التغذيةفيتامينات و معادن

المعادن في الجسم وأهميتها

اقرأ في هذا المقال
  • الفوائد الصحية للمعادن المهمة:
  • المعادن الصغيرة أو النادرة:

تساعد المعادن في استقلاب الجسم وتوازن الماء وصحّة العظام، كما أنها تعزز الصحّة بشكل فعّال بمئات الطرق، المعادن المختلفة لها فوائد مختلفة، لذلك لا يمكن وصف المعادن بأنها أكثر أو أقل فائدة من غيرها، جميع المعادن، حتى تلك النزرة، مهمّة للغايّة من أجل حسن سير العمل السليم في الجسم.

الفوائد الصحية للمعادن المهمة:

فيما يلي قائمة بالمعادن الموجودة في جسم الإنسان والفوائد المرتبطة بها:

البورون

يلعب هذا المعدن دوراً أساسياً في تحسين صحّة العظام المثلى والحفاظ عليها ووظيفة المخ وعمليات الشيخوخة والصحّة الجنسية، كما أنّه يساعد في الوقايّة من السرطان، وعلاج مرض الزهايمر، والحدّ من آلام العضلات.

الكالسيوم

هذا المعدن الحيوي يعزز صحّة العظام (يمنع هشاشة العظام)، ويخفف من التهاب المفاصل، ويحسّن صحّة الأسنان، ويخفف من الأرق وانقطاع الطمث ومتلازمة ما قبل الحيض (PMS) والتشنجات، علاوة على ذلك، كما أنّ الكالسيوم مهم في منع أو علاج السمنة وسرطان القولون والحموضة واضطرابات القلب والكلى وخفض ضغط الدم.

المغنيسيوم

المغنيسيوم يساعد على تعزيز الجهاز المناعي، وعلاج ارتفاع ضغط الدم، ومنع النوبات القلبية والربو، وتخفيف إدمان الكحول، وتحسين صحّة العظام.

كما أنّه يخفف من التشنجات ويساعد في إدارة مرض السكري وانقطاع الطمث والحمل، المغنيسيوم مهم للغاية من حيث خفض القلق والإجهاد وارتبط ارتباطاً وثيقاً بتخفيف الأرق، بسبب دوره الأنزيمي في إطلاق الهرمونات التي تهدّئ الجسم وتحثّ على النوم.

الفوسفور

الفوسفور جزء لا يتجزّأ من الحدّ من ضعف العضلات، وتحسين صحّة العظام، وتعزيز وظائف المخ، كما أنّه يساعد في منع الشيخوخة، والحدّ من الضعف الجنسي، ورعاية الأسنان، وتحسين عملية التمثيل الغذائي في الجسم.

البوتاسيوم

بصفته موسّع للأوعية الدموية، يقلل البوتاسيوم من التوتّر في الأوعية الدموية، ويضمن التوزيع المناسب للأكسجين على أجهزة الأعضاء الحيوية، مع الحماية من أمراض القلب والأوعية الدموية.

يمكن أن يعالج انخفاض نسبة السكر في الدم، وتنظيم ضغط الدم، وزيادة تدفّق المياه في الجسم، والتخفيف من اضطرابات العضلات والتشنجّات، وتعزيز وظائف المخ، وإدارة التهاب المفاصل والسكري، وعلاج اضطرابات الكلى.

السيليكون

يلعب هذا المعدن دوراً مهمّاً في الصحّة المثالية للعظام والجلد والشعر والأظافر وصحّة الأسنان، كما أنّه يخفف من اضطرابات النوم وتصلّب الشرايين والسل ويشجّع على نمو الأنسجة.

الصوديوم

يلعب معدن الصوديوم المستخدم على نطاق واسع دوراً رئيسياً في الحفاظ على توازن الماء، ومنع ضربة الشمس، وتحسين وظائف المخ، وتخفيف تقلّصات العضلات، ومنع الشيخوخة المبكرة.

المعادن الصغيرة أو النادرة:

الحديد

دور الحديد الأساسي في الجسم هو فيما يتعلق بتكوين الهيموغلوبين، الذي يضمن سلامة الدورة الدموية ونقل الأكسجين إلى مختلف الأعضاء، بدون الحديد، يحدث فقر الدم ويتجلّى في ضعف العضلات والتعب واضطرابات الجهاز الهضمي والخلل المعرفي.

بصرف النظر عن ذلك، فهو عنصر رئيسي لضمان التمثيل الغذائي في الجسم السليم، ونشاط العضلات، ووظيفة الدماغ، وتنظيم درجة حرارة الجسم، علاوة على ذلك، فإنّه يساعد أيضاً في تعزيز المناعة وتخفيف الأرق ومتلازمة تململ الساق.

الزنك

إنه مكوّن أساسي لأكثر من 10 وظائف إنزيمية مهمّة في الجسم، بدون الزنك، سوف يفقد الجسم وظيفته الكُليّة بسرعة وينتج عنه عدد من المخاوف الصحية، مثل عدم القدرة على التئام الجروح وتخزين الأنسولين ومكافحة الأمراض وعدم تطوير أنماط نمو مناسبة وكذلك عدم الدفاع عن مجموعة متنوعة من التهابات الجلد.

يساعد هذا المعدن في علاج الأكزيما، حب الشباب، العمى الليلي، اضطرابات البروستاتا، تخفيف البرد، إدارة الوزن. الزنك يضمن أيضاً الحمل الصحي والتكاثر الطبيعي.

المنغنيز

يلعب المنغنيز دوراً مهمّاً في إدارة عملية التمثيل الغذائي في الجسم، والوقاية من هشاشة العظام، والحدّ من التعب، والإلتواء، والإلتهابات، ووظيفة الدماغ، والصرع.

النحاس

يحسّن هذا المعدن وظيفة الدماغ، ويسكّن التهاب المفاصل، ويساعد في العناية بالبشرة، ويزيل التهابات الحلق، ويصحح نقص الهيموغلوبين، كما يمنع أمراض القلب ويعزز المناعة، ويرتبط عادة مع امتصاص الحديد وتسهيل نظام الدورة الدموية ليعمل بشكل صحيح.

اليود

هذا المعدن الذي يتم تجاهله في كثير من الأحيان يمكن أن يخفف من الإصابة بتضخّم الغدة الدرقية وأمراض الثدي الليفية، وأمراض الجلد، والسرطان مع تحسين صحّة الشعر، وحماية الحمل، وتحسين التمثيل الغذائي في الجسم.

اليوديد

هذا شكل ثانوي من اليود ولكنه مهم للغايّة من حيث الوظيفة الجسدية، ويشارك في وظيفة الغدة الدرقية الشاملة، ونقصه يمكن أن يسبب تضخّم الغدة الدرقية، يوديد أمر حيوي لإنتاج هرمون الغدة الدرقية (T4)، والذي بدونه يمكن أن يتعرّض الجسم إلى انخفاض في معدل الأيض وزيادة في مستويات الكوليسترول في الدم.

الكروم

يعدّ هذا المعدن مهماّ لامتصاص الجلوكوز في الجسم، لذلك فهو ذو صلة خاصة بأولئك الذين يعانون من مرض السكري، يزيد من امتصاص الجلوكوز بواسطة الخلايا، التي تحفّز تكوين الأحماض الدهنية والكوليسترول، وعلى الرغم من أن كلا الأمرين يبدوان في العادة مكونات سلبية للصحّة، إلا أنهما ضروريان بالفعل في مستويات صغيرة لحياة صحية وسليمة.

عنصر السيلينيوم

قد يكون السيلينيوم معدناً نادراً، لكن وظيفته مهمّة، إنّه أحد أقوى مضادات الأكسدة المعدنية ويمنع تكوين جذور حرة جديدة من خلال المشاركة في ردود الفعل الخلوية المختلفة، ممّا يقلل من تركيز (بيروكسيد) في الجسم الخلوي، واحدة من أهم وظائف السيلينيوم الحدّ من التكوين الجذري الحر، كما أنّه ضروري لنمو العظام، إلى جانب الكالسيوم والنحاس والزنك.

المصدر
Health Benefits Of MineralsPhosphorusIodine

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى