فيتامين B6 صحة الدماغ. يحتوي السلمون أيضًا على كمية جيدة من B12 وهو أمر حيوي لعمل الدماغ، الجهاز العصبي، التوازن الهرموني والعديد من وظائف التمثيل الغذائي.

4. يساعد في وظيفة الغدة الدرقية:


من الوظائف الهامة للسيلينيوم هي الحفاظ على وظيفة الغدة الدرقية المناسبة. يمكن أن يوفر جزء من سمك السلمون كمية كبيرة من السيلينيوم. يحمي هذا المعدن الأساسي الغدة الدرقية من التلف التأكسدي الناتج عن تكوين هرمون الغدة الدرقية. تنتج خلايا الغدة الدرقية بيروكسيد الهيدروجين الذي يستخدم لصنع هرمون الغدة الدرقية.


5. يعزز صحة الدماغ:


تعمل المستويات العالية من DHA بالاشتراك مع فيتامين أ، فيتامين د والسيلينيوم في سمك السلمون تعزيز وتحسين وظائف المخ. في الواقع يتم استخدام مكملات الأحماض الدهنية أوميجا 3 لعلاج الاضطرابات النفسية، مثل مرض الزهايمر ومرض باركنسون. يمكن أن يساعد تناول سمك السلمون أثناء الحمل في تحسين نمو الدماغ وصحة الجنين.


6. قد يعالج السرطان:


استنادًا إلى محتوى الأحماض الدهنية أوميجا 3 المثير للإعجاب يعتبر سمك السلمون من الأطعمة الفائقة، طبياً ثبت أن أحماض أوميغا 3 الدهنية يمكن أن يكون لها تأثير عميق على الخلايا السرطانية وتقتل الأورام. يمكن علاج بعض حالات السرطان مثل سرطان الجلد، سرطان البروستاتا، سرطان القولون، المستقيم، سرطان الكبد، سرطان الجلد الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية، أورام المخ والوقاية منها باستخدام أحماض أوميجا 3 الدهنية.


7. يحارب التهاب المفاصل:


مرة أخرى تساعد الأحماض الدهنية أوميجا 3 في سمك السلمون على تقليل حالات التهاب المفاصل المختلفة بما في ذلك هشاشة العظام. يحتوي السلمون على مجموعة من البروتينات الصغيرة تسمّى الببتيدات النشطة بيولوجيًا، من المعروف أن أحد هذه الببتيد النشط حيويًا يسمّى الكالسيتونين يزيد من تنظيم الكولاجين وينظمه ويثبته في غضروف هشاشة العظام البشري.

8. يبني الذكاء المعرفي عند الأطفال:


بما أن سمك السلمون مفيد لصحة الدماغ، فمن المتوقع أن تأكل الأمهات السلمون لبناء المهارات المعرفية وقدرات التعلم لدى الأطفال. يجب أيضًا تضمينه في النظام الغذائي للأطفال الذين ينمون، حيث يمكن أن يساعد سمك السلمون أيضًا في الحد من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه وتحسين الأداء الأكاديمي.


9. خصائص مضادات الأكسدة:


يأتي اللون الوردي من سمك السلمون من وجود أستازانتين، وهو عضو في عائلة كاروتينويد من مضادات الأكسدة. على عكس الكاروتينات والكاروتينات الأخرى، لا يتحول أستازانتين إلى ريتينويد في جسم الإنسان. هو مضاد للأكسدة بطبيعته وهو جيد للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، المناعة، الالتهابات والأمراض العصبية التنكسية.


10. يعزز صحة البصر:


سمك السلمون غني بشكل لا يصدق بأحماض أوميجا 3 الدهنية وفيتامين أ، وهو مصدر غذائي رائع للعيون. يمكن أن يساعد استهلاك سمك السلمون المنتظم في علاج متلازمة العين الجافة وأعراض الضمور البقعي (AMD) المرتبط بالعمر.


11. يعزز صحة البشرة:


يفيد سمك السلمون البشرة بسبب وجود الأحماض الدهنية وفيتامين أ، هذه الدهون الصحية تحسّن من جودة البشرة وصحتها. تعمل الأحماض الدهنية أوميجا 3 بالتعاون مع مضادات الأكسدة كاروتينويد من أستازانتين في سمك السلمون في تقليل أضرار الجذور الحرة بشكل كبير وهي المسؤولة عن الشيخوخة.


12. قد يساعد في إنقاص الوزن:


قد يفيد سمك السلمون أيضًا في فقدان الوزن، الأسماك الدهنية غنية بالبروتين ومحتوى منخفض السعرات الحرارية لذلك من الصحي للغاية ومن المستحسن تضمين سمك السلمون في خطة نظامك الغذائي؛ لأنه لن يوفر لك كميات كبيرة من البروتين فحسب بل سيعوض أيضًا عن نقص الفيتامينات والمعادن المختلفة في الجسم. محتوى الدهون في سمك السلمون جيد في الغالب ولا يزيد وزنك.

المصدر
12 Health Benefits Of Salmon For The Heart, Brain, And Much More9 Incredible Benefits of Salmon Fish You May Not Have Known11 Impressive Health Benefits of Salmon

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى