الوقاية من مشاكل العمود الفقري أسهل من علاجها، يوفر الظهر القوي والمرن الدعم لحياة صحية، يمكن للجميع بسهولة دمج العادات الصغيرة في الحياة اليومية التي لها تأثير كبير على صحة العمود الفقري، نقدم لك اقتراحات حول كيفية الحفاظ على نشاطك وتقليل التوتر وتعلم كيفية الرفع والحمل بشكل صحيح.

 

سلامة العمود الفقري

 

عندما يكون الشخص متوترًا، فإنه يهز كتفيه بشكل لا إرادي، في هذا الوضع تتقلص العضلات مما قد يؤدي إلى الشعور بعدم الراحة، وخاصة آلام الظهر ثم آلام الرقبة، من خلال تمارين اليقظة والاسترخاء، يمكنك ضمان صفاء الذهن، هذا صحيح بشكل خاص في اللحظات التي يبدو فيها أن التوتر يحدث في نفس الوقت، ربما يكون هناك تعارض في العمل، حاول أن تكتشف كيف يمكن أن تؤثر صحتك العقلية على صحة العمود الفقري، واكشف الخلافات والتوقعات وحاول التعامل معها بطريقة موجهة نحو الحل.

 

نصائح للحفاظ على سلامة العمود الفقري

 

1. ممارسة الرياضة بانتظام

 

غالبًا ما تكون آلام العمود الفقري نتيجة ضعف العضلات، يتفاعل الظهر بعد ذلك مع الإجهاد المفرط أو من جانب واحد مع التوتر، وغالبًا ما يكون الألم شديدًا، يجب هنا الحركة، فمن الأفضل للعمود الفقري أن يأخذ الأمر ببساطة أو يتبنى موقفًا وقائيًا يغير المشكلة فقط، ومع ذلك يمكن أن تأخذ الأمر ببساطة، تعتبر التمارين الرياضية مثل رياضة المشي والسباحة وركوب الدراجات مثالية لبناء مجموعات العضلات الداعمة للعمود الفقري.

 

يعتبر صعود الدرج بدلاً من استخدام المصعد والذهاب في نزهة أثناء استراحة الغداء، والقيام ببعض تمارين الظهر في المنزل أمام الشاشات مهماً، يمكن دمج التمارين الخفيفة بسهولة في الحياة اليومية، وإذا كنت تميل إلى نسيان ذلك يتم تذكيرك بذلك بشكل كبير عبر العديد من التطبيقات.

 

 2. اختيار الفرشة الطبية المناسبة

 

من المألوف بالنسبة لنا أن نستيقظ في الصباح مع آلام الظهر، قد تكون هذه علامة على أنك بحاجة إلى فحص الفرشة التي تنام عليها، تسترخي العضلات أثناء النوم، لذلك يحتاج الظهر إلى دعم للأجزاء العضلية أو الفراش للأجزاء العظمية، تعتبر الفرشة المترهلة أو التي لا تتناسب مع شكل جسم الإنسان على الإطلاق تؤدي إلى نتائج عكسية، توفر الفرشة الجديدة ووسادة عنق إضافية لتقويم العظام نومًا مريحًا واسترخاءً للعضلات المتشنجة في السرير.

 

 3. المعالجة الحرارية للعمود الفقري

 

إذا كانت لديك أعراض طفيفة فقط، فالحرارة جيدة لأنها تريح العمود الفقري، العلاجات المنزلية الحارة مثل الزيوت أو المراهم على سبيل المثال المصنوعة من اللافندر مناسبة أيضًا للحفاظ على سلامة العمود الفقري، يتم توفير الحرارة أيضًا كحمام مع زجاجة ماء ساخن أو وسادة حرارة أو رقعة خاصة أو ضوء أحمر، العلاج الحراري مفيد بشكل خاص لآلام العمود الفقري الحادة، إذا كان الألم مزمنًا فغالبًا ما يلزم اتخاذ مزيد من الإجراءات مثل الأدوية.

 

4. الحذر عند الرفع والحمل

 

في بعض الأحيان يكون الانحناء بشكل غير صحي غير صحي لسلامة العمود الفقري، يمكن تعلم الانحناء والرفع والحمل بشكل صحيح لمنع آلام العمود الفقري بسرعة، ولكن للأسف غالبًا ما يتم نسيانها في الحياة اليومية، الانحناء بشكل صحيح يكون بثني ركبتيك بظهر مستقيم، ودعم الجسم بيد واحدة على الفخذ، ثم الوقوف مرة أخرى والظهر مستقيماً.

 

أما الرفع فهذه هي الطريقة التي ترفع بها بشكل صحيح خاصة الأحمال الثقيلة قم بثني الأرجل قليلاً ومباعدة بين الفخذين والظهر منتصب، ويتم التقاط الحمولة بالقرب من الجسم، هنا أيضًا يكون الظهر مستقيم والحمل قريب من الجسم أمام الصدر والمعدة.

 

5. توفر كراسي وطاولات مريحة

 

عدد أماكن العمل في المكتب آخذ في الازدياد، وبالمثل اتجاه وضع الكمبيوتر المحمول بشكل عرضي على ركبتيك أو التمدد على الأريكة أو العمل على طاولة القهوة الصغيرة، ما يشبه العمل المريح هو أي شيء سوى ذلك بالنسبة للجسم، فالظهر مقوس ومتوتر، ويصبح مشدود أمام الكمبيوتر.

 

يجب أن يكون مكان العمل المصمم هندسيًا قياسيًا بالنسبة لك إذا كنت تقضي عدة ساعات يوميًا أمام الشاشة، تعتبر الكراسي التي تساعد على الجلوس بشكل صحيح والتي يمكن تعديلها بشكل فردي أكثر أهمية من أي كرسي تنفيذي منجد بكثافة، يمكن أيضًا المساعدة في وسادة قطن، يجب أن يكون ارتفاع الطاولة قابل للتعديل حتى تتمكن من العمل واقفًا إذا لزم الأمر، بالمناسبة هذا ليس مفيدًا فقط لتقوية عضلات العمود الفقري ولكنه أيضًا يحفز نشاط الوريد لمنع تجلط الدم.

 

6. تدليك الظهر 

 

يلجأ عدد غير قليل من المصابين إلى المسكنات لمشاكل العمود الفقري، هذا ليس ضروريًا دائمًا بأي حال من الأحوال كما أنه يأتي بنتائج عكسية لأن الجسم يعتاد على هذه الأدوية، أولاً حاول إرخاء العضلات المتوترة عن طريق التدليك المهدئ، عن طريق عجن خيوط العضلات الملتصقة، فإنها ترتخي مرة أخرى ويتم مكافحة آلام العمود الفقري بشكل فعال.

 

بالنسبة للتدليك اللطيف، فإن كرات المطاط، و Black Roll بجميع تصميماته، أو جهاز التدليك الكهربائي أو أيدي متمرس مناسبة لسلامة العمود الفقري، إذا كان التوتر في الرقبة أو العمود الفقري أعمق أو كان مزمنًا، فمن الأفضل الاعتماد على خبرة أخصائي العلاج الطبيعي الذين يستخدمون التدليك الطبي.

 

7. تخفيف الوزن

 

حتى بضعة كيلوغرامات أقل تساعد الجسم على التخفيف على العمود الفقري، ثم يتم تحفيز نشاط القلب وتحسين الدورة الدموية، وتصبح الحركة أسهل وهذا بدوره يفيد عضلات العمود الفقري القوية، إذا كنت تزن كثيرًا يمكن أن تتلف عضلات العمود الفقري بمرور الوقت، تعاني الأقراص الفقرية والعمود الفقري على وجه الخصوص كما أظهرت الدراسات الطبية، والأقراص المنفتقة هي أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لمشاكل الوزن كما أنها مؤلمة للغاية.

 

8. تناول الطعام الصحي

 

تبدو هذه النصيحة سهلة التنفيذ لكنها ليست كذلك بالنسبة للعديد من الأشخاص، في مجتمعنا غالبًا ما نأكل الكثير من السعرات الحرارية بسرعة كبيرة جدًا، أي شخص لديه وظيفة متطلبة، لديه عائلة يعيلها أو ربما قريب يحتاج إلى رعاية غالبًا ما يضع احتياجاته جانبًا، إذن هنا ملخص موجز لتناول الطعام الصحي :

 

  • اشرب الكثير من الماء على الأقل لترين في اليوم، هذا مهم بشكل خاص للأقراص الفقرية، التي تصبح مسامية إذا كان هناك القليل من السائل.

 

  • تناول الزيوت النباتية مثل الزيتون وبذور اللفت، وتقديمها على الدهون الحيوانية مثل الزبدة.

 

  • تناول عنصر الكالسيوم وعنصر المغنيسيوم حيث يضمن الكالسيوم الموجود في الحليب والجبن والمغنيسيوم الموجود في الخضار الخضرا عظام قوية.

 

  • الابتعاد عن تناول الكحول.

 

  • كن حذراً من السكر لأن هذا يمكن أن يؤدي إلى السمنة.

 

9. التقليل من التوتر والوقاية من الألم

 

أي شخص يتعرض باستمرار للضغط ليس متوترًا عصبيًا فحسب، بل جسديًا أيضًا، المشاكل ثقيلة حرفيا على الكتفين، والشيء القاتل أنه يزداد مستوى التوتر بسبب آلام العمود الفقري، لذا اعمل على الخروج من هذه الحلقة المفرغة عن طريق التخلص من التوتر، على سبيل المثال من خلال استرخاء العضلات التدريجي أو ممارسة الرياضة.

 

وفي نهاية المقال يمكننا القول أنه من الأفضل ألا تعاني من أي مشاكل في العمود الفقري في المقام الأول، ولكن في حالة حدوث آلام العمود الفقري، فهناك العديد من الطرق لمكافحتها حتى لا تضطر إلى الاعتماد على المسكنات.