أمراض الدمصحة

ما هي خلايا الدم الحمراء؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي خلايا الدم الحمراء؟
  • وظيفة خلايا الدم الحمراء:
  • التغذية وخلايا الدم الحمراء:
  • أمراض خلايا الدم الحمراء:
  • أنواع شائعة من فقر الدم:

ما هي خلايا الدم الحمراء؟

تقوم خلايا الدم الحمراء على نقل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم، تُعَد خلايا الدم الحمراء خلايا مستديرة الشكل. كما يُمكن لفني المختبر التأكد من حجم خلايا الدم الحمراء وشكلها وصحتها باستخدام فحص الدم (CBC).

وظيفة خلايا الدم الحمراء:

الهيموغلوبين: هو البروتين الموجود داخل خلايا الدم الحمراء الذي يحمل الأكسجين. تقوم خلايا الدم الحمراء أيضاً بإزالة ثاني أكسيد الكربون من الجسم، وتنقله إلى الرئتين لتتمكّن من الزفير والتخلص منه.

تُصنع خلايا الدم الحمراء في النُخاع العظمي. كما أن دورة حياة خلايا الدم الحمراء عادة 120 يوماُ تقريباً، ثم تموت الخلايا.

التغذية وخلايا الدم الحمراء:

الأطعمة الغنية بالحديد تُساعد على الحفاظ على خلايا دم حمراء صحيّة. كما أن هناك حاجة أيضاً إلى الفيتامينات لبناء خلايا دم الحمراء صحيّة. وتشمل هذه الفيتامينات B-2 و B-12 و B-3 الموجودة في الأطعمة مثل البيض والحبوب الكاملة والموز. حمض الفوليك B-3 يُساعد أيضاً في بناء خلايا الدم الحمراء. يوجد في الحبوب المدعمّة والفاصوليا المجففة والعدس وعصير البرتقال والخضار الورقية الخضراء.

أمراض خلايا الدم الحمراء:

مُعظم الناس لا يفكرون في خلايا الدم الحمراء إلا إذا كان لديهم مرض يصيب هذه الخلايا. يُمكن أن تحدث مشاكل خلايا الدم الحمراء بسبب أمراض أو نقص الحديد أو الفيتامينات في النظام الغذائي.

تشمل أمراض خلايا الدم الحمراء العديد من أنواع فقر الدم (anemia). هذه حالة يوجد فيها عدد قليل جداً من خلايا الدم الحمراء التي تحمل كمية كافية من الأكسجين في جميع أنحاء الجسم. قد يكون لدى المُصابين بفقر الدم خلايا دم حمراء ذات شكل غير طبيعي أو تبدو طبيعية أو أكبر من المُعتاد أو أصغر من المُعتاد.

تشمل أعراض فقر الدم، التعب ومعدل ضربات القلب السريع والجلد الشاحب والشعور بالبرد، في الحالات الشديدة تُسبب فشل القلب. الأطفال الذين ليس لديهم ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة ينموون ويتطورون ببطء أكثر من الأطفال الآخرين. تُوضح هذه الأعراض مدى أهمية خلايا الدم الحمراء في حياتك اليومية.

أنواع شائعة من فقر الدم:

  • فقر الدم بعوز الحديد (Iron-deficiency anemia): إذا لم يكن لديك ما يكفي من الحديد في الجسمك، فلن يتمكن الجسم من إنتاج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء.

    فقر الدم الناجم عن نقص الحديد هو النوع الأكثر شيوعاً لفقر الدم. من بين أسباب نقص الحديد وجود نظام غذائي مُنخفض في الحديد، وفقدان مُفاجئ للدم، وفقدان مُزمن للدم (مثل فترات الحيض الثقيلة)، أو عدم القدرة على امتصاص كمية كافية من الحديد من الطعام.

  • فقر الدم المنجلي (Sickle cell anemia): في هذا المرض الوراثي، تتشكّل خلايا الدم الحمراء من خلايا نصفية بدلاً من الخلايا العادية (الدوائر). هذا التغيير في الشكل يُمكن أن يجعل الخلايا “لزجة” وغير قادرة على التدفّق بسلاسة عبر الأوعية الدموية. هذا يُسبب انسداد في تدفّق الدم.

    ممّا قد يسبب الألم الحاد أو المُزمن. يُمكن أن يُؤدي أيضاً إلى الإصابة أو تلف الأعضاء. تموت الخلايا المنجلية بسرعة أكبر بكثير من خلايا الدم الطبيعية في حوالي 10 إلى 20 يوماً بدلاً من 120 يوم. هذا يسبب نقص خلايا الدم الحمراء.

  • فقر الدم السوي الكريات (Normocytic anemia): يحدث هذا النوع من فقر الدم عندما تكون خلايا الدم الحمراء طبيعية في الشكل والحجم، ولكن ليس لديك ما يكفي منها لتلبية احتياجات الجسم. الأمراض التي تُسبب هذا النوع من فقر الدم عادة ما تكون حالات طويلة الأجل، مثل مرض الكلى أو السرطان أو التهاب المفاصل الروماتويدي.

  • فقر الدم الانحلالي (Hemolytic anemia): يحدث هذا النوع من فقر الدم عندما يتم تدمير خلايا الدم الحمراء عن طريق عملية غير طبيعية في الجسم قبل انتهاء عمرها. نتيجة لذلك، لا يحتوي الجسم على ما يكفي من خلايا الدم الحمراء لتعمل. ونُخاع العظم لا يمكن أن يصنع خلايا تعوّض النقص في خلايا الدم الحمراء.

  • فقر الدم فانكوني (Fanconi anemia): هذا اضطراب وراثي نادر لا يستطيع فيه نُخاع العظم إنتاج ما يكفي من مكونات الدم، بما في ذلك خلايا الدم الحمراء. الأطفال الذين يولدون مع هذا الاضطراب غالباً ما يكون لديهم عيوب خلقية خطيرة بسبب مشاكل الدم وقد يُصابون بسرطان الدم.

المصدر
What Are Red Blood Cells?red blood cell Medical Definition of Red blood cells

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. اذا كان الضغط 130/69 و اشعر دائما بارهاق و تعب و ثقل عند المشى و ضيق تنفس عند الشهيق اى ان الهواء الداخل الى الرئتين ليس تنفتح له الرئتين الا بعد اكتر من محاولة فما علاج ذلك ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى