البلازما: هي جزء من الدم. تُعَدّ خلايا الدم البيضاء وخلايا الدم الحمراء والصفائح الدموية مُهمة لأداء وظائف الجسم. لكن البلازما تلعب أيضاً دوراً رئيسياً. هذا الجزء السائل يحمل مكونات الدم في جميع أنحاء الجسم.

معلومات عن البلازما:

البلازما: هي الجزء الأكبر من الدم. وهو يُشكل أكثر من نصف (حوالي 55 ٪) من محتواه الإجمالي. عندما يتم فصلها عن بقية الدم، فإنّ البلازما: هي سائل أصفر فاتح. يحمل البلازما الماء والأملاح والإنزيمات.

الوظيفة الرئيسية للبلازما هي نقل العناصر الغذائية والهرمونات والبروتينات إلى أجزاء الجسم التي تحتاجها. تضع الخلايا أيضاً السموم والنفايات في البلازما. البلازما ثم يُساعد على إزالة هذه النفايات من الجسم. تحمل بلازما الدم أيضاً جميع أجزاء الدم من خلال الدورة الدموية.

كيف تحافظ البلازما على الصحة؟

البلازما: هي جزء مُهم من العلاج لكثير من المشاكل الصحيّة الخطيرة. إلى جانب الماء والملح والإنزيمات، تحتوي البلازما أيضاً على مكونات مُهمة. وتشمل هذه الأجسام المُضادة، عوامل التخثّر، والبروتينات الزلال والفيبرينوجين.

عند التبرع بالدم، يُمكن لمقدمي الرعاية الصحية فصل هذه الأجزاء الحيوية عن البلازما. ويُمكن بعد ذلك أن تتركّز هذه الأجزاء في مُختلف المُنتجات. يتم استخدام هذه البلازما كعلاج يُمكن أن يساعد في إنقاذ حياة الأشخاص الذين يُعانون من الحروق والصدمات وغيرها من حالات الطوارئ الطبية.

تُستخدم البروتينات والأجسام المُضادة في البلازما أيضاً في علاجات الحالات المُزمنة النادرة. وتشمل هذه الاضطرابات المناعة الذاتية والهيموفيليا. يُمكن للأشخاص الذين يُعانون من هذه الظروف أن يعيشوا حياة طويلة ومنتجة بسبب العلاجات.

التبرع بالبلازما:

إذا كنت ترغب في التبرع بالبلازما لمُساعدة الآخرين المُحتاجين، فسوف تخضع لعملية فحص. هذا هو التأكد من أن الدم صحي وآمن. أثناء عملية التبرع بالدم الفعلية، يتم سحب الدم عبر إبرة موضوعة في الوريد بذراع واحدة. تفصل الآلة الخاصة البلازما وغالباً ما تكون الصفائح الدموية عن عينة الدم. وتُسمّى هذه العملية فصل البلازما عن خلايا الدم. ثم يتم إرجاع خلايا الدم الحمراء المُتبقية وغيرها من مكونات الدم إلى الجسم، إلى جانب القليل من المحلول الملحي (الملح).

يُمكن للناس التبرّع بالبلازما كل 28 يوماً، وحتى 13 مرة في السنة.