صحةهرمونات وغدد

الغدة النخامية

اقرأ في هذا المقال
  • وظيفة الغدة النخامية
  • مشاكل الغدة النخامية

الغدة النخامية هي أحد الغدد الصمّاء، تقع هذه الغدة أسفل الدماغ وترتبط بمنطقة ما تحت المهاد. تقوم بإفراز مجموعة من الهرمونات المُختلفة التي تتحكم بمختلف الوظائف الهامة في الجسم.

تنقسم الغدة النخامية إلى قسمين أساسيين، القسم الأول هي الجزء الأمامي المسؤول عن إنتاج الهرمونات المُختلفة، أما القسم الثاني فهو الجزء الخلفي من الغدة مسؤول عن تخزين الهرمونات التي ينتجها الجزء الأمامي.

للغدة النخامية أهمية كبرى، لأنها مسؤولة عن إفراز العديد من الهرمونات مثل، هرمون الغدة الدرقية وهرمون المبيض وهرمون الغدد الكظرية.

وظيفة الغدة النخامية:

الغدة النخامية لها وظيفة أساسية وهي الحفاظ على توازن الجسم، حيث تمثل نقطة اتصال بين الغدد الصماء. يستجيب ما تحت المهاد لمجموعة متنوعة من الإشارات من البيئة الداخلية والخارجية، بما في ذلك درجة حرارة الجسم والجوع والشعور بالاكتئاب بعد تناول الطعام وضغط الدم ومستويات الهرمونات في الدورة الدموية.

كما أنه يستجيب للإجهاد ويتحكم في إيقاعات الجسم اليومية مثل إفراز الميلاتونين أثناء الليل من الغدة الصنوبرية والتغيرات في الكورتيزول (هرمون الإجهاد) ودرجة حرارة الجسم على مدار 24 ساعة، كما أن للغدة النخامية عدد من الوظائف الأخرى. وأهم هذه الوظائف ما يلي:

  1. تُساعد الغدة النخامية في الحفاظ على درجة حرارة الجسم.

  2. الشعور بالعطش.

  3. ضغط الدم ومعدل دقات القلب.

  4. الشهية وضبط الوزن.

مشاكل الغدة النخامية:

من أكثر المشاكل المُرتبطة بالغدة النخامية هي أورام الغدة النخامية، في بعض الحالات يحدث ضغط على خلايا الغدة النخامية؛ ممّا تُسبب انخفاض أو عدم إفراز هرموناتها.

هناك بعض المشاكل الصحية التي تُسبب زيادة في إفراز هرمونات الغدة النخامية، ومن هذه المشكلات الصحية: ضعف الانتصاب عند الرجال. أما المشاكل الصحية التي تُسبب نقص في إفراز هرمونات الغدة النخامية فهي: قصور نشاط الغدة النخامية أو مرض السكري الكاذب.

من المشاكل الصحية التي تُصيب الغدة النخامية أيضاً هي ضخامة الأطراف، ممّا قد تحدث هذه المشكلة عند زيادة إفراز الغدة النخامية لهرمون النمو في مَرحلة البلوغ؛ ممّا يُسبب زيادة حجم العظام. توجد مشاكل صحية أخرى مثل متلازمة كوشينغ؛ حيث تحدث عند تعرّض الجسم لكميّات كبيرة من هرمون الكورتيزول لفترة طويلة.

المصدر
hypothalamus What is the hypothalamus?What does the hypothalamus do?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى