أمراض الدمصحة

مكونات بلازما الدم

اقرأ في هذا المقال
  • ماذا هي وظيفة البلازما
  • مكونات البلازما
  • مكونات محددة ووظيفتها
  • مكونات البلازما الأخرى

يتكوّن الدم من البلازما والمكونات الصلبة. الجزء الأكبر هو البلازما، التي تضم حوالي 55٪. البلازما سائل شفاف اللون ويتكون بشكل رئيسي من الماء، ولكنه يحمل أيضاً إنزيمات وأملاح.

ماذا هي وظيفة البلازما؟

تم تصميم البلازما لنقل المواد الغذائية والهرمونات والبروتينات إلى أجزاء مُختلفة من الجسم. كما أنه ينقل أيضاً النفايات الناتجة الخلايا من الأنسجة المُختلفة إلى الأجهزة المسؤولة عن إزالة السموم وإخراجها. بالإضافة إلى ذلك، البلازما هي وسيلة لنقل خلايا الدم عبر الأوعية الدموية.

مكونات البلازما:

تتكون البلازما 90٪ من الماء و10٪ من أيونات وبروتينات وغازات مذابة وجزيئات مغذية ونفايات. وتشتمل البروتينات الموجودة في البلازما على بروتينات الجسم المُضاد وعوامل التخثّر وبروتينات الألبومين والفيبرينوجين التي تُحافظ على الضغط الأسموزي في المصل.

يُمكن فصل مكونات البلازما باستخدام تقنيات مُختلفة بحيث تُشكّل مُنتجات الدم المُختلفة، والتي تستخدم لعلاج الحالات المختلفة. على سبيل المثال، تُستخدم عوامل التخثّر لعلاج اضطرابات التخثّر مثل الهيموفيليا أو تخثّر الدم داخل الأوعية الدموية.

مكونات محددة ووظيفتها:

يتم الحفاظ على الرقم الهيدروجيني والضغط للدم عن طريق أيونات البلازما والبروتينات والجزيئات الأخرى.

أولاً: بروتينات البلازما

تُعتبر بروتينات البلازما من أكثر المواد وفرة في البلازما، يوجد في ثلاثة أنواع رئيسية من بروتينات البلازما، ومنها الألبومين والجلوبيولين والفيبرينوجين. إنها تلعب أدوار مُتخصصة على النحو التالي:

  • الزلال:

الزلال يُساعد في الحفاظ على الضغط الأسموزي في الدم. إنّه أصغر حجم بين بروتينات البلازما ولكنه يُشكّل أكبر نسبة. يُعَدّ الضغط الأسموزي للدم مُهماً في الحفاظ على توازن بين الماء داخل الدم وتلك الموجودة في سائل الأنسجة، حول الخلايا. عندما تنقص بروتينات البلازما، تتسرّب المياه الموجودة في البلازما إلى الفضاء المُحيط بالأوعية الدموية وقد تؤدي إلى الوذمة (احتباس السوائل)، وهي سمة من سمات اضطرابات الكبد وأمراض الكلى وسوء التغذية، على سبيل المثال. يُساعد الألبومين أيضاً في نقل العديد من المواد مثل الأدوية والهرمونات والأحماض الدهنية.

  • الجلوبيولين:

الجلوبيولين يتكون من ثلاثة أنواع، ألفا وبيتا وجاما. تُسمّى غاما الجلوبيولين بالأجسام المُضادة. تشتمل ألفا الجلوبيولين على البروتينات الدهنية عالية الكثافة (HDL) والتي تُعتبر مُهمة في نقل الدهون إلى الخلايا لبناء مواد مُختلفة وكذلك لعملية استهلاك الطاقة.


ويشتهر HDL بدوره في منع تكوين السدادة عن طريق الحفاظ على الكوليسترول في الدم. البروتينات الدهنية مُنخفضة الكثافة (LDL) هي عبارة عن بيتا جلوبيولين ينقل الدهون إلى الخلايا لتكوين الستيرويد وغشاء الخلية. كما أنه يُعزز تكوين الكوليسترول الذي يُشكّل عامل خطر للإصابة بأمراض الشرايين والقلب.

وتُسمّى الأجسام المُضادة أو غاما الجلوبيولين أيضاً الجلوبولين المناعي. يتم إنتاجها بواسطة الخلايا الليمفية ب، وهي مجموعة فرعية من الخلايا المناعية. تكون الأجسام المُضادة مسؤولة عن الوظيفة المناعية للجسم، وتعترف بمسببات الأمراض عبر مستقبلات محددة وتحيدها عن طريق آليات مختلفة.

  • الفيبرينوجين:

الفيبرينوجين هو عامل مُهم لتخثّر البلازما القابلة للذوبان، والذي يتم تحويله إلى بروتين يشبه الخيوط يُسمّى الفيبرين عند ملامسة سطح لاصق. تتشابك خيوط الفيبرين على هذا النحو مع الصفائح الدموية لتُشكّل جلطة الصفائح الدموية الأولية التي تتشكّل جلطة دموية مستقرة من خلال عملية التخثّر.

ثانياً: عوامل التخثر والمثبطات

يُمكن أن تُسبب عوامل التخثّر في البلازما تكوين جلطة دموية في الموقع التي حصل فيها إصابة للبطانة الملساء للأوعية الدموية. التخثر لا يمنع فقط فقدان الدم وإنّما يحمي الجسم من الميكروبات الغازية.

ثالثاً: تكملة البروتينات

النظام التكميلي هو مجموعة أخرى مُهمة من بروتينات البلازما التي تشارك في ردود الفعل المناعية والالتهابية استجابة للعديد من الجزيئات المعدية المختلفة.

رابعاً: وظائف أخرى

  • تُحافظ بروتينات البلازما على درجة الحموضة في الدم، من خلال ربط أيونات الهيدروجين الزائدة في الدم مع بعضها البعض.

  • تُوفر بروتينات البلازما الأحماض الأمينية عن طريق تكسيرها بواسطة البلاعم.

تتكوّن البلازما من جزيئات صغيرة جداً تُسمّى البروتينات، يرتبط كل منها بعد الامتصاص في القناة الهضمية بحامل البروتين الخاص به لنقلها إلى أنسجة أو أعضاء الجسم المختلفة.

مكونات البلازما الأخرى:

أولاً: البروتينات

  • السيتوكينات هي عبارة عن جزيئات خلوية، التي تُنتجها الخلايا من أجل التواصل مع بعضها البعض وتنظيم العمليات الخلوية المهمة في الجسم.

  • الهرمونات هي جزيئات يطلقها عضو أو نوع خلية لتعمل على أخرى في مكان بعيد، يتم حملها عبر مجرى الدم، لإنتاج آثار بعيدة المدى.

ثانياً: الأيونات

الصوديوم يُعتبر من أكثر الأيونات وفرة في بلازما الدم ويُسهم في الأسمولية.

ثالثاً: أحماض أمينية

يُمكن تقسيم الأنسجة أو بروتينات البلازما وإعادة تدوير الأحماض الأمينية لاستخدامها في تكوين الهياكل البيولوجية الأخرى. قد يشمل ذلك البلاعم في الأمعاء والجهاز الليمفاوي والرئتين.

رابعاً: المركبات النيتروجينية

يتم إنتاج السموم النيتروجينية مثل اليوريا عن طريق تكسير بعض المواد المُختلفة في الجسم. حيث يتم نقلها في البلازما إلى الكليتين لإفرازها.

خامساً: العناصر الغذائية

المغذيات الممتصة من الأمعاء أو من أعضاء المنشأ الأخرى يتم حملها في البلازما، مثل الجلوكوز والدهون والأحماض الأمينية والمعادن والفيتامينات.

سادساً: الغازات الذائبة

يحتوي البلازما أيضاً على الأكسجين وثاني أكسيد الكربون بكميات صغيرة، وكذلك يحتوي على كمية كبيرة من النيتروجين.

المصدر
Blood Plasma Components and FunctionWhat Is Blood Plasma? - Function & ComponentsPlasma

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى