صحةهرمونات وغدد

هرمون الذكورة عند الرجال

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو هرمون الذكورة
  • ما الذي يتحكم في إنتاج هرمون الذكورة
  • نقص هرمون الذكورة
  • مستويات هرمون الذكورة الطبيعية

ما هو هرمون الذكورة؟

هرمون التستوستيرون: هو الأندروجين الأكثر أهمية (هرمون الذكورة) لدى الرجال وهو ضروري للوظيفة التناسلية والجنسية الطبيعية وقوة العضلات والعظام. هرمون التستوستيرون مُهم للتغييرات الجسدية التي تحدث أثناء سن بلوغ الذكور، مثل تطوّر القضيب والخصيتين، وللميزات النموذجية للرجال البالغين مثل شعر الوجه والجسم. يعمل هرمون التستوستيرون أيضًا على الخلايا في الخصيتين لصنع الحيوانات المنوية.

ما الذي يتحكم في إنتاج هرمون الذكورة؟

تتحكّم الغدة النخامية وما تحت المهاد، الموجودة في قاعدة الدماغ، في إنتاج الهرمونات الذكرية والحيوانات المنوية. يتم إرسال رسائل هرمونية من هذه الغدد إلى الخصيتين حيث يتم إنتاج هرمون التستوستيرون وصنع الحيوانات المنوية.


يعتمد مستوى هرمون التستوستيرون في الدم على الغدة النخامية وتحت المهاد، عندما يكون مستوى الهرمون مُنخفضًا يتم إرسال المزيد من رسائل الهرمونات لزيادة الإنتاج. هرمون اللوتين (LH) والهرمون المنبه للجريب (FSH) هما الهرمونان المهمان اللذان تُصنعهما الغدة النخامية التي تعمل على الخصيتين. هرمون اللوتين LH مطلوب لخلايا Leydig في الخصيتين لصنع التستوستيرون الذي يُؤدي إلى إنتاج الحيوانات المنوية.

تعلق الخصيتان “خارج” الجسم في كيس الصفن لأن إنتاج الحيوانات المنوية يحتاج إلى درجة حرارة أكثر برودة من داخل الجسم. نظرًا لأن الخصيتين خارج تجويف الجسم الرئيسي، فإنَّهما أكثر عرضة للإصابة، ولكن من السهل أيضًا على الرجل اكتشاف الكتل أو المطبات.

نقص هرمون الذكورة:

في الرجال الذين يُعانون من انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون، تشمل الأعراض التي قد تتعرّض لها مستويات منخفضة من الطاقة وقلة الاهتمام بالجنس والشعور بالحزن أو الاكتئاب والمزاج والتهيج وضعف التركيز وانخفاض قوة العضلات. تتداخل الأعراض غالبًا مع أعراض الأمراض الأخرى. تختلف أعراض نقص الأندروجين باختلاف العمر عندما تكون مستويات هرمون التستوستيرون أقل من المعدل الطبيعي.

مستويات هرمون الذكورة الطبيعية:

يختلف مستوى التستوستيرون “الطبيعي” أو الصحي في مجرى الدم اختلافًا كبيرًا، اعتمادًا على وظيفة الغدة الدرقية وحالة البروتين وعوامل أخرى. مستوى التستوستيرون الذي لا يقل عن 300 نانوجرام لكل ديسيلتر (ng /dL) أمر طبيعي للرجل. يجب تشخيص حالة الرجل الذي يقل مستوى هرمون التستوستيرون عن 300 نانوغرام/ ديسيلتر بانخفاض هرمون التستوستيرون.

بالنسبة للنساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 19 سنة وما فوق، تتراوح مستويات هرمون التستوستيرون الطبيعي من 8 إلى 60 نانوغرام/ ديسيلتر. كما تصل مستويات هرمون التستوستيرون إلى ذروتها عند سن 18 أو 19 قبل أن تنخفض طوال الفترة المتبقية من مرحلة البلوغ.

المصدر
Hormones in menTestosterone and AndrogensMale Hormones and Men's Quality of Life

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى