اقرأ في هذا المقال

إن نقض القرار القانوني غير الخاطئ هو اختلاف لمبدأ عدم الأثر الرجعي للقرارات الإدارية، وبهذا المعنى فقد أودت المحكمة الإدارية العليا بأنه أحد القواعد المعترف بها في القرارات الإدارية السليمة، والتي وفقًا لمبدأ القرارات غير الإدارية لا يمكن سحبها أو إلغاءها.

 

تعريف سحب القرار الإداري

 

يعود سحب القرار الإداري إلى الإلغاء الرجعي للقرار الإداري من يوم إعلانه، ويلغي جميع الآثار التي قد تكون للقرار الإداري في السابق أو في اللاحق، أي أن سحب القرار الإداري يسبب اعتبار القرار وكأنه لم يكن قد صدر أصلاً.

 

والقرارات الإدارية التي تنشئ حقوقًا أو أحوال شخصية للأشخاص في أي وقت تكون نافذة بمجرد اتخاذها ولا يمكن سحبها القاعدة المعمول بها هي أن القرار الإداري الذي ينشأ عنه موقف شخصي ضد الفرد لا يجوز سحبه في أي وقت عندما يتم إصداره بشكل صحيح وفقًا للوائح، عندما يتم إصداره بشكل صحيح لأسباب تتعلق بالمصلحة العامة تتطلب الاستقرار.

 

التراجع عن قرار إداري تشريعي غير معيب بأي هيئة من الهيئات. وذلك لأن قرار الانسحاب، إذا كان مسموحًا بسحب قرار إداري ساري المفعول سينفذ احتراما للقانون، أثر قرار الانسحاب من تاريخ نشر القرار النهائي، أصبحت المكانة التي تمنحها القرارات الصحيحة حقًا مكتسبًا لمن يتخذها، ولا يُحظر على أي سلطة تنفيذية إضعافه.

 

ولا يمكن سحب القرارات غير القانونية خلال 60 يومًا من تاريخ الإفراج، وصلاحية سحب القرارات الإدارية هي السلطة التي أعلنتها أو السلطة الأساسية، ويُعرَّف إلغاء القرار الإداري بأنه إزالة القرار المعيب بأثر رجعي من قبل مصدره.

 

تستند فكرة إلغاء قرار إداري إلى توازن بين اعتبارين: احترام مبدأ الشرعية، الذي يتطلب من الوكالات الإدارية التصرف في إطار القانون، وإلا فسيتم اعتباره باطلاً استقرار الحقوق الفردية والوضع القانوني، والتي تحددها المصالح الاجتماعية، وتوفير الحماية واستقرار الواقع القانوني دون المساس بها، إلا في الحالات التي يجب فيها سحب القرارات الإدارية أثناء الطعون القضائية، أي من خلال ستين يومًا مخالفة القرارات الإدارية هي عقوبة حقيقية للمخالفات والإلغاء.

 

وفي النهاية إن سحب القرار الإداري ومخالفة القرارات تنفذ بأثر رجعي لهذه القرارات الإدارية، لإعادتها إلى الدولة قبل اتخاذ القرار المبطل، وبالنسبة للقرارات الإدارية التشريعية، فإن القاعدة العامة هي أنه لا يمكن إلغاؤها، سوى: القرارات الإدارية التي لا تنشأ الحقوق الفردية والقرارات الإدارية التي تختص في فصل الموظفين.